التوقيع على إحداث وحدة صناعية ضخمة بالمغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكٌلفة 128 مليار درهم
آخر تحديث GMT 00:31:58
المغرب اليوم -

التوقيع على إحداث وحدة صناعية ضخمة بالمغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكٌلفة 12.8 مليار درهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التوقيع على إحداث وحدة صناعية ضخمة بالمغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكٌلفة 12.8 مليار درهم

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الرباط - المغرب اليوم

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس 6 يونيو 2024 بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي، بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” GOTION High-Tech الرائدة في مجال التنقل الكهربائي.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إحداث وحدة صناعية ضخمة “GIGAFACTORY” مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، لتكون هذه الوحدة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما سيعزز ريادة المغرب في صناعة السيارات والانتقال الطاقي، بفضل الرؤية الاستراتيجية والحكيمة للملك محمد السادس.

وقع على هذه الاتفاقية الاستثمارية كل من السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والسيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، والسيدة ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والسيد محسن جازولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إضافة إلى السيد لي زهن المدير العام للمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك”، وبحضور السيد علي صديقي المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

ولإنشاء هذه الوحدة الصناعية الضخمة، وضعت المملكة ثقتها في “غوشن هاي تيك” باعتبارها رائدة في قطاع البطاريات الكهربائية، إذ تعد مجموعة فولكس فاغن الألمانية من بين المساهمين الرئيسيين فيها، وذلك من أجل تطوير مشروع مندمج لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 20 وبكلفة استثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

وسيمكن الشطر الأول من هذا الاستثمار من تطوير الأنشطة الصناعية للمجموعة في المغرب، ووضع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 100 في نهاية المطاف، وبكلفة استثمارية إجمالية تقدر بـ 65 مليار درهم.

وكانت مجموعة “غوشن هاي تيك” قد حققت إنجازات هامة في أوروبا والولايات المتحدة، حيث أنشأت 12 وحدة صناعية ضخمة GIGAFACTORY على مدار العامين الماضيين، وذلك لتلبية الطلب العالمي الكبير على قطاع التنقل الكهربائي. ويبرهن اختيار هذه المجموعة لبلادنا على ثقتها في المغرب كوجهة رئيسية ومنصة استثمارية متميزة، خاصة على مستوى المنظومات الصناعية التي تساهم في توفير فرص الشغل وخلق القيمة المضافة.

وتحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، أصبح المغرب على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية منصة مرجعية في مهن صناعة السيارات والطيران، مما سمح لبلادنا بالاندماج بشكل وثيق في سلاسل القيمة الدولية.

اليوم، وبفضل الرؤية الملكية المتبصرة، تعمل المملكة المغربية على تعزيز موقعها على الساحة الدولية فيما يخص المهن ذات القيمة المضافة العالية مثل التنقل الكهربائي، وذلك لترصيد مكتسبات المملكة ودعم انتقال منظومتها الصناعية الخاصة بالسيارات نحو الكهرباء، وتعزيز خلق الثروة لفائدة المواطنين.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

رئيس الحكومة المغربية يٌعلن عن قرب خروج استراتيجية المغرب الرقمي 2030 إلى حيز الوجود

رئيس الحكومة المغربية يٌؤكد أن التكوين في مجال الطب يٌعد من أولى الأولويات ضمن مشروع الدولة الاجتماعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوقيع على إحداث وحدة صناعية ضخمة بالمغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكٌلفة 128 مليار درهم التوقيع على إحداث وحدة صناعية ضخمة بالمغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بكٌلفة 128 مليار درهم



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

تراجع أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية

GMT 10:30 2024 الأحد ,23 حزيران / يونيو

بنك المغرب يقترب من "تثبيت الفائدة"

GMT 17:28 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

جوجل تطرح أندرويد 15 بيتا 2

GMT 00:05 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

ماذا تبقى من تجربة التناوب؟

GMT 23:33 2016 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يعلن أسماء المشاركين في بطولة العالم للتايكوندو

GMT 14:25 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بورصة الدار البيضاء تستهل التداول بأداء سلبي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib