المشاط يكشف طريقة التعامل مع الحجاج القطريين وإمكانية دخولهم
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكَّد أهمية "النظام الموحَّد" وسحب تصاريح الشركات المخالفة

المشاط يكشف طريقة التعامل مع الحجاج القطريين وإمكانية دخولهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المشاط يكشف طريقة التعامل مع الحجاج القطريين وإمكانية دخولهم

الدكتور عبد الفتاح مشاط
الرياض ـ سعيد الغامدي

أكد الدكتور عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة السعودي، أنه جرى الاتفاق مع بعثة الحج الإيرانية وكل البعثات التي التقت معها الوزارة قبل موسم الحج للعام الحالي، على تطبيق التعليمات، وعدم الخوض في مواضيع أخرى سوى الحج، وضرورة مساهمتها بالتعاون لسلامة الحجاج وأمنهم.

وقال الدكتور مشاط، في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط"، "إن السعودية كانت وما زالت على النهج الوطني الإنساني الإسلامي ذاته للتعامل مع ضيوف الرحمن، إذ إن ذلك شرف وأمانة تؤديها البلاد بكل اقتدار وجدارة"، وكشف أنه جرى من خلال المتابعة الدائمة إيقاف عدد من الشركات عن العمل بعد تورطها في الترويج لحملات حج وهمية، كما سحبت الوزارة تصاريح عدد من الشركات المخالفة في موسم حج العام الماضي. 

أبرز ملامح وزارة الحج للموسم الحالي
وقال الوزير بشأن أبرز ملامح وزارة الحج للموسم الحالي "إن خطة الحج لموسم الحج للعام الحالي 2018 تتمثل في التنسيق مع القطاعات الأخرى التي تعمل في موسم الحج، لتوحيد الخطوات وتناغم جميع الأعمال بين وزارة الحج والقطاعات الأخرى، لتحقيق الأهداف والمستهدفات المتمثلة في تسهيل وتيسير رحلة الحجاج قبل قدومهم من بلادهم حتى وصولهم إلى الأراضي السعودية، وقضاء مناسك الحج، ثم العودة إلى بلادهم بكل سلامة".
وأضاف من الملامح الأخرى للخطة، تطويع التقنيات الحديثة في الخطط التنفيذية وتأثيرها على العمل التنفيذي على مستوى القطاعات، والأعمال الخاصة بالحج العمرة، في المنافذ، وإدارة الحشود، وإدارة المساكن، وإدارة الإعاشة، وذلك من خلال تطبيق عبر الهواتف الذكية، إضافة إلى المسار الإلكتروني وتكامل القطاعات الأخرى داخل المسار الإلكتروني، لضرورة أن تكون العقود والتعاقدات الخاصة بالسكن والإعاشة، والخدمات، موجودة على المسار الإلكتروني الموحد، الذي يشمل مكاتب شؤون الحج، ومؤسسات أرباب الطوائف، ووزارة الحج.

المشاريع الجديدة في المشاعر
ولفت المشاط بشأن المشاريع الجديدة في المشاعر، إلى أن هناك توجهًا لبناء مبانٍ في مشعر منى ذات طوابق خمسة، تهدف إلى استيعاب عدد أكبر من الحجاج، مشددًا على أن الوزارة تقوم بدورها في مراقبة جميع مقدمي الخدمة، بخاصة أن عدد الحجاج من خارج السعودية لهذا العام من المتوقع أن يصل إلى قرابة 1.8 مليون حاج.
وكشف مشاط عن أبرز المشاريع المزمع تنفيذها في المشاعر المقدسة، وقال "في مشعر عرفة جرى اعتماد واستخدام الخيام المقاومة للحريق، إضافة إلى استخدام أجهزة الدفع العالي للبرودة، مع تزويد هذه المواقع بكل المرافق "دورات مياه، ومطابخ"، مع استخدام وجبات مسبقة التحضير.
وتطرق الوزير إلى فكرة بناء الأبراج في المشاعر المقدسة، وقال "هناك تخطيط تفصيلي لمشعر منى، يتمثل في إنشاء مبانٍ متعددة الطوابق لن تتجاوز في هذه المرحلة الخمسة طوابق، وذلك بهدف المحافظة على الصورة العامة للمشعر، وما فيه من معالم، كما أن هذه المباني تساعد على تقديم الخدمات في مشعر منى واستيعاب أعداد أكبر من الحجاج في البناية ذاتها، وسيجري بناء بعض المباني بعد موسم الحج، وهناك توجه يتمثل في إعادة دراسة للمخطط الشامل للمشاعر، ومع وجود الهيئة الملكية سيكون التركيز أكبر على تطوير المشاعر المقدسة".

النظام الموحد لحجاج الخارج
وأكد الوزير أنه يوجد الآن نظام إلكتروني يُسمى "النظام الموحَّد لحجاج الخارج"، يتضمن كثيرًا من القطاعات التي تغذي وتعمل على هذا النظام الإلكتروني، بدءاً من مكاتب شؤون الحج، ثم الشركات التي تقدم خدمات الحج من الخارج، ووزارة الحج، ووزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، وجميع القطاعات الحكومية التي تعمل في هذا الشأن.

الحجاج من دولة قطر
وتحدث مشاط عن طريقة التعامل مع الحجاج من دولة قطر، وقال "قامت الوزارة بإنشاء رابط إلكتروني، بعد الرفض وعدم التجاوب من الجانب القطري، وقامت قطر بحجب الرابط الإلكتروني الأول، وعلى الفور سارعت الوزارة إلى نشر رابط آخر جديد لتمكين المواطنين والمقيمين في قطر من الدخول، وبدأنا بفتح إمكانية دخول أي حاجّ قطري من أي موقع في العالم إلى مطار الملك عبد العزيز، ويُسجّلون مباشرة في النظام".

إلتزام الحجاج الإيرانيين
وقال الوزير ردًّا على سؤال بشأن التأكيد لبعثة الحجاج الإيرانية بضرورة الالتزام في الحج "الحجاج الإيرانيون مثلهم مثل باقي البعثات من مختلف دول العالم، والتقت الوزارة بجميع البعثات قبل موسم الحج بمن فيها بعثة الحج الإيرانية، وجرى الاتفاق على التعليمات الواردة في الحج، ومن أهم هذه التعليمات التركيز على أن الحج لا يكون فيه رفث ولا فسوق، مع أهمية عدم الخوض في مواضيع أخرى سوى الحج، لذلك طالبنا جميع البعثات بالالتزام والمساهمة في أن يكون الحج فترة أمن وسلام، وجميع القطاعات الحكومية وجميع الجهات المشاركة في الحج تتعامل مع الحجاج الإيرانيين بطريقة سلسة ونظامية، كما هو معمول به مع باقي الحجاج".

لا تسييس للحج
وكشف المشاط حقيقة اتخاذ إجراءات أو رسائل متنوعة أمام كل بلد فيما يتعلق بالحج، وقال "لا بد أن يعلم الجميع أنه لا تسييس للحج، وليعلم الجميع أن السعودية كانت وما زالت مستمرة على النهج الوطني الإنساني الإسلامي ذاته للتعامل مع ضيوف الرحمن، إذ إن هذا الفضل الذي منّ الله به على هذا الوطن وقيادته، هو شرف لنا نؤيده بكل فخر، كما كنا في الماضي، مستمرين في حمل هذه الأمانة بكل اقتدار وجدارة، ومن المتوقَّع أن يبلغ عدد الحجاج لهذا العام من خارج السعودية 1.8 مليون حاج، وأكثر عدد للحجاج من إندونيسيا والهند وباكستان".

برنامج حُجاج الداخل 
وأكد الوزير "بالنسبة للحج الميسر للحجاج من الداخل، جاءت الفكرة مع وجود بعض المواقع التي يمكن الاستفادة منها في مشعر منى وعرفة، وإعطائها للشركات التي تقدم الحج بأسعار ميسرة والبعد عن التكاليف الإضافية الموجودة في بعض المخيمات، وهي لمساعدة شريحة من حجاج الداخل (مواطنين، ومقيمين) الذين يبحثون عن خدمات أساسية وتكون أسعارها مخفضة، وهذه الشركات التي حصلت على هذا البرنامج قامت بتوفير الخدمات الأساسية، وإضافة بعض الخدمات المقدمة لهذه الشريحة، وضمن خطط الوزارة التوسع في عدد المقاعد المخصصة للحجاج والشريحة الميسَّرة".

الترويج لإعلانات "VIP" وحملات الحج الوهمية
وبشأن التعامل مع حملات الحج وهل هناك معايير للتقييم، قال الوزير "إن وزارة الحج منعت الترويج لإعلانات "VIP" حيث يفترض أن تقدم بأفضل حال يليق بضيف الرحمن، وأعتقد أن ظهور مثل هذه الإعلانات هو تضليل للرأي العام وأسلوب دعائي لا ينعكس على مستوى الخدمات الأساسية".
وأكد المشاط أنه جرى كشف وإيقاف عدد من هذه الشركات التي تروج للحملات الوهمية، وأوقفت الوزارة نشاط تلك الشركات المتورطة في هذه الأعمال، التي نجحت الوزارة في الكشف عنها من خلال التوعية الدائمة والإرشاد والرقابة المستمرة من قبل فِرَق الوزارة الذين تمكنوا من الكشف عن هذه العمليات. وتم سحب تراخيص لشركات حج.

خطط الوزارة في الموسم المقبل
وقال الوزير "مع برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" نتوقع أن العدد سيكون أكبر نموًا، بسبب آلية التعامل مع تأشيرة دخول المعتمرين، لا سيما أن موسم العمرة للعام الحالي (2018) سجَّل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المعتمرين بزيادة تقدر بنحو 600 ألف معتمر، وهذا التوقع في زيادة الأعداد سيكون متوافقاً مع دخول 600 شركة جديدة للعمل في مجال العمرة دخلت هذا العام، وستعمل بفعالية مع الموسم المقبل، في مطلع محرم، وسيكون هذا الموسم مبكراً عما كان عليه في العام الماضي".

واختتم الوزير حديثه بالكشف عن خطط الوزارة للاستفادة من انعقاد "هاكثون الحج"، وقال "تعد الفكرة من الأفكار الرائدة، من خلال إيجاد أفكار تتمحور حول تسهيل الحج على ضيوف بيت الله، ووزارة الحج والعمرة ستتواصل مباشرة مع نهاية الموسم مع "اتحاد الأمن السيبراني" و"الدرونز"، لإمكانية دعم هذه المشاريع في المستقبل، بخاصة أن هذا عمل نفخر به، والاستفادة من تلك الأفكار لن تكون مقتصرة على وزارة الحج، وإنما على منظومة الحج والعمرة بصفة عامة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشاط يكشف طريقة التعامل مع الحجاج القطريين وإمكانية دخولهم المشاط يكشف طريقة التعامل مع الحجاج القطريين وإمكانية دخولهم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib