إيران تلوّح بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي
آخر تحديث GMT 00:04:55
المغرب اليوم -
الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع روسيا تعلن تلقيها طلبات للحصول على مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك" المضاد لفيروس "كورونا" جهاز أمن الدولة في لبنان يؤكد تحذيره السلطات المختصة بتقرير مفصل من خطورة المواد التفجرة في مرفأ بيروت فلاديمير بوتين يعلن موافقة وزارة الصحة الروسية على اللقاح الروسي لكورونا وأن ابنته أخذت اللقاح الإعلام الأمني في العراق يعلن انفجار عبوة ناسفة برتل تابع لقوات التحالف الدولي في منطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد تفجير يستهدف قاعدة أميركية في العراق بواسطة حزب الله وزارة الري المصرية تعلن استعدادها لإستئناف التفاوض على أساس مخرجات القمة الافريقية المصغرة التى عُقدت فى 21 يوليو ومخرجات الإجتماع الوزارى ليوم 3 أغسطس الجاري الرئيس عون يقبل استقالة الحكومة ويطلب منها تصريف الأعمالالرئيس عون يقبل استقالة الحكومة ويطلب منها تصريف الأعمال رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف المحتجون اللبنانيون يطالبون باستقالة مجلس النواب بعد الحكومة
أخر الأخبار

حال عدم تحديد الحد الأقصى لمخزون "اليورانيوم"

إيران تلوّح بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إيران تلوّح بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران - المغرب اليوم

هدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي في حال لم تحصل بلاده على «رد مناسب» على مطالب أعلنتها الشهر الماضي لدى إعلانها التوقف عن الالتزام بالحد الأقصى لمخزون اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة بموجب الاتفاق.

وقال روحاني، أمس، في قمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي بحضور روسيا والصين الموقّعتين على الاتفاق النووي، إن بلاده «ستضطر إلى اتخاذ خطوات أكثر» في إطار الانسحاب التدريجي الذي أعلنته قبل نحو خمسة أسابيع إنْ لم تتلقَّ «رداً مناسباً» على مطالب موجهة إلى أطراف الاتفاق النووي تتعلق بالعقوبات على مبيعات النفط والحظر على البنوك الإيرانية.

وتوقفت إيران في مايو (أيار) عن الالتزام ببعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي كانت قد أبرمته في عام 2015 مع قوى عالمية، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018 وتشديدها العقوبات على طهران.

إقرا ايضًا:

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أن الأفعال الأميركية تمثل تهديدًا خطيرًا للاستقرار في الشرق الأوسط.

 

وتتصاعد التوترات مع الولايات المتحدة منذ إعلان ترمب خطة تصفير النفط الإيراني بداية الشهر الماضي، لكنها أخذت تتجه نحو مزيد من التطورات بعد هجمات على ناقلتي نفط في منطقة الخليج.

وقال روحاني في كلمته أمام مؤتمر «التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا» الذي يُعقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان: «إيران لا يمكنها بطبيعة الحال الالتزام بهذا الاتفاق من جانب واحد» وفق ما نقلت «رويترز».

وتأتي تصريحات روحاني غداة اتهام نظيره الأميركي إيران بتنفيذ الهجمات التي وقعت يوم الخميس على ناقلتي نفط في ممر حيوي لشحن النفط في مدخل الخليج.

وتجنب روحاني التطرق إلى الهجوم على الناقلتين الأسبوع الماضي في الكلمة التي ألقاها أمام المؤتمر. وقال: «من الضروري أن تواصل جميع أطراف الاتفاق إعادته إلى ما كان عليه»، مضيفاً أن إيران تريد أن ترى «الرد المناسب» من الدول الأخرى الموقِّعة على الاتفاق وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ولم يدلِ روحاني بتفاصيل عن الإجراءات التي ستتخذها بلاده، كما لم يفصح عن «الرد المناسب» الذي تريد أن تراه. وقالت طهران في مايو الماضي، إنه إذا لم تتكفل أطراف الاتفاق النووي بحمايتها من العقوبات الأميركية في غضون 60 يوماً فسوف تبدأ في تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى وتعيد النظر في إعادة تصميم مفاعل «أراك».

والخميس الماضي، أبلغ المرشد علي خامنئي، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي زار طهران بهدف الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران، رفضه للحوار مع إدارة ترمب.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو ستلتزم بالاتفاق، داعياً أطرافه الأخرى إلى أن تحذو حذوها. وقال في كلمته أمام المؤتمر: «نعتقد أن القرار الوحيد المعقول هو أن يحترم جميع أطراف الاتفاق التزاماتهم».

وصعّدت الولايات المتحدة الضغط على طهران قائلةً إنها تريد منعها من تطوير قنبلة نووية، وكبح جماح برنامجها للصواريخ الباليستية، وإنهاء ما تقول واشنطن إنها تدخلات إيرانية في الشرق الأوسط.

كانت فرنسا والدول الأوروبية الأخرى الموقِّعة على الاتفاق الذي يهدف إلى الحد من طموحات إيران النووية قد قالت إنها تريد الحفاظ عليه، لكن الكثير من شركاتها ألغت اتفاقات مع طهران تحت الضغط المالي من الولايات المتحدة.

قد يهمك ايضا:

روحاني يؤكد أن إيران تعيش "أصعب أعوامها" وتوقعات بـ"ثورة شعبية" قريبًا

إيران تتحدى العقوبات باستئناف تخصيب اليورانيوم وواشنطن تتنظر "وضوح القرار"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تلوّح بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي إيران تلوّح بمواصلة تجميد تعهدات الاتفاق النووي



ارتدت حذاءً أبيض لضمان الراحة أثناء التنقل

أحدث إطلالات جينيفر لوبيز بالقناع نفسه بطريقتين مختلفتين

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 11:54 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

كيف أعالج مشاكل السلوك الجنسي لدى طفلي

GMT 23:58 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

شوماخر يقاتل للتعافي من إصابته الخطيرة

GMT 11:36 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

البروكلي والمكسرات يحميان من آلام المفاصل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib