الشاعرة العمانية عائشة السيفي تؤكد سعادتها بلقب أميرة الشعراء
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

الشاعرة العمانية عائشة السيفي تؤكد سعادتها بلقب "أميرة الشعراء"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشاعرة العمانية عائشة السيفي تؤكد سعادتها بلقب

الشاعرة العمانية عائشة السيفي
مسقط - المغرب اليوم

شاعرةٌ عمانيةٌ، وُلِدت في بلدةٍ صغيرة، تسمَّى نزوة، أحبَّت فيها الشعر منذ نعومة أظفارها، وصقلت موهبتها بين جنباتها على مدار 18 عاماً، منها سنوات قضتها بين روايات نجيب محفوظ، وجابرييل جارسيا ماركيز، وكتب طه حسين، فشكَّلت زاداً أدبياً، استغلَّته إبداعياً في قصائدها.. فكانت المحصلة حصدُ اللقب في الموسم العاشر من برنامج «أمير الشعراء» بوصفها أول امرأةٍ تحقق هذا الإنجاز. تصف نفسها بـ «فتاةٍ جائعةٍ» للاكتشاف، تدور في مخيلتها أسئلةٌ كثيرةٌ، يضجُّ بها رأسها، ويتملَّكُها الفضول لمعرفة كل مختبئٍ خلف جدارٍ. عملت بعد تخرُّجها في كلية الهندسة بشركةٍ هولندية، ما أسهم في وقوفها على حضاراتٍ إنسانيةٍ عريقة، واكتشاف عوالم وجغرافياتٍ جديدة في شتى أنحاء العالم، وتوسيع مداركها الحياتية. المهندسة عائشة السيفي، حلَّت ضيفةً على «سيدتي» فنثرت أوراق إبداعاتها الشعرية على صفحات المجلة.

في البداية تحدثت عن شعورُ الفرح والاعتزاز، الذي تملَّكها لحظة تحقيق الإنجاز، قائلة " قلَّ نوعاً ما، وحلَّ مكانه «شعورُ المسؤولية»، تجاه المقبل من مشروعاتي الشعرية والعملية. أنا امرأةٌ، تعمل في مركزٍ قيادي بأحد البرامج الوطنية في سلطنة عُمان، وتنشط في الوقت نفسه، بدافعٍ من شغفٍ كبيرٍ، في عالمٍ واسعٍ اسمه الشعر، وما بين هذا وذاك، أحرصُ على خلق توازنٍ عادلٍ بين المجالين، ولا أخفيكم، سعيدةٌ جداً بأن أكون أول امرأةٍ تحصد هذا اللقب، وأتمنى ألَّا أكون الأخيرة التي تصل إلى نقطة النهاية في البرنامج."

وعن أول قصيدة كتبتها قالت "كتبت أول قصيدةٍ حينما كنت في الصف الرابع الابتدائي، وعنونتها بـ «الوردة البيضاء»، لكنني لا أذكر جيداً عمَّا كانت تتحدث."

 وحول أول قصيدة  قدَّمتِها أمام جمهور الأدب والشعر قالت، "لا أتذكَّر عنوان القصيدة، لكنني أذكر أنني ألقيتها خلال مشاركتي بمسابقةٍ عن الوطن في سلطنة عُمان. حينها كنت في السنة الجامعية الأولى، وشاركت باسمي الصريح، بل وطلبوا مني إدراج صورةٍ لي ضمن المشاركين. كانت هذه المرة الأولى التي أُعلِن فيها عن نفسي شعرياً، وأظهر بهويتي الحقيقية، فلطالما كتبت باسمٍ مستعارٍ، وهو «أميرة عربية».
بعد إعلان هويتي في الصحف، لم يجد عشاق الشعر صعوبةً في التعرُّف إلى تلك الفتاة صاحبة اللقب المستعار، التي كانت تكتب في المنتديات أعذب القصائد."

وأضافت "لا أستطيع اختصار نفسي في قصيدةٍ معينةٍ، فشعري ليس وليد اللحظة، ونشاطي في الساحة الأدبية، يمتدُّ 18 عاماً، ولي حضورٌ جيدٌ جداً على الصعيد الخليجي منذ سنواتٍ، وكذلك على مستوى الشعر في وطني عُمان، إلى جانب الحضور العربي."

وحول الموازنة بين الهندسة والشعر قالت "الهندسة مصدرُ رزقي، وشغفي أيضاً. من خلالها، أقف على حركة العالم، كيف يدور، أقف على الحياة الإنسانية بكل مباهجها ومشكلاتها، أكتشف بأنني جزءٌ من منظومة صناعة الحلول التي تواجه البشر. في الهندسة أجدُ قصائدي الشعرية، أستلهمها من المواقف التي أعيشها في حياتي العملية، أحوِّل الهندسة إلى مادةٍ أدبية، فلدي إيمانٌ عميقٌ بأن شاعر اليوم، لا يمكنه تقديم نصٍّ جيدٍ من دون أن يكون بين الناس، يعيشُ أوجاعهم، وينخرطُ في حياتهم، بالضبط كما أفعله عندما أمارس الهندسة.
أنا أكتب الشعر لأجرِّب شعوراً مختلفاً لا أعيشه في عملي، فالهندسة تتطلَّب مني أن أكون منطقيةً وعمليةً، عكس الشعر الذي يجعلني متطرفةً ومجنونةً، وغير مكترثةٍ سوى بنفسي، أشكِّل عوالمي كما يحلو لي."

وعن تجربة دراستها في العاصمة البريطانية على مسيرتهاِ الشعرية أضافت "صدقاً، حينما عدت من لندن، وجدت نفسي إنسانةً مختلفةً تماماً. ذهبت إلى العاصمة البريطانية برغبةٍ كبيرةٍ في عيش حياةٍ لا تشبهني. تمنَّيت اكتساب تجاربَ جميلة في لندن، وهذا ما حدث، إذ وجدتُ فيها مزيجاً إنسانياً كبيراً وعميقاً، وجدتُ أحياءً هادئةً، تفصلها أمتارٌ قليلةٌ عن أخرى صاخبة للغاية. لندن أعادتني كذلك إلى حياة الطالبة الجامعية التي فارقتها قبل تسع سنواتٍ، أعادت إليَّ ذكريات مراهقةٍ، كانت تتلمَّس خطواتها الأولى لاستكشاف العالم.
في مدينة الضباب، كنت غير جائعةٍ لخوض أحاديث مع الغرباء، كما كان حالي في عُمان، فكيف أفعل ذلك وأنا مع الغرباء يومياً في القطارات، أشتمُّ روائح محطات المترو تحت الأرض، وأجلس في مقهى، وأحدِّق في آلاف البشر وهم يلهثون أمامي في رحلةٍ حياتية لا تنتهي. كل ذلك جعل من لندن مكاناً مثالياً لإعادة صياغة رؤيتي في الحياة، وتشكيل مساري المهني والشعري أيضاً باستثارة جوانب مختلفة في الكتابة، لم أتطرَّق إليها من قبل."

وأضافت "تعلَّمت في الغربة كيف أرافق نفسي! نعم فعلت ذلك. لم أكن أعرف قبلها، أن الخروج في موعدٍ مع نفسي، سيكون أمراً في غاية اللطافة والمتعة. تعلَّمت أيضاً، أن الأيادي رُفِعَت عني، وأني حرةٌ الآن في تشكيل مسار حياتي كما أشتهي وأتمنى. في لندن تعلَّمت كيف أقدِّس المساحة الشخصية، عرفت أن الحياة الصغيرة جداً قد تحرمنا من لحظاتٍ جميلة، لحظات أكرمني الله بعيشها عبر التعامل والتعرُّف إلى كثيرٍ من الأشخاص من عرقياتٍ مختلفة."

وقالت "لم أتفرَّغ يوماً لكتابة الشعر، لأنني أرى ذلك أمراً غريباً جداً! بالنسبة لي، لا أحدِّد متى تأتي اللحظة الشعرية، بل أنغمس في ممارسة الأنشطة الحياتية، وألتقط خلال ذلك أنفاس النص، أو أفكار القصيدة. أنا أنجذب لمشاعر الناس وعواطفهم، وأتعامل معها بحس الشاعر في حياتي اليومية. قد يأتي اليوم الذي أتفرَّغ فيه لكتابة الشعر، أما حالياً فالشعر حاضرٌ دائماً وأبداً في أنشطتي المادية، في أمومتي وعملي، وحتى في الرياضة التي أحبُّ ممارستها، وهي تسلُّق الجبال، والغوص في أعماق البحار. أكتبُ الشعر في أسفاري وما أكثرها."

وأضافت "كنت مغرمةً بالشعر منذ طفولتي، ومؤمنةٌ بأنه هويتي في الحياة. مع الأسف، لم يدعمني أحدٌ في بداياتي، بل عانيت من تشكيك الكثيرين في قدرتي على كتابة الشعر، والاستمرار في المجال!"

وحول مدونتها الإلكترونية «حرية بثمن الخبز» أشارت إلى أنها استلهمت الاسم من الحادثة الشهيرة لماري أنطوانيت. في المدونة، وأضافت أتحدَّث عن هذه الفكرة العظيمة فكرة الحرية المرتبطة بالجوع، فالأحرار هم الجائعون دائماً، لأنهم لا يقبلون «التملُّق» حتى يحظوا بمحبة الناس. أريد من هذا الاسم، أن أقول: إن الحرية أساسيةٌ في حياتنا.
وأضافت "المدونة تحتوي على عديدٍ من المقالات التي نشرتها في السنوات الـ 15 الماضية، أي منذ أن كنت طالبةً جامعية، كما ركزت فيها على الشعر السياسي، الذي يستهويني كثيراً، والثقافي والمحلي أيضاً، وأطلقت المدونة بعد أن ضاقت مقالاتي ذرعاً من «مقص الرقيب»، وبعد أن شعرت بأن الإعلام التقليدي لم يعد يخدم رسالتي، وأضيقُ من أن يستوعب مساحات الحرية التي أبحث عنها، والحمد لله وجدت قبولاً كبيراً بعد اتخاذي هذه الخطوة، وحظيت بمتابعةٍ واسعةٍ من شرائح مختلفةٍ من المجتمع العماني، ومن مشارب متنوعةٍ ثقافية وسياسية."

وحول ما إذا تمر بطقوسٍ معينةٍ قبل الكتابة قالت "الطقس الأساسي أثناء كتابتي القصيدة، هو الصمت، فلا أحتمل الكتابة في الضجيج. القصيدة لا تولد لدي وإنما تأتي بنفسها. لا أقرِّر عن سبق إصرارٍ وترصُّدٍ أن أكتبها، بل أراها في أغرب المواقف، تأتيني وأنا نائمة في منتصف الليل، في سفري بالقطار، وأنا أقود السيارة، في المطعم، بل وأنا أحمِّم أطفالي الصغار أيضاً. لا يوجد وقتٌ معين للإبداع عندي."

وأضافت يجب أن يكون النصُّ حراً وخالياً من مقص الرقيب، وفارداً جناحيه في السماء، يطير من دون حدودٍ، ودائماً ما أقول: إن النصَّ الجيد والجميل، ليست له معاييرُ معينةٌ واضحة، وأن أبسط النصوص وأقلَّها على مستوى الاستعارة والمجاز قد يكون نصاً فاخراً تماماً كما هو الحال مع النصِّ الفاخر المليء بالمجاز.

وأكملت "أكتب قصائدي للجميع، ولنفسي أولاً قبل أي أحد. أريد تفريغ عواصفي الداخلية، وجمع قطع الـ «مونوبولي» الموجودة في رأسي، وتحويلها إلى شكلٍ وصورةٍ وشيءٍ ملموسٍ ومُشاهد، شيء له صوتٌ ورائحة. أكتب نصي للناس، فأنا أحبُّ أن يقرأني الجميع، وأن يروا أنفسهم في قصائدي. أحبُّ أن تطبطب قصيدتي على امرأةٍ مكسورةٍ، أن يهديها أحدهم لحبيبته. أحبُّ أن تجد أمٌّ صوت طفلها في نصوصي. أريد أن يشعر الناس بالقبح عندما تمتلئ قصائدي بالقبح، وأن يشعروا بالضعف حينما تحمل قصائدي تلك الهشاشة الإنسانية، وبالقوة عندما تبدو قصائدي صارخةً وجارحةً. أريد أن يشعر الناس بما أكتب."

وحول تأثرها بأحد الشعراء قالت "لا يستطيع أي شاعرٍ مهما كان متمكناً من أدواته أن يبني تجربته بمعزلٍ عن الشعراء الآخرين. من جهتي، بدأت طفولتي وأنا متأثرةٌ جداً بما يكتبه الشاعر عبدالرحمن العشماوي، ومانع سعيد العتيبة. أحببت كذلك قصائد نزار قباني، ومحمود درويش الذي لابدَّ أن يمرَّ بمرحلة كل شاعرٍ عربي. قرأت للماغوط، والبرغوثي، وعدنان الصائغ، وشعراء آخرين، والآن أقرأ لعددٍ من الشعراء الشباب. أنا مفتونةٌ بكثيرٍ من الأسماء الشعرية، وأستمتع جداً بالقراءة لهم، وأحرص على تفكيك نصوصهم، وأشعر بأنها تخاطبني شخصياً، وفي كل مرةٍ، أكتشف فيها شيئاً جديداً، لم أكتشفه في شعراء آخرين، وهذا ما يجعلني أكثر سعادةً، فأنا لا أنجذب لشاعرٍ بعينه، ولا تشدني فكرة تقديس تجربةٍ معينةٍ، فكرة الدوران حول شاعرٍ معيَّن، وعدم القدرة على تركه. أنا مشغولةٌ جداً بقراءة كثيرٍ من التجارب الشعرية العربية."

وحول الشخصية التي تتمنى مقابلتها قالت "لطالما تمنَّيت في حياتي، أن أقابل جابرييل جارسيا ماركيز. كان يوم وفاته يوماً مفجعاً لي، كان ذلك الحلمُ الوحيدَ في حياتي. لقد رحل مَن ربَّاني أدبياً، ونشأت مع نصوصه منذ طفولتي، فمنذ بدأت أتلمَّس خطواتي الأولى، وأنا مفتونةٌ بقريته الكولومبية البعيدة. ماركيز استطاع أن يختصر العالم كله في رواياته. بعد رحيله، فقدت ذاك الشغف في معرفة مَن أقرأ لهم."

وحول حكمتها المفضلة قالت "هي حكمة الله في هذه الدنيا، في تقلُّبها وعدم بقائها على حالٍ واحدة، هي حكمة الماء بجريانه من دون توقفٍ، وقد ذكرت ذلك في قصيدةٍ لي عن «السيولة النفسية». أريد أن أسيل وأجري مثل الماء وسط متاعب الحياة، وسط هذه التعرُّجات اليومية. أريد أن أتقبَّل هذا التقلُّب الحياتي الذي نعيشه، وكل هذا التحوُّل السريع والكبير الذي تخوضه أرواحنا. هذه حكمتي في الحياة.
كتبت الشعر العمودي، وشعر التفعيلة، وكتبت في مدارس شعرية مختلفة. عدت بعد سنوات كتابةٍ وانقطاعٍ إلى الشعر العمودي، وسأبقى أكتبُ هذا الشعر، لأنه جزءٌ أساسٌ من حالة التثوير الشعري الذي عبرته."

وفي النهاية قالت "في كل يومٍ أستيقظ بأحلامٍ جديدة، فأنا سيدة الأحلام. أحلامي أحياناً لا تتخطى فكرة النجاة من ذلك اليوم المتعب جداً، وتذهب في أحيانٍ أخرى بعيداً، تذهب إلى فكرةٍ قد تبدو أشبه بالمستحيلة. «أميرة الشعراء» مثلاً، كان حلماً منذ عام 2017، هذا الحلم كان معي حتى وأنا أطوف حول الكعبة، إذ طلبت من الله أن يفتح لي أبواب الشعر، ويمنحني هذه الملكة في غير معصية، والحمد لله تحقق ما طلبته بعد خمسة أعوام."

قد يهمك أيضا

فوز الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب

 

الجامعة الأميركية بالقاهرة تعلن الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب "أون لاين"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعرة العمانية عائشة السيفي تؤكد سعادتها بلقب أميرة الشعراء الشاعرة العمانية عائشة السيفي تؤكد سعادتها بلقب أميرة الشعراء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib