سانت آندروز أحد الأماكن التي نالت تأثير التوسع في التعليم
آخر تحديث GMT 05:27:24
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الجامعات البريطانية ليست نعمة بالنسبة لبعض المواطنين

"سانت آندروز" أحد الأماكن التي نالت تأثير التوسع في التعليم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الجامعات البريطانية
لندن ـ كاتيا حداد

تمثل مراكز التعلم، بالنسبة للبعض، أفضل ما في بريطانيا حيث تجتذب ألمع وأفضل الناس من جميع أنحاء العالم الذين يجلبون ثروة هائلة للبلد، ويمكنهم حتى بث الأمل في البلدات والمدن المتهدمة، مع الوعد بالوظائف والنقود لتجديد المناطق المهجورة بالصناعات التقليدية. ولكن بالنسبة للآخرين، فإن الجامعات البريطانية المزدهرة ليست نعمة على الإطلاق، إذ أن الآلاف من الطلاب الذين تجذبهم تلك الجامعات يغيرون الأحياء التي ينتقلون إليها، ويرفعون أسعار العقارات، ويعطلون حياة السكان المحليين بسبب أنماط حياتهم الصاخبة.

وتعتبر جامعة سانت آندروز التاريخية الاسكتلندية أحد الأماكن التي حظيت بتأثير كبير من التوسع في التعليم العالي، فمنذ التسعينيات، تضاعف عدد الطلاب إلى 9000، بينما تقلص عدد السكان المقيمين بنسبة 40٪ إلى حوالي 7000، وتستمر العائلات في الرحيل وتواجه المدارس الابتدائية المحلية صعوبات، حيث يصل عدد المبتدئين الجدد كل عام إلى حوالي 400 طفل في الرابعة من العمر مقارنة مع 1000 في الثمانينات.

وفي مايو / أيار الماضي، قالت عضو المجلس المحلي ليندا هولت - التي وافقت فيما بعد على أنها استخدمت لغة غير لائقة - إن تشريد الطلاب المقيمين بشكل دائم كان "نوعًا من التطهير الاجتماعي", وقال ديفيد ميدلتون، رئيس اتحاد جمعيات سكان سانت أندروز: "إذا استمر الوضع على هذا المنوال، فلن يتبقى لدينا مدينة".
وهذه القضايا تسري في جميع أنحاء بريطانيا، ويلاحظ السكان المحليون، المستاؤون من أعداد كبيرة من الطلاب في وسطهم، الدعم الاقتصادي الذي يجلبونها ويشددون على شكواهم الرئيسية مع الجامعات والسلطات المحلية، وتتعلق الشكوى الرئيسية بالإقامة، وتحديدا منازل المهن المتعددة (HMOs)، وهي غرف مستأجرة مشتركة استولت على مراكز المدن والأحياء القريبة من 167 مؤسسة للتعليم العالي في بريطانيا.

ومجلس فايف يريد حظر منازل المهن المتعددة الجديدة في سانت أندروز، ويقول الطلاب إن من "حقهم" أن يعيشوا في منازل المهن المتعددة وأنهم يعارضون الحظر الذي سيتم التصويت عليه في فبراير/شباط المقبل بعد فترة من المشاورات، وقد تكون معركة كبيرة: قام ما يقرب من 2000 طالب بالتوقيع على عريضة مناهضة للحظر وقد سجل العديد منهم للتصويت في سانت أندروز.

وقال متحدث باسم الجامعة إن قدرة استيعاب منازل المهن المتعددة قد يجعل الإقامة بأسعار معقولة للسكان المحليين أكثر ندرة، مع الارتفاع السريع في أعداد الطلاب المتفرغين في بريطانيا - بزيادة 660.000 طالب في السنوات العشرين الماضية – بات هناك طلب كبير على تلك المنازل، وهو أمر رائع بالنسبة لأصحاب العقارات، ولكنه يسبب مشاكل للسكان المحليين.

وتدفع الضوضاء والحفلات السكان المحليين إلى اليأس، مما يدفع المزيد من العائلات إلى الانتقال من الحي, وأصبحت المناطق شديدة السوء وقبيحة، والوضع في دورهام، مثلًا، وأجزاء من مانشستر بات متطرفًا، ففي السنوات الثلاثين الماضية، ارتفع عدد الطلاب في جامعة دورهام من 6000 إلى 17.400، ويخطط لإضافة 4000 آخرين بحلول عام 2027.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سانت آندروز أحد الأماكن التي نالت تأثير التوسع في التعليم سانت آندروز أحد الأماكن التي نالت تأثير التوسع في التعليم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib