تقرير يكشف أن حجم النفايات المنزلية يتجاوز 7 ملايين طن سنوياً في المغرب
آخر تحديث GMT 11:29:22
المغرب اليوم -

تقرير يكشف أن حجم النفايات المنزلية يتجاوز 7 ملايين طن سنوياً في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير يكشف أن حجم النفايات المنزلية يتجاوز 7 ملايين طن سنوياً في المغرب

النفايات المنزلية
الرباط ـ المغرب اليوم

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن حجم النفايات المنزلية بالمغرب تجاوز 7 ملايين طن سنة 2020، منها 5,5 ملايين طن في الوسط الحضري، وهو ما يعادل 0,8 كيلوغراما لكل فرد يوميا. أما بالنسبة للعالم القروي، فتقدر النفايات المنزلية بـ1,6 مليون طن، وهو ما يعادل 0,3 كيلوغرام لكل فرد يوميا.ووفق تقرير أصدره المجلس حول “الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة”، فإن هذه النفايات تمثل إشكالية كبيرة تتأثر بالتحولات المرتبطة بالنمو الديمغرافي والتوسع العمراني السريع والتغيرات في أساليب إنتاج واستهلاك المواطنين.

ولم يتجاوز معدل تدوير النفايات المنزلية 10 في المائة سنة 2020، ويتوقع أن يبلغ 30 في المائة سنة 2022، وهناك تجارب محلية ناجحة في الرباط وفاس ووجدة تتيح استرداد الكرتون والزجاج بهدف تثمينه من طرف بعض الشركات.

وربطت المؤسسة الدستورية الاستشارية تزايد حجم النفايات بعدد من الأسباب، منها النموذج الاقتصادي الخطي المتمثل في عمليات الإنتاج والتحويل والاستهلاك التي تساهم في التخلص من النفايات، والعمليات الصناعية الناتجة عن المواد المحولة التي لا تستطيع الطبيعة معالجتها، مثل البلاستيك.

كما يرجع ارتفاع حجم النفايات المنزلية إلى السلوك غير الملائم للمواطن تجاه النفايات، ويجد تفسيره في التمثل الخاطئ لهذه الأخيرة، حيث تعتبر نفايات بدل اعتبارها موارد، وهو ما يدفع المواطن إلى مزجها مع بعض.

ويرى خبراء المجلس أن النموذج الحالي لتدبير النفايات المنزلية لا يأخذ كفاية بعين الاعتبار مبادئ الاقتصادي الدائري؛ بحيث يقوم على أساس مقتضيات وبرامج قائمة على التدبير والتخلص من النفايات وليس تقليصها أو تثمينها، وبالتالي تشجيع اعتماد نموذج خطي لتدبير النفايات.

ويتميز النموذج الحالي باعتماده حلولا تتمثل في التخلص من جميع النفايات في المطارح مع مقاربة جمعها وطمرها، فحتى إحداث مطارح مراقبة للنفايات لا يزال متعثرا؛ إذ من أصل 72 مطرحا مبرمجا سنة 2020، تم إنشاء 24 فقط.

ويظل تفريغ النفايات في المطارح الخيار الوحيد المعتمد لمعالجة النفايات المنزلية، إضافة إلى ضعف الميزانية المخصصة لتحسيس المواطن في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية.

ولاحظ المجلس أن هناك غيابا لانخراط مراكز البحث والجامعات في الابتكار وتطوير الدراسات الاجتماعية والاقتصادية حول تدبير النفايات.

ولفت التقرير إلى أن عملية جمع النفايات المنزلية تتم دون فرز مسبق، مما يجعل تثمينها وفرزها بشكل قبلي أمرا صعبا، ودعا إلى التحول نحو الاقتصاد الدائري في المجالات الترابية باعتماد مقاربة استباقية على مستوى مخططات تهيئة المجال وتعزيز التعاون بين جميع الأطراف.

كما اقترح المجلس، ضمن توصياته، إدراج الاقتصاد الدائري من خلال قطاع النفايات في منطق ترابي يعتبر النفايات موارد وطاقات لإنتاج القيمة، وخلق فرص للشغل من خلال منشآت صغيرة للفرز والطحن ووحدات لإنتاج محروقات صلبة.

وبالنسبة للنفايات العضوية، يعتبر السماد العضوي الحل الأمثل لتثمين النفايات. وكشف المجلس أن المغرب يتوفر على معامل لإنتاج السماد العضوي لكن بعضها لم يتم تشغيله مثل تلك الموجودة في أكادير والدار البيضاء ومكناس ومراكش.

ووفق تحليل المجلس، فإن منظومة حكامة وتدبير النفايات المنزلية تتسم بتعدد المتدخلين، من وزارة الداخلية والقطاع الحكومي المكلف بالتنمية المستدامة والجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، وهو ما ينتج صعوبة في التنسيق والالتقائية بين مختلف الفاعلين، وبالتالي التأثير على نجاعة ونجاح المشاريع المعتمدة.

واقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إضفاء الطابع الإلزامي على تثمين وتدوير بعض أنواع النفايات من خلال تحيين القانون 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها.

قد يهمك ايضا:

مجلس الدار البيضاء يناقش الرسوم الجديدة لمواجهة النفايات الهامدة

الدار البيضاء تعتزم فرض غرامات على المواطنين والشركات لوقف النفايات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف أن حجم النفايات المنزلية يتجاوز 7 ملايين طن سنوياً في المغرب تقرير يكشف أن حجم النفايات المنزلية يتجاوز 7 ملايين طن سنوياً في المغرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib