تناول الشاي يساهم في استقرار ضغط الدم
آخر تحديث GMT 05:43:50
المغرب اليوم -
زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة روسيا تفرض قيودًا على مطارات موسكو وسط تصاعد التوترات الأمنية زلزال بقوة 3.9 درجات يهز قضاء جمجمال في محافظة السليمانية شمال العراق
أخر الأخبار

لاحتوائه على مقاوم الأكسدة "فلافونويد"

تناول الشاي يساهم في استقرار ضغط الدم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول الشاي يساهم في استقرار ضغط الدم

كوب شاي يساهم في استقرار ضغط الدم
لندن - ماريا طبراني

تساهم ثلاثة فناجين من الشاي، يوميًا، في استقرار معدلات ضغط الدم، حيث أنها لا تخفض ارتفاع ضغط الدم وحسب، وإنما تقلل التفاوت والتقلب في أرقام معدلاته، عند قياسه ليلاً . ويقول الخبراء أن مزايا تناول الشاي تعود، بصورة عامة، إلى عنصر الـ"فلافونويد"، وهو مركب كيميائي مقاوم للأكسدة، يعمل على مقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أجروا الدراسة الأخيرة على 111 رجل وامرأة، كانوا يتناولون ثلاثة فناجين من الشاي يوميًا، لمدة ستة أشهر، وكان معدل ضغط الدم عندهم يتراوح ما بين 115 و150 ميلليمترًا، في حين أن المعدل الطبيعي هو 140/90 ميلليمتر.
ومن خلال قياس معدلات تغير قراءات ضغط الدم يوميًا، تبين أن تناول الشاي يخفض من تقلبات تلك المعدلات بنسبة 10%، كما ظهرت هذه النتيجة منذ اليوم الأول من تناول الشاي، واستمرت على مدى ستة أشهر.
وتقول الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية، أن مكونات الشاي المتمثلة في الفلافونويد تفوقت في ذلك على الكافين، على الرغم من تقارب النتائج، كما أن تناول ثلاثة فناجين من الشاي، في اليوم الواحد، يعمل على خفض ضغط الدم بمقدار 2 إلى 3 ميلليمترًا.
وعلى الرغم من أن الدراسة اقتصرت على الشاي الأسود، إلا أن دراسات أخرى سبق وأن أكدت أن إضافة اللبن إلى الشاي لا يؤثر على فوائده.
ويقول العلماء أن الدراسات السابقة تشير إلى خطورة ارتفاع ضغط الدم، وتسببه في أمراض القلب الوعائية، إلا أن الدراسة الأخيرة أثبتت أن تقلب معدلات ضغط الدم وتفاوتها أيضًا، يتسبب في نفس المخاطر، ويقولون أيضًا أن هناك علاقة بين تناول الشاي الأسود وبين تحسن معدل ضغط الدم والأوعية الدموية، وأن التناول المعتدل للشاي الأسود يخفض من معدل ضغط الدم، بما ينعكس على صحة القلب إيجابيًا.
والمعروف طبيًا أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تغير وتقلب معدلات ضغط الدم على مدار 24 ساعة يشكل خطورة على القلب.
ويقول البروفيسور جوناثان هودغسون من جامعة "ويسترن" أستراليا، أن "هناك أدلة على أن الشاي مفيد للقلب، إلا أن ما كشفت عنه الدراسة الأخيرة، يمثل أهمية كبرى، لأنه يؤكد على وجود علاقة بين الشاي وأحد عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب"، ويضيف أنه "للمرة الأولى يتبين أن تناول الشاي الأسود يمكن أن يخفض معدلات تغير وتقلب ضغط الدم، أثناء الليل".
يذكر أن دراسة أخرى، أجريت خلال الأسبوع الماضي، أثبتت أن الشاي لايزال المشروب المفضل في بريطانيا، حيث يستهلك البريطانيون يوميًا 166 مليون فنجان شاي، وعلى الرغم من ذلك تشهد يوميا 350 حالة من الأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، لسبب ارتفاع ضغط الدم.
ومن المعروف أيضًا أن تناول فنجانين من القهوة، يوميًا، يمكن أن يقلل من معاودة الإصابة بسرطان الثدي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الشاي يساهم في استقرار ضغط الدم تناول الشاي يساهم في استقرار ضغط الدم



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib