وزير الفلاحة المغربي يُبرز تدابير ضد الرعي الجائر
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

وزير الفلاحة المغربي يُبرز تدابير ضد الرعي الجائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الفلاحة المغربي يُبرز تدابير ضد الرعي الجائر

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي
الرباط - المغرب اليوم

تشكو ساكنة عدد من المناطق من تعرضها لاعتداءات خطيرة ومتكررة من قبل الرعاة الرحل، ومن الاعتداء على ممتلكاتها بجحافل قطعان ماشيتهم وإبلهم، مما أدى إلى استنزاف المياه وتبديد الغرس والأشجار، خاصة المثمرة.

ونبه البرلماني نبيل الدخش إلى تضرر شجر الأرگان بجهة سوس ماسة، الذي ترصد له وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات اعتمادات مالية ضخمة تقدر بملايين الدراهم بغية إعادة تخليفه من قبل الجمعيات، مشيرا إلى أن تلك المبالغ تضيع بسبب هذه الاعتداءات، كما أن مالكي المراعي والمساحات الزراعية يواجَهون بعنف أثناء صدهم لترامي الرعاة على أملاكهم الزراعية خارج الضوابط والأعراف والقوانين الجاري بها العمل، دون أن تتحرك الجهات المعنية للحد من هذه الاعتداءات.

وطالب النائب ذاته بتدخل الحكومة واتخاذ إجراءات عاجلة في الموضوع، حفاظا على أرواح وممتلكات الساكنة وتفاديا لعواقب غير محمودة يمكن أن تترتب عن هذا الرعي الجائر، وتنزيل القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية من أجل تفادي المشاكل التي تعرفها بعض الأراضي جراء هذه الممارسات.

في هذا الصدد، أشار محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى أن القانون رقم 113.13 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية قد نص على مجموعة من التدابير والإجراءات التي تهدف إلى تهيئة وتدبير المجالات الرعوية لتحسين إنتاجيتها والتخفيف من عبء مربي الماشية، خصوصا خلال قلة التساقطات المطرية.

وأوضح الوزير، في جوابه على سؤال البرلماني الدخيش، أن هذا القانون أعطى مكانة كبيرة ودورا مهما للتنظيمات المهنية الرعوية من أجل تنظيم وتطوير النشاط الرعوي وتشكيل إطار للمصالحة والوساطة وفض النزاعات الناجمة عن بعض الممارسات الرعوية. كما وضع مجموعة من الآليات المحلية للتدبير والحكامة الجيدة، عبر خلق اللجنة الوطنية واللجان الجهوية والإقليمية للمراعي التي تضم في عضويتها جميع القطاعات المعنية، والتي يناط بها إبداء الاقتراحات والآراء ودراسة كل القضايا ذات الصلة بالمجال الرعوي.

وتفعيلا لهذا القانون، يضيف المسؤول الحكومي، قامت الوزارة باستصدار المراسيم والقرارات المتعلقة به، وتنشيط برامج إعلامية على محطات الإذاعة والتلفزة الوطنية والجهوية، وتأطير حملات تحسيسية على مضامينه لفائدة مربي الماشية المحليين والرحل، وتعيين الأعوان المحلفين من قطاع الفلاحة الذين سيوكل إليهم، بجانب ضباط الشرطة القضائية والشرطة الغابوية، السهر على احترام وتطبيق مقتضياته لتفادي كل ما يمكنه أن يصدر من مخالفات على المجالات الرعوية والمراعي الغابوية.

وعلى صعيد جهة سوس ماسة، ومن أجل المحافظة على المجالات الرعوية وخلق الظروف اللازمة لضمان تنمية مستدامة لهذه المجالات، عملت الوزارة على إعداد وتهيئة بعض المجالات الرعوية في المناطق التي تعرف ضغطا كبيرا على مواردها الرعوية، وذلك من خلال برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال الذي تم إطلاقه بالجهة سنة 2015.

وقد تم عقد اجتماعات اللجان الإقليمية على صعيد جميع أقاليم وعمالات الجهة واجتماع اللجنة الجهوية للمراعي، التي كانت فرصة لاستصدار العديد من التوصيات تصب كلها في اتجاه ضمان تنزيل أهم مقتضيات القانون سالف الذكر، مع السهر على حل الخلافات وتفادي إلحاق الأضرار بالممتلكات الخاصة والعمومية في ظروف تؤسس لضمان السلم الاجتماعي للساكنة المحلية وصون حقوق كل الأطراف، كما تقوم المصالح الجهوية للوزارة بدراسة إمكانية بناء محاجر للقطعان بالمناطق التي تعرف هذه التجاوزات من أجل زجر المخالفين.

من جهة أخرى، وفي إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، يورد الوزير، تم إطلاق الدراسات المتعلقة بتحديد وجرد المجالات الرعوية والمراعي الغابوية على صعيد الجهة من أجل إحداثها طبقا لما جاء به القانون في شقه المتعلق بإعداد وإحداث المجالات الرعوية والمراعي الغابوية.

قد يهمك أيضا

محمد صديقي يُوضح بشأن تدبير الموسم الفلاحي في المغرب والاستعدادات الجارية لإنجاحه

 

صديقي يشرف على إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إقليم القنيطرة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الفلاحة المغربي يُبرز تدابير ضد الرعي الجائر وزير الفلاحة المغربي يُبرز تدابير ضد الرعي الجائر



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib