باحثون يتوصّلون لفحص دم يُشخّص السرطان مبكرًا
آخر تحديث GMT 18:57:25
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يُعدّ أحد أكثر مُسببات الوفاة حول العالم بنسبة 13%

باحثون يتوصّلون لفحص دم يُشخّص "السرطان" مبكرًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باحثون يتوصّلون لفحص دم يُشخّص

فحص دم جديد يُشخّص مرض السرطان مبكرًا
كوبنهاغن ـ جاد منصور

اكتشف باحثون دنماركيون وفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بروتينا تنتجه طفيليات الملاريا الفتّاكة يرتبط بجزيء موجود في معظم الخلايا السرطانية، بما في ذلك التي تصيب البنكرياس، ويُمكن تشخيص مجموعة واسعة من السرطانات في مراحلها المبكرة

ووجدت الدراسة أنه عندما تم اختبار 10 خلايا سرطانية وتعرضها للبروتين في المختبر نجحت تسعا منها في ذلك.
وطوّر الباحثون هذه الطريقة الجديدة في كلية الصحة والعلوم الطبية في جامعة كوبنهاغن الدنماركية، بالتعاون مع باحثين من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من الدورية العلمية "Nature Communications".

الخلايا السرطانية
وأوضح الباحثون أن هناك عدة طرق حاليا للكشف عن الخلايا السرطانية في الدم، ويستند معظمها على علامة معينة، توجد على سطح الخلايا السرطانية، ومع ذلك، ليست جميع الخلايا السرطانية تظهر عليها هذه العلامة، وهو ما يجعل هذه الطرق غير قادرة على اكتشاف الخلايا السرطانية المنتشرة بأعضاء مثل الكبد والرئة والعظام.

مراحل السرطان
وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، البروفيسور علي سالانتي، من جامعة كوبنهاغن: "لقد طورنا طريقة من خلال عينة من الدم ومع حساسية وخصوصية كبيرين، فنحن قادرون على اكتشاف الخلايا السرطانية.. كان من الصعب تحديد أي مرحلة من مراحل السرطان.. لقد مكنتنا طريقتنا من الكشف عن السرطان في المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة ذلك وبناءً على عدد الخلايا السرطانية المنتشرة التي نكتشفها في دم شخص ما، سنكون قادرين على تحديد ما إذا كان سرطانا عدائيا نسبيا أو ليس كذلك بعد ذلك لضبط العلاج".

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنويا، ونحو 2.5 مليون شخص في المملكة المتحدة يعيشون مع تشخيص السرطان، ويؤثر المرض على نحو 430 شخصًا جديدًا من كل 1000 شخص سنويا في الولايات المتحدة.

بروتين الملاريا

أضاف الباحثون في المختبر 10 خلايا سرطانية إلى 5 مل من الدم، وبالنسبة إلى عينة الدم، تم مزجهما في نسخة اصطناعية من بروتين الملاريا، المعروف باسم VAR2CSA، والذي تم دمجه باستخدام حبة مغناطيسية صغيرة.

وتشير النتائج التي نشرت في دورية نيتشر كوميونيكيشنز إلى أن الخلايا السرطانية في الدم تلتصق بالمغناطيس، مما يسمح بتحليلها لتشخيصها.

وحسب الدراسة، يتكون الورم السرطاني من عدة خلايا سرطانية مختلفة، ينتشر بعضها بالتجول عبر الدم، وتسمى هذه الخلايا السرطانية في الدم خلايا ورمية منتشرة، ويمكن أن تتطور لتصبح نقائل سرطانية تنتشر في أنحاء الجسم، وتسبب ما يصل إلى 90% من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان.

وأشارت الدراسة إلى أن الباحثين قطعوا شوطا طويلا في متابعة نتائجهم، وأجروا دراسة سريرية كبيرة، حيث تم إجراء اختبار لعينات دم مأخوذة من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس باستخدام هذه الطريقة.

ويتوقّع الباحثون بأن يتم استخدام الطريقة الجديدة لفحص الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان في المستقبل، بالإضافة إلى استخدامها كمؤشر حيوي يشير إلى ما إذا كان المريض الذي يعاني من أعراض غامضة في الغالب يعاني من السرطان أم لا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يتوصّلون لفحص دم يُشخّص السرطان مبكرًا باحثون يتوصّلون لفحص دم يُشخّص السرطان مبكرًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib