أسباب اختيار الكاتب الأمريكي بول بولز الإستقرار في “مدينة أحلام” طنجة
آخر تحديث GMT 01:47:32
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أسباب اختيار الكاتب الأمريكي بول بولز الإستقرار في “مدينة أحلام” طنجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسباب اختيار الكاتب الأمريكي بول بولز الإستقرار في “مدينة أحلام” طنجة

الكاتب والمؤلف الأمريكي بول بولز
الرباط -المغرب اليوم

في الوقت الذي كانت فيه طنجة منطقة دولية خلال فترة الحماية الفرنسية و الاحتلال الإسباني، استقطبت المدينة العديد من الشخصيات الأجنبية البارزة من كتاب وشعراء وموسيقيين والفنانين مثل ويليام بوروز وكيرترود سلين وفرانسيس بيكون وغيرهم، ومنهم من اتخذها مُستقرا له بعد أن ألهمته المدينة بسحرها وتنوعها الثقافي مثل الكاتب والمؤلف الموسيقي الأمريكي بول بولز الذي لقبها ب”مدينة الأحلام”.وُلد الكاتب والمؤلف الأمريكي بول بولز بنيويورك عام 1910، انقطع عن دراسته وقرر عيش حياة الترحال دون أن يعلم أنه يوما ما سيتخلى عن هذه الحياة ليستقر في إحدى المدن بقية حياته.

يقول الكاتب المغربي عزيز أزغاي “في بداية ثلاثينيات من القرن العشرين، سيزور بولز مدينة طنجة المغربية لأول مرة، بتوصية من الأديبة الفرنسية جيرترود شتاين”، وعند وصول الفتى الذي يبلغ من العمر 21 ربيعا، تعرف لأول مرة على مدينة طنجة التي كانت بمثابة اكتشاف بالنسبة له، حيث صرح ” إذا قلت أن طنجة صدمتني باعتبارها مدينة أحلام، فأنا أعني ما أقوله حرفيا. تضاريسها غنية بمشاهد خرافية ومميزة: الأزقة المغطاة التي تشبه الممرات والأبواب التي تُفتح على الغرف من كل جانب و الشرفات الخفية المتطلة على البحر والأزقة على شاكلة سلالم والممرات المظلمة والمساحات الصغيرة المرتبة بعناية  في أماكن منحدرة والتي تبدو كزخرفات عرض باليه مرسوم بطريقة تتحدى القواعد، كما والأزقة الضيقة المؤدية إلى جميع الاتجاهات. نجد كذلك أنفاقا وأسوارا وأنقاضا وأبراجا وأجرافا، والعديد من الأماكن الكلاسيكية لعالم الأحلام”.

أقام بولز رُفقة زوجته جين آور في منزل في المدينة القديمة في منطقة القصبة، وبدلاً من المكوث في هذه المدينة صيفاً واحداً، سكن فيها وتناغم مع طبيعتها طوال أربعة عقود وبِضْع. واعترف مرات عديدة أن طنجة كانت مصدر إلهامه، إذ كان مجتمعها يوفر له مادة غنية لتأليف أعماله الأدبية. حيث ألف فيها روايته “السماء الواقية” التي تم إنتاجها سينمائيا من قبل المخرج الإيطالي برناردو برتولوتشي، والتي ضمنتها مجلة “تايم” للائحة “من أفضل 100 روايات باللغة الإنجليزية بين عامي 1923 و2005”.جمع الأديب بول بولز بين الأصول الأمريكية والثقافة الفرنسية والروح المغرية وعاش على أرض “مدينة الأحلام” قرابة 52 عاما، إلى أن توفته المنية عام 1999 عن عمر يناهز 88 عاما.

قد يهمك ايضا :

مسلمو هولندا يستقبلون شهر رمضان بمبادرة جديدة وبث صلاة التراويح عبر الإنترنت

موظفو الحرم المكي ينفذون إجراءات التباعد الاجتماعي في صلاة التراويح

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب اختيار الكاتب الأمريكي بول بولز الإستقرار في “مدينة أحلام” طنجة أسباب اختيار الكاتب الأمريكي بول بولز الإستقرار في “مدينة أحلام” طنجة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib