تجربة استثنائية تنتظر زوَّار الدّرعية السعودية
آخر تحديث GMT 22:07:24
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تبدأ البوابة استقبال السياح نهاية العام الجاري

"تجربة استثنائية" تنتظر زوَّار "الدّرعية" السعودية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

بوابة الدرعية في السعودية
الرياض - المغرب اليوم

أعلنت هيئة تطوير بوابة الدرعية في السعودية أن الزوار من خارج البلاد سيتمكنون من خوض تجربة استثنائية في الدّرعية واكتشاف تاريخها العريق مع نهاية العام الحالي 2019، وذلك تماشياً مع «رؤية 2030» لجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

وقال جيري أنزيريلو، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية: «في نهاية هذا العام، نتطلع إلى الترحيب بإخواننا وأخواتنا من جميع أنحاء السعودية والعالم لخوض تجربة استثنائية في الدرعية واكتشاف تاريخها المجيد، حيث نتيح مجموعة من التجارب الثقافية التي تقدمها المملكة».

وكان جيري يتحدث على هامش سلسلة من ورش العمل التي أقامتها هيئة تطوير بوابة الدرعية لمدة ثلاثة أيام عن التجارب العالمية في المتاحف، بهدف استطلاع مقوماتها وطرق الاستفادة من البرامج والخطط الدولية لتنمية الوعي في مجال المتاحف، وسبل الاستفادة من المسارات السياحية والثقافية بتطوير أعمال المتاحف، من خلال تبادل المعرفة التاريخية والتشغيلية، ودمج أحدث الأفكار العالمية تماشياً مع التوجهات الوطنية في إطار «رؤية المملكة 2030». وأضاف أنّ «الدرعية مكان لا مثيل له؛ ومن دواعي سرورنا أن نرى الاهتمام والحماس من خبراء الفنون والثقافة الدوليين في التراث والتاريخ السعودي بشكل عام والدرعية بشكل خاص».

ودعمت ورش العمل استراتيجية تطوير المتحف الوطني، ومناقشة الخبرات الثقافية التي تتفرد بها بالدرعية، حيث زار المنسّقون والباحثون المؤسسات والمواقع التراثية المختلفة الموجودة في الدرعية.

وحضر جلسات ورش العمل أكثر من 50 خبيراً وطنياً وعالمياً، بمشاركة من الدكتور فهد السماري الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز، وشاماتا أشعيا المدير العام لمتحف «إيجيزيو» الإيطالي، إلى جانب قيادات من هيئة تطوير بوابة الدرعية، وممثلين عن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) والهيئة الملكية لمحافظة العلا، وممثلي مؤسسة محمد بن سلمان «مسك» الخيرية.

وأدار ورش العمل فريق من قادة صناعة الفنون العالميين منهم الباحث الإيطالي الشهير كارلو ريزو، أمين متحف العلوم الإيطالية، والفنانة السعودية لولوة الحمود، والمصممة العالمية إسرا ليمنز، مؤسسة ومديرة وكالة «إسرا ليمنز».

وتعد سلسلة ورش العمل جزءاً من مشروع تطوير بوابة الدرعية الضخمة للسياحة الثقافية، وضمن جهود هيئة تطوير بوابة الدرعية الرامية لنقل الخبرات السياحية والثقافية العالمية إلى الدرعية، وتحقيق التناغم بين تطلعات الهيئة واستراتيجية المتاحف الوطنية ومؤسسات التراث الثقافي.

من جانبها، قالت الدكتورة ديانا سيجانتيني، مديرة الثقافة والتراث في هيئة تطوير بوابة الدرعية، إنّ التراث الثّقافي في السعودية غني ووفير بفضل الرواية التاريخية التي يحملها للإنسانية تجاه سرد قصص الثّقافة والتاريخ السعودي الثري، لتثقيف وإلهام أجيال المستقبل من خلال الفن والتراث والتجارب التفاعلية. وتابعت: «يتجلّى ذلك في المباني والمقتنيات التراثية والفنون التي تشغل الباحثين العالميين، كما أنّ الشفافية والتعاون عنصران حيويان في عمل الهيئة لتطوير تجارب ثقافية لا مثيل لها في عرض تاريخ هذا المعلم المميز، ونحن ندرك القيمة في توفير فرص التعاون بين الشركاء والخبراء على الصعيدين المحلي والدولي لتقديم تجربة أصيلة للزائرين في الدرعية».

وأُنشئت هيئة تطوير بوابة الدرعية في يوليو (تموز) 2017، للحفاظ على ثقافة الدرعية ومجتمعها وتطوير منطقة المعالم التاريخية، حيث تعد الدرعية أحد أهم المواقع التاريخية في المملكة كونها مقر الحكم والعاصمة في عهد الدولة السعودية الأولى، وبها حي الطريف المسجل في قائمة التراث العالمي باليونيسكو في عام 2010.

وتسعى الهيئة إلى جعل موقع الدرعية إحدى أهم الوجهات العالمية في المنطقة لاستضافة الأنشطة والفعاليات الرامية إلى تبادل المعرفة التاريخية والثقافية، وذلك من خلال مختلف المتاحف الموجودة في الساحات المفتوحة والقاعات الداخلية المنتشرة في أنحاء حي الطريف، إضافة إلى التخطيط لبناء أحد أكبر المتاحف الإسلامية في العالم والعديد من المشاريع الكبرى.

قد يهمك أيضاً :

إليك أجمل وأكبرالمدن السياحية الرائعة في اليونان

عبد الله الداود يُؤكّد احتياج قطاع السفر والسياحة لبناء قدرات مختلفة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجربة استثنائية تنتظر زوَّار الدّرعية السعودية تجربة استثنائية تنتظر زوَّار الدّرعية السعودية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib