طوني بارود يؤكد أنه يواجه صعوبات للبقاء على الشاشة
آخر تحديث GMT 18:37:01
المغرب اليوم -

طوني بارود يؤكد أنه يواجه صعوبات للبقاء على الشاشة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طوني بارود يؤكد أنه يواجه صعوبات للبقاء على الشاشة

طوني بارود مقدّماً للبرامج ومعلّقاً على المباريات الرياضية
بيروت ـ فادي سماحة

ثلاثون سنة عمِل خلالها طوني بارود مقدّماً للبرامج ومعلّقاً على المباريات الرياضية في محطة «إل بي سي آي»، وحين أتى «التوقيت المناسب»، انتقل إلى «إم تي في». أكثر من برنامج شهد على تنقّل الإعلامي اللبناني داخل البيت الجديد، وإن لم تُحقّق جميعها الأصداء. بعضها مرَّ عابراً، وآخرها، «تعا ننسى»، انطلق هشاً ومن ثَم راح يستعيد قواه. يحاول أن يكون بسمة على وجوه متعبة.

لا يدّعي مسح الأحزان اللبنانية بوَقْع السحر، لكنّ برنامجه استراحة. فاصل مع الترفيه وإعادة الهموم إلى الرفوف. يخبر «الشرق الأوسط» أنّ علاقة اللبناني مع التكيّف سيف من حدّين: «التخدير ليس شطارة، ولا التأقلم مع الانهيار. أحاول أن أكون عَوَضاً ما، فأُخرج الناس من جوّ اليوميات الضاغطة».

دلَّ انطباعٌ إلى حقيقة ساطعة: في إمكان طوني بارود قيادة برامج «أهم». ليس انتقاصاً من الترفيه، ملعبه، بل لأنّ شيئاً يلوح على شكل وهن. لِمَ يبدو كأنه في قالب مُصغَّر؟ يحاول السيطرة على إحساس بالغصة، رامياً الحق على الظرف. يهوى البرامج المباشرة، حيث التفاعل العفوي يُظهر قدرته على ضبط الأجواء وسدّ الثغرات، ويتحدث عن يد الظروف برسم المصائر.

علّمته عقودٌ ثلاثة اقتطفها التلفزيون من العمر، أنّ البرامج قد تبدأ باتجاه وتنتهي بآخر. أسَّس في «تعا ننسى» برنامجاً ترفيهياً يستضيف شخصيات تخفّف بحضورها شعوراً عاماً بالأسى. وهذا ليس سهلاً في رأيه: «لم يعد المُشاهد يُذهل بأي برنامج في عصر مواقع التواصل. الـ(واو) فقدت رونقها. نسعى للتحسين بتكاتف الفريق، فالتلفزيون اللبناني يستمر بالتي هي أحسن».

ينفي انطباعاً آخر مفاده أنه مقيّد الجناحين، لا يملك ضوءاً أخضر لإنجاز البرنامج الحلم. يشكو معاناة تأمين الضيوف: «منهم مَن لديه حساباته، ومنهم ليس متوافراً، والحلقات تستمدّ طاقة من الضيف». للموسم المقبل، هل من تحضيرات أم تغييرات؟ يُذكّر بقرب انطلاق كأس العالم وتخوُّف المحطات: «مَن سيشاهد البرامج والمباريات محتدمة؟ لم يُتخذ القرار، وفي حال العودة سنُدخل تعديلات».

 لا يحطّ ندمٌ على عتبات حياته، خصوصاً في المهنة. يشدّد على الوقت: «أؤمن بأحكامه، فهو ضابط إيقاع الفراق والبدايات الجديدة». حين التحق طوني بارود بـ«إم تي في»، اصطحب معه سقف طموحات عالياً. كان تحدّث عن الظرف، من «الكوفيد»، والثورة، ومآسي الإعلانات، حدّ إصابة الإعلام اللبناني بطلقة في الظهر. «نعتمد على أنفسنا للمحافظة على وجودنا».

في «تعا ننسى»، يستعيد نبضاً لم تتحه غير برامج انقضت تقريباً بلا أثر. يتلقّف الأصداء من الناس ويفرح كلما شكره أحد على محاولات البلسمة. مرة أخرى، دوران حول ما نفترضه جرحاً: ألا تطمح للأفضل؟ للترفيه على مساحات عريضة؟

يتكلّم عن الحظ والطبع رداً على السؤال. يبدو أنّ ثمة جرحاً بالفعل، وها إن الإصبع عليه تفعّل الحريق: «التركيبة المثالية هي الحظ مُرفقاً بمقدّم من خبرة ومخرج لامع ومنتج مجتهد، فيكون البرنامج الحلم. يبلغ الحظُ كثيرين ولا يبلغني. علي دائماً المرور بدرب العذاب لأكون موجوداً. لا أدّعي أنّ الفرص ترفض زيارتي. تحضُر لكنها تجافي الحظ. وطبعي ليس ممن يفرضون الشروط وإلا ستكون الاستقالة على الطاولة. لا أتحدث عن محسوبيات، ففي (إم تي في) يكنّون لي التقدير. لكنّ الحظ ليس في الجيب».

ألم تفقد الشغف؟ كأنّ «فلاش باك» الذكريات يمرّ بلمح البصر، فيستعيد بالمخيلة ما كان عزاً وأصبح اليوم اختزالاً لإرادة البقاء: «الشغف هو المحرّك. يمنحني جرأة رهيبة لإدارة الهواء ومنع المُشاهد من ملاحظة الخطأ. لا أخاف من الكاميرا. البعض لا يطلّ إلا بعد التأكد من أنّ كل شيء على ما يرام. خصوصاً صورته. أقود الهواء ولا أكترث». طوني بارود ممن جرفتهم أمواج الحياة فتخطّى صَفْع الجَرْف. «تغيّرتُ حين أدركتُ أن لا شيء يدوم إلا ما يزرعه المرء في مجتمعه. إن سُئلت عن إنجازاتي، فلن أذكر التلفزيون، بل ما استطعتُ تحقيقه مع الأولاد من ذوي الحاجات الخاصة طوال سنوات (يتبنّى هذه القضية). كانوا يخجلون من الاندماج الاجتماعي، فأصبحوا فعّالين بين الناس».

ترسّخت لديه القناعة بعد التجربة: «أكبر حدث تلفزيوني سيُبقيني على الألسن لشهر كأقصى حد. ماذا بعد؟ وسائل التواصل عجّلت موت الأحداث وسرّعت بلوغ حافة النسيان. الأثر الإنساني وحده يبقى».

يرفض ربط مصيره بالبقاء على الشاشة أو الغياب عنها. في رأيه، النهايات آتية، لا مفرّ. واستعداداً لها، تخصّص في فن الخطاب المُحفّز والتدريب على الحياة في لوس أنجليس، والشهادة قريباً. يصقل خبرته وتجاربه. لا يُظهر للآخرين ما تخبّئه الأيام داخله، ويصرّ على إيجابية العيش. «نبذتُ الانتقام والكراهية والصفعات من كل صوب، وصنعتُ مني كائناً يتطلّع نحو الأفضل. للسعادة والعطاء مراتب لا يبلغها جميع البشر، أسعى إليها. أريد أولادي أن يتعلّموا من تصرّفاتي، فالوعظ لا يكفي. الكرم ليس ما يتعلق بالمال فقط. إنه اللطافة والكلمة الحلوة. هذه لا تكلّف شيئاً لكنها تصنع الفرق».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طوني بارود يتفق على تأجيل "السهر عنا" لتصوير "the playlist "

الإعلامي طوني بارود يقدم برنامجين على شاشة ”LBCI”

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طوني بارود يؤكد أنه يواجه صعوبات للبقاء على الشاشة طوني بارود يؤكد أنه يواجه صعوبات للبقاء على الشاشة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib