وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض
آخر تحديث GMT 05:37:47
المغرب اليوم -

الشهير بركنه الخاص في "الأسبوع الصحافي" بـ"الحقيقة الضائعة"

وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض

المذيع المغربي الراحل مصطفى العلوي
الرباط - المغرب اليوم

غيّب الموت السبت، المذيع المغربي مصطفى العلوي، مؤسس ومدير نشر جريدة "الأسبوع الصحافي"، عن عمر يناهز الـ ٨٣ عامًا، والذي يُعد أحد المع نجوم الصحافة المغربية، ورمز الصحافة الحرة والجريئة، ويعتبر قيدوم الصحافيين المغاربة. وذكرت مصادر إعلامية مغربية ومواقع عربية أن الصحافي المغربي المخضرم ومدير تحرير صحيفة "الأسبوع" المغربية مصطفى العلوي وافته المنية السبت عن عمر ناهز 83 عاما قضاها في خدمة الصحافة الحرة.

كما أعلنت أسرة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي، أن الإعلامي المخضرم مصطفى العلوي توفي صباح السبت عن عمر ناهز 83 عاما إثر صراع مرير مع المرض. ونعى عدد من الصحافيين العلوي المشتهر بركنه الخاص في "الأسبوع الصحافي" بـ"الحقيقة الضائعة"، حيث كان يتميز بأسلوب خاص في الكتابة الصحافية. وكتب نور الدين مفتاح، ناشر أسبوعية "الأيام"، على صفحته بـ"فيسبوك"، إن العلوي يعتبر "مؤسس أقدم الصحف الخاصة في البلاد، وصحافي على عهد ثلاثة ملوك، وشاهد على أهم الأحداث في تاريخ المغرب المستقل، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وألهم أسرته الصغيرة والإعلامية الكبيرة الصبر والسلوان".

وكتب سعيد الريحاني، رئيس تحرير "الأسبوع الصحافي"، معلناً وفاة العلوي: "ببالغ الحزن والأسى، هرم الصحافة الوطنية مصطفى العلوي في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون". وقال عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في تصريح لهسبريس، إن وفاة العلوي تعتبر فقداً كبيراً للمشهد الإعلامي الوطني، واصفاً الراحل بـ"عميد الصحافيين المغاربة وأحد الوجوه البارزة في تأسيس النقابة، ومعلمة حقيقية في المجال الإعلامي والتأليف".

وأضاف البقالي أن "العلوي كان يتميز بأسلوبه الخاص في الممارسة الصحافية، بحيث يستحيل أن نجد شخصا آخر يشابهه في كتاباته وتحليلاته. لذلك، فقدنا، اليوم، تجربة ونموذج ناجح في الصحافة المغربية وله شعبية كبيرة". وذكر رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن "جريدة الأسبوع الصحافي" وقبلها "كواليس" وجرائد أخرى أسسها العلوي "كانت دائماً تجارب ناجحة ولها مبيعات وجمهور"، وأكد أن "الراحل تجربة في حد ذاته في المشهد الإعلامي يقتدى بها وكيف كان يتمكن من تحقيق النجاح في ظل ظروف وعوامل الإحباط بالحفاظ على ما يجب من منسوب الاستقلالية والكفاءة والقدرة على التفكير العميق جداً".

وأضاف البقالي قائلاً: "اليوم، نفقد أحد أبرز الوجوه الإعلامية التي توازي عبد الكريم غلاب ومحمدا العربي المساري ومصطفى القرشاوي ومحمدا باهي، وبالتالي جيل كامل ينتهي ويلقي علينا مسؤولية كبيرة جداً". وولد الإعلامي الكبير مصطفى العلوي في عام 1936 بمدينة فاس وعمل لسنوات طويلة في مجال الصحافة الوطنية المغربية وأغناها كثيرا، خصوصا أنه عاصر أجيالا مختلفة، بينهم ثلاثة ملوك: الراحل الملك محمد الخامس والراحل الملك حسن الثاني والعاهل المغربي الحالي الملك محمد السادس.

أنهى الراحل مصطفى العلوي دراسته بالرباط التي نال فيها شهادة البكالوريا، كما درس بالمدرسة الوطنية للإدارة. وبعد ذلك اشتغل أيضا موظفا بوزارة التربية الوطنية، قبل أن يقرر التفرغ كليا لمهنة الصحافة، التي نذر كل سنوات حياته من أجل خدمتها وتدرج فيها ليصبح مديرا عاما ورئيس تحرير جريدة "الأسبوع الصحفي" التي اشتهر من خلالها بعموده "الحقيقة الضائعة". كما أصدر العلوي عدة صحف من بينها "الكواليس". ويعد العلوي من الصحافيين المؤسسين للنقابة الوطنية للصحافة المغربية سنة 1963، وشغل منصب أمين المال للمكتب المسير لها بعد التأسيس.

وإلى جانب مهنة الصحافة، يعتبر العلوي مؤرخاً وكاتباً، حيث أصدر كتاباً بعنوان: "صحافي وثلاثة ملوك"، يحكي فيه عن أحداث عاشها في تاريخ المغرب طيلة عقود من الزمن. وصدر للعلوي عدة مؤلفات من بينها: "الأغلبية الصامتة في المغرب” سنة 1970، ثم "مذكرات صحافي وثلاثة ملوك” التي نشرها في 2011، و"الحسن الثاني الملك المظلوم".

وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض

قد يهمك أيضًا : 

جدل كبير حول انتشار إشاعة وفاة الإعلامي مصطفى العلوي
الظهور الأوَّل للإعلامي مصطفى العلوي بعد ترويج إشاعة وفاته

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض وفاة شيخ الصحافة المغربية مصطفى العلوي عن 83 عامًا بعد صراع مرير مع المرض



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib