الأمان على شبكة الأنترنت يضع المغرب في المرتبة الخمسين عالميا
آخر تحديث GMT 06:05:11
المغرب اليوم -

"الأمان على شبكة الأنترنت" يضع المغرب في المرتبة الخمسين عالميا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المؤشر العالمي للأمن السيبراني
الرباط -المغرب اليوم

صنف المؤشر العالمي للأمن السيبراني، الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، المغرب في المرتبة الخمسين من أصل 182 دولة، بعد تحصيله لنقطة إجمالية قدرها 82.41؛ ما جعله يتبوأ المركز السابع على صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.ويقيس مؤشر الأمن السيبراني لسنة 2020 التزامات الفواعل الدولية حيال تطوير البنيات التحتية ذات الصلة بالمجال الإلكتروني، بناء على مؤشرات فرعية نال فيها المغرب تنقيطا مختلفا؛ أولها التدابير القانونية المحدثة من طرف الدولة، حيث منح التقرير 18.40 نقطة للمملكة في هذا الميدان.

ويتعلق المؤشر الفرعي الثاني بالتدابير التقنية المخصصة لحماية أمن البلد في المجال السيبراني، حيث استقر واضعو التقرير على إعطاء المغرب 17.94 نقطة. أما المؤشر الفرعي الثالث فيرتبط بالتدابير التنظيمية التي نال فيها المغرب 12.37 نقطة. وبالإضافة إلى ذلك، حصل المغرب على 15.24 نقطة في ما يتعلق بمؤشر تنمية القدرات الوطنية؛ بينما منحه التقرير العالمي 18.45 نقطة في المؤشر الفرعي ذي الصلة بتدابير التعاون.

وتراجعت المملكة المغربية بمركز واحد بالمقارنة مع سنة 2019؛ لكنها حافظت على الترتيب نفسه على الصعيد الإقليمي، السابعة عربيا. ومع ذلك فقد حقق المغرب تطورا ملحوظا في التصنيفات السابقة، حيث انتقل من المركز الثالث والتسعين سنة 2018 إلى المركز الخمسين عالميا سنة 2020.وتصدرت المملكة العربية السعودية التصنيف الإقليمي بنيلها المركز الثاني على الصعيد العالمي، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة التي تبوأت المركز الخامس عالميا، فدولة عمان التي وضعها المؤشر في المركز الحادي والعشرين عالميا، تليها مصر التي جاءت في المركز الثالث والعشرين، وتتبعها قطر التي احتلت المركز السابع والعشرين عالميا.

ويرصد المؤشر العالمي، الذي أُطلق لأول مرة سنة 2015، مخاطر الأمن السيبراني لدى دول العالم، وتحديد الثغرات التي تواجهها تلك الفواعل، مع تشجيع الممارسات القانونية والتنظيمية والإدارية الجيدة التي من شأنها تحسين المردودية الإلكترونية في ظل التحديات المطروحة.

احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول على الصعيد العالمي، فالمملكة البريطانية والمملكة العربية السعودية في المركز الثاني، ثم إيستونيا في المركز الثالث، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية، وسنغافورة، إلى جانب إسبانيا؛ فيما احتلت روسيا المركز الخامس.

قد يهمك أيضا:

هواوي تطلق سيارة فاخرة بنظ ام تشغيل خاص بها

شركة ديل تطلق لاب توب نحيف جدا قابل للتحويل

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمان على شبكة الأنترنت يضع المغرب في المرتبة الخمسين عالميا الأمان على شبكة الأنترنت يضع المغرب في المرتبة الخمسين عالميا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib