ترميم قصبة أغادير أوفلا يرفع البطالة في الأنشطة السياحية
آخر تحديث GMT 18:15:34
المغرب اليوم -

توقّفت حركة الوفود وبالتالي انقطع رزقهم دون توفرهم على بديل

ترميم قصبة أغادير أوفلا يرفع البطالة في الأنشطة السياحية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترميم قصبة أغادير أوفلا يرفع البطالة في الأنشطة السياحية

السياحة في قصبة أغادير
الرباط _ الدار البيضاء اليوم

وجد عشرات العاملين في مجال التنشيط السياحي من ممارسي مختلف الأنشطة المرتبطة بقطاع السياحة في قصبة أغادير أوفلا، بعاصمة سوس، أنفسهم في خضم البطالة، بعد مباشرة أشغال ترميم القصبة التي انطلقت قبل بضعة أسابيع، إذ توقفت وفادة السياح وانقطع بالتالي مورد رزقهم دون توفرهم على بديل. ويمارس العاملون في مجال التنشيط السياحي بقصبة أغادير أوفلا، وعددهم 53 شخصا، أنشطة متنوعة ذات طابع ثقافي وترفيهي وتجاري، تتمحور بالأساس حول التعريف بالفولكلور المغربي من خلال أداء وصلات من الفن الشعبي، والتقاليد المحلية والمغربية، والإرشاد السياحي، وبيع منتجات الصناعة التقليدية، وتأجير ركوب الجمال، إضافة إلى تنظيم مهرجانات وحفلات بمناسبة الأعياد الوطنية.

كما يقوم هؤلاء المنشطون السياحيون بأعمال تهدف إلى صيانة القصبة التاريخية ومحيطها، مثل عملية صباغة شعار المملكة المرسوم في الجبل المطلّ على المدينة، وهي العملية التي تمّت ثلاث مرات خلال السنوات العشر الأخيرة، إضافة إلى تنظيم حملات للنظافة والتوعية البيئية.

وبعد الشروع في ترميم قصبة أغادير أوفلا، وهي من أبرز الأماكن التي يقصدها السياح المغاربة والأجانب الوافدون على مدينة أغادير، توقف نشاط العاملين في التنشيط السياحي بالقصبة، وأصبح مصيرهم أيضا مجهولا، لكون أشغال الترميم ستدوم أربع سنوات.

وأفاد إبراهيم عميمير، نائب الكاتب العام لجمعية أغادير أوفلا للتنمية والثقافة، المؤطّرة لمجموعة من المنخرطين الذين يمارسون أنشطة متنوعة بقصبة أغادير أوفلا، ومنهم من قضى في عمله ثلاثين عاما، أن هؤلاء "أصبحوا عاطلين عن العمل وهم يعيلون عشرات الأسر، ولا يعرفون مصيرهم، حتى بعد انتهاء أشغال ترميم القصبة".

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المعنيين لا يعرفون حتى ما إن كانت الأنشطة التي يقومون بها مبرمجة في مرحلة ما بعد ترميم قصبة أغادير أوفلا أم لا، مضيفا: "حاليا نطالب بفضاء بديل لكي نستأنف نشاطنا، لأن أشغال الترميم ستمتد أربع سنوات، كما نطالب أيضا بأن نعرف مصيرنا لأن الجهات المسؤولة لم تقدم لنا أي معلومة حول مستقبل نشاطنا في أغادير أوفلا".

جمعية أغادير أوفلا للتنمية والثقافة وجهت عددا من الشكايات والمراسلات إلى الجهات المعنية بملف العمال المذكورين في أغادير، أكدت فيها أن قصبة أغادير أوفلا هي مصدر العيش الوحيد لعشرات الأشخاص من المنشطين السياحيين المنخرطين فيها، والمنتمين إلى مختلف مناطق جهة سوس ماسة.

ووجهت الجمعية ذاتها مراسلة إلى والي الجهة، طالبت من خلالها بعقد لقاء مع المكتب المسيّر للجمعية، من أجل بحث السبل الممكنة لإيجاد بديل للمعنيين عن الفضاء الذي كانوا يمارسون فيه عملهم الذي يكسبون منه قوتهم، معتبرة أن الأنشطة التي يقوم بها منخرطوها لها أهمية كبرى في التنشيط السياحي بأغادير؛ كما وجهت مراسلة إلى رئيس المجلس الجماعي، وإلى شركة التنمية الجهوية للسياحة بسوس ماسة.

وأوضح إبراهيم عميمير أن الأنشطة التي يقوم بها منخرطو الجمعية في فضاء قصبة أغادير أوفلا ليست فقط مصدر عيشهم وأسرهم، "بل إن هدفنا أيضا هو المساهمة في التنمية السياحية بأغادير، لاسيما أن قصبة أغادير أوفلا هي قلب المدينة".

قد يهمك ايضا:

فنادق سياحية في "لاس فيغاس" يُوصى بزيارتها في 2020 تعرف عليها

أفضل الوجهات في جدة السعودية للعائلات لخريف 2020

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم قصبة أغادير أوفلا يرفع البطالة في الأنشطة السياحية ترميم قصبة أغادير أوفلا يرفع البطالة في الأنشطة السياحية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib