غرف نوم الأطفال تصاميم تمنح الصغار المتعة والمرح والفائدة
آخر تحديث GMT 08:45:30
المغرب اليوم -

غرف نوم الأطفال تصاميم تمنح الصغار المتعة والمرح والفائدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - غرف نوم الأطفال تصاميم تمنح الصغار المتعة والمرح والفائدة

غرف نوم الأطفال
لندن - المغرب اليوم

حسن تنسيق ديكور الحيّز الذي يشغله الطفل للنوم واللعب والدرس مؤثّر في جعله يقضي معظم الوقت فيه، بخاصّة أن المكان المذكور عبارة عن فضاء جذّاب يؤمّن له الراحة والأمان. وبالتالي، يجب أن يلبّي تصميمه احتياجات ومتطلبات شاغله، مهما كان عمره.

قد يتفلّت تصميم غرفة نوم الطفل من القيود التي يفرضها الاشتغال على مساحات أخرى في المنزل، كركن المعيشة أو صالة الاستقبال، ويتضمّن ألواناً مفعمة بالحيوية وجمعاً بين الأنماط، بالانسجام مع أهواء شاغل الغرفة، في هدف نهائي يتمثّل في خلق مساحة تحثّه على التخيّل وتلهمه وتنمّي مهاراته وتشوّقه لقضاء الوقت فيها. وفي هذا الإطار، تطلع «سيدتي» من مهندسة الديكور نجاة الحاج على إرشادات تصميم غرف نوم الفئات العمريّة الصغيرة وحتّى المراهقة، سواء كان شاغل المساحة ذكراً أم أنثى.

تقول الحاج إنه مع الاهتمام بالرسوم الكرتونية المبهجة التي تجذب الطفل، الذي يفضل أن ترافقه في مساحته، هناك عوامل عدة تتطلب إيلاءها أهمية في المكان، وتتركّز على:

• البساطة: الديكور البسيط في المساحة هو ناجح بالطبع، بخاصّة مع إيداع مساحات فارغة قد تستوعب في وقت لاحق قطعة أثاث أو إكسسوار إضافيّة.

• السرير المنخفض: هو مناسب لكل الأعمار الصغيرة، لدوره في توفير الأمان.

زاوية القراءة: إذا سمحت المساحة بحضورها، تؤثّث بمقعد منخفض مريح (بوف)، مع حسن اختيار الإضاءة لها، وتوزيع الرفوف بالتناسب مع طول الطفل، وذلك حتّى يعرف الاستقلاليّة، ويصل إلى أغراضه من دون طلب المساعدة.

• مساحة اللعب: يُستحسن إضافة عناصر تضفي المرح وتفرّغ الطاقة في الغرفة، مثل: لوح كبير للكتابة عليه، أو حبال لتسلقها، أو خيمة للقراءة فيها أو أرجوحة.
• الإضاءة: دورها رئيس في الديكور، وينسحب الأمر على غرفة نوم الطفل. وفي هذا الإطار، تدعو الحاج إلى تسليط الإضاءة على المساحة العلوية من السرير، وأسفله، وإلى اختيار أشكال للإضاءة تتيح للطفل التخيّل، كأن تتخد هيئة نجوم تضاء في العتمة، أو تضاف المادة البرّاقة إلى وحدات الإضاءة.

• المساحة الفارغة: يجب استغلال كلّ زاوية من الغرفة، حتّى يتاح للطفل أن يتحرّك بسهولة فيها. وفي هذا الإطار، يختار زوجان من الأسرة يوضعان فوق بعضهما البعض، في الغرفة الضيّقة التي يشغلها طفلان، حتّى يتسنّى لهما اللعب.

• وحدات التخزين: من المهمّ توفير وحدات التخزين في غرفة نوم الطفل، مهما كان عمره، لأنّ في هذه السنّ تكثر الملابس والأغراض وأدوات المدرسة... لذا، يزوّد السرير بأدراج في جزئه السفلي أو يتركّز الاختيار على خزانة متعدّدة الدرف والأدراج، مع الاستعانة بالرفوف المكشوفة أو الخزائن الصغيرة المغلقة، ما يساعد في الحفاظ على المساحة مرتّبة.

• ورق الجدران: يضفي الجاذبيّة على الغرفة، ويمدّ ديكورها بالحيويّة، بخاصّة إذا كانت نقوشه غير مبالغة، وبالتالي هو «يهدّئ» الألوان القويّة (المبهجة) المستخدمة. إشارة إلى أنّه في حضور ورق الجدران ذي الطبعات القوية (أو الخفيفة)، لا يتحمّل السطح عندئذ الرفوف (أو الخزائن).

ألوان رائجة

تلعب الألوان دوراً بارزاً في حياة الصغار، لكن القاعدة التي كانت تحدّد الزهري للبنات والأزرق للصبيان أمست من الماضي. وبالمقابل، يستحسن الاطلاع على مروحة الألوان الجذابة المعاصرة الرائجة، ومنها: الأصفر والأبيض والأزرق والأخضر النعناعي والبنفسجي الداكن، بالإضافة إلى كل الألوان البوهيمية كالكراميل والزهري والألوان الترابية والطبيعية التي توحي بالأدغال، مع التفكير في استعمال الألوان التي يمكن دمجها مع بعضها البعض. توظّف الألوان في التفاصيل، ولا سيّما مفرش السرير والستارة والسجادة والإكسسوارات، بعيداً من قطع الأثاث الثابتة.

إذا كان ولد وبنت يتشاركان الغرفة عينها، فإن الألوان التي ترضي الجنسين تشتمل على: الأخضر والبنفسجي والأبيض والأصفر والأزرق الفاتح، حسب الحاج. أمّا في الغرفة الضيّقة فتلعب الألوان دور البطولة عند حسن توظيفها حتّى توحي بأن المساحة أكبر حجماً، ولا سيّما الفاتحة منها، مع توزيع المرايا والتقنين في عدد المفروشات، واختيارها متعددة الاستخدامات.

غرفة نوم تعكس اهتمامات شاغلها

يحتاج كلّ من المراهق والمراهقة إلى التوكيد على هويّته في المساحة التي يشغلها، مع ميل إلى اختيار ألوان قوية داكنة، ولا سيّما الأسود والفوشيا. وفي هذه المساحة، تدعو الحاج إلى استخدام الألوان المرغوبة على جدار في المساحة، يتضمّن أعمالاً فنيّة تعكس أهواءه، مع إضافة التفاصيل، كـ «بوف» يتخذ هيئة غير مألوفة، أو كرسي متعدّد النقوش والألوان. عادة، تعكس الغرفة التي تمثل مكاناً للنوم والدرس وتزجية الوقت أهواء شاغلها، وبالتالي من الضروري أن تحتوي على غرض واحد على الأقلّ يعبّر عن اهتماماته، أو أن يتجلّى ذلك في الديكور (ورق جدران عن كرة القدم، مثلاً)، بالإضافة إلى حضور أماكن التخزين، حتى يحافظ على ترتيبها، مع أفضليّة للأثاث المخفي ومزدوج الاستعمالات فيها، كسرير يتحوّل إلى صوفا، وطاولة المكتب تتفرّع من مكتبة.

قد يهمك ايضا 

مجموعة نصائح ديكور للتغلب على أجواء الشتاء الباردة

أسلوب الفينتاج في ديكورات غرف إستقبال وغرف الجلوس الانيقة

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرف نوم الأطفال تصاميم تمنح الصغار المتعة والمرح والفائدة غرف نوم الأطفال تصاميم تمنح الصغار المتعة والمرح والفائدة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 07:55 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
المغرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib