مخاوف بسبب استنزاف المزارعين المياه الجوفية في أوغالا
آخر تحديث GMT 17:22:19
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يجتمع خبراء الري لمناقشة تدابير حماية أكثر

مخاوف بسبب استنزاف المزارعين المياه الجوفية في أوغالا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مخاوف بسبب استنزاف المزارعين المياه الجوفية في أوغالا

المزارعين يستفيدون من المياه الجوفية لريّ الذرة
واشنطن ـ رولا عيسى

في كل صيف تجف السهول الوسطى الأميركية، مما يقود المزارعين إلى الاستفادة من المياه الجوفية لريّ الذرة الرفيعة، وفول الصويا، والقطن، والقمح ،والذرة، والحفاظ على قطعان كبيرة من الماشية والخنازير، ومع ارتفاع الحرارة ، يجتمع خبراء الري القلقون لمناقشة ما إذا كان ينبغي اعتماد تدابير حماية أكثر صرامة وكيفية ذلك.

 ﻳﻌﺮف الخبراء أﻧهم إذا لم يقوموا بأخذ تدابير، ﻓﺴﻮف ﻳﺼﺒﺢ اﻟحوض اﻟﺠوي اوجالالا ، والذي يعد ﻣصدر رﻓﺎهيتهم، ﺟﺎفًا تعد ويعرف اوجالالا، المعروفة أيضًا باسم  ""High Plains Aquifer، وهو واحد من أكبر مصادر المياه العذبة تحت الأرض في العالم، ويقدر بنحو 174000 ميل مربع من السهول الوسطى ويحمل الكثير من المياه مثل بحيرة هورون.

و يروي أجزاء من ثماني ولايات، من "وايومنغ وساوث داكوتا ونبراسكا"، في الشمال إلى "كولورادو، وكنساس، وأوكلاهوما، ونيو مكسيكو، وتكساس"، في الجنوب، لكن الجفاف الحالي الذي تعاني منه المنطقة قوي وغير عادي ، مما يدفع المزارعين إلى الاعتماد بشكل أكبر على طبقة المياه الجوفية وإلى الجدل بشأن مستقبلها.

وأظهر تقييم حالي من قبل مراقب الجفاف الأمريكي، الذي نشرته جامعة "نبراسكا – لينكولن"، وزارة الزراعة الأميركية والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن مساحات شاسعة من السهول الجنوبية تعاني من الجفاف الذي يتراوح بين "شديد" إلى "استثنائي".  تشكل هذه الاحتمالات المثيرة للقلق الخلفية الدراماتيكية لـكتاب "أوغالالا، المياه من أجل أرض جافة ، وهو الآن في طبعته الثالثة.

وفي ثمانينيات القرن التاسع عشر ، أكد المزارعون في المنطقة أن هناك حركة ثابتة من المياه تحت أقدامهم ، والتي أطلقوا عليها اسم "الجريان السفلي" من جبال الروكي الشرقية. وحدد الجيولوجي "F.N"، دارتون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أول مخطط لطبقة المياه الجوفية بالقرب من أوغالا ، نبراسكا. وغذى اكتشافه طموحات المزارعين ومروجي الري، فقام أحد الداعمين، الذى يدعة  ويليام إي، سميث ، بزيارة جاردن سيتي ، كانساس ، وهتف لمستقبل الرى،  وقال أمام جمهوره إن ضخ المياه الجوفية سيبنى "منازل صغيرة من الهندسة المعمارية السارة، واضاف أن المنازل سوف تحيط بها المروج الجميلة وتزينها بالأشجار والتحوطات،  في كنساس جديدة مخصصة للاستقلال الصناعي. وقد أخذت تلك الرؤية الريفية عقودًا لتحقيقها.

 وتستطيع طواحين الهواء فقط ضخ الكثير من المياه ، مما يحد من كمية الأراضي التي يمكن أن يزرعها المزارعون.

وأبطأت تركيبة الرمل والحصى في أوغالالا، التدفق الهبوطي للمياه السطحية لإعادة ملئها، حتى في المواسم الرطبة، لم يكن هذا مهمًا حتى بدأ المزارعون في استخدام تكنولوجيا حفر أفضل ومضخات مياه تعمل بالغاز وأنظمة ري عالية التقنية بعد الحرب العالمية الثانية، وحولت هذه التطورات السهول الوسطى إلى سوق سلة الخبز واللحوم في العالم، والتي تنتج سنويًا 20 مليار دولار من المواد الغذائية، كما تم حفر المزيد من المضخات في طبقة المياه الجوفية لالتقاط تدفقها، بينما بدأ بعضها في الجفاف ، مما أدى إلى مزيد من الحفر والضخ، وبين أواخر القرن التاسع عشر وعام 2005، تشير تقديرات المسح الجيولوجي الأمريكي إلى أن الري استنزف طبقة المياه الجوفية بمقدار 253 مليون فدان - أي حوالي 9 بالمائة من حجمها الإجمالي، و تتسارع الوتيرة، بعد تحليل البيانات الفيدرالية، وجدت صحيفة "دنفر بوست"، أن طبقة المياه الجوفية قد تقلصت مرتين من العام 2011 حتى العام 2017 كما كانت عليه خلال السنوات الستين الماضية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف بسبب استنزاف المزارعين المياه الجوفية في أوغالا مخاوف بسبب استنزاف المزارعين المياه الجوفية في أوغالا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib