إحصائيَّة رسميَّة تكشف أنَّ 25 مليون عراقي يقطنون العشوائيَّات
آخر تحديث GMT 07:10:43
المغرب اليوم -

إحصائيَّة رسميَّة تكشف أنَّ 2.5 مليون عراقي يقطنون العشوائيَّات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إحصائيَّة رسميَّة تكشف أنَّ 2.5 مليون عراقي يقطنون العشوائيَّات

بغداد - نجلاء الطائي

كشفتْ وزارة التخطيط العراقية، الإثنين، أن "2 مليون و450 ألف عراقي يعيشون في مساكن عشوائية داخل المدن وفي أطرافها في أرجاء البلاد، وذلك في إحصائية تعكس مدى تفاقم أزمة السكن". وأكَّد وكيل وزارة التخطيط، مهدي العلاق، في حديث صحافي، أن "العشوائيات المنتشرة في عموم محافظات العراق، تبلغ 1552 تجمعًا، يسكنها مليونان و450 ألف شخص، بواقع 346 ألف أسرة. وأوضح أن "العاصمة بغداد تحتوي على ثلث التجمعات العشوائية، تليها نينوى، ثم البصرة، في حين تعتبر كربلاء والنجف، أقل محافظتين في عدد المساكن العشوائية"، مشيرًا إلى أن "المساكن العشوائية تترك آثار سلبية على البيئة والمجتمع". وشدَّد الوزير، على "ضرورة أن تحسم الدولة ذلك الملف في أسرع وقت، ولا تعتمد على إستراتيجية طويلة الأمد". وتنتشر المساكن العشوائية في أطراف المدن، جراء تزايد أعداد السكان، ونزوح سكان القرى صوب المدن في العقود الثلاثة الماضية، نتيجة تدهور اقتصاد البلاد. وخاض العراق حروب عدة منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وفُرض عليه الحصار على مدى أكثر من 10 سنوات، وهو ما أدى إلى تدمير مختلف القطاعات والبنى التحتية، وغالبًا ما يشكو سكان العراق من شح الخدمات الرئيسة، مثل: الطاقة الكهربائية، والمياه الصالحة للشرب، وشبكات الصرف الصحي، والطرق، وما إلى ذلك، ويكون هذا الأمر أشد وطأة على سكان التجمعات العشوائية. وتُقدِّر الحكومة حاجة البلد إلى نحو 3 ملايين وحدة سكنية لتجاوز أزمة السكن، وتقول؛ إن "لديها خطة طويلة الأمد لتجاوزها بمساهمة من شركات الاستثمار"، ويعجز ذو الدخل المحدود من اقتناء مساكن لهم، وسط ارتفاع أسعار العقارات والدور السكنية بصورة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة، ووجود تفاوت طبقي واضح نتيجة تفشي الفساد على نحو واسع بعد العام 2003، وغياب العدالة الاجتماعية. وكانت الحكومة العراقية قرَّرت في حزيران/يونيو الماضي تخصيص أراضي سكنية بمساحة 150 مترًا مربعًا لتوزيعها على المواطنين الفقراء في بغداد والمحافظات الأخرى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحصائيَّة رسميَّة تكشف أنَّ 25 مليون عراقي يقطنون العشوائيَّات إحصائيَّة رسميَّة تكشف أنَّ 25 مليون عراقي يقطنون العشوائيَّات



GMT 21:35 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:01 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

حديقة "ماسولا" في مدغشقر موعد مع المغامرة

GMT 23:44 2020 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

جديد قضية 52 شريطًا إباحيًا لسيدة متزوجة في اليوسفية المغربية

GMT 17:15 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

تسريب صور فاضحة توثّق لحظة استغلال شاب لقاصر جنسيًا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib