ترامب يُلوّح بفرض رسوم على واردات السيارات من أوروبا
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

يرى أنّها أداة قوية في محادثات التجارة مع أوروبا وكندا

ترامب يُلوّح بفرض رسوم على واردات السيارات من أوروبا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترامب يُلوّح بفرض رسوم على واردات السيارات من أوروبا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
واشنطن- يوسف مكي

وخلال اجتماع الحكومة الأميركية بالبيت الأبيض، هدد ترامب بـ"عقاب هائل" على الاتحاد الأوروبي، وبخاصة في ما يتعلق بقطاع السيارات. ويرى ترامب أن التعريفات الجمركية هي أداة قوية في محادثات التجارة مع أوروبا، وكندا، والمكسيك، وقال "إذا لم نتفاوض على شيء عادل، فعندئذ سيكون لدينا انتقام هائل، وهو ما لا نرغب في استخدامه.. بما في ذلك السيارات، والسيارات هي الأداة الكبيرة".

ويسعى ترمب إلى الحصول على تنازلات تجارية من الاتحاد الأوروبي تحقق تجارة عادلة بين أميركا والاتحاد الأوروبي، بحيث تحصل الصادرات الأميركية إلى أوروبا على المزايا نفسها التي تتمتع بها الصادرات الأوروبية إلى الولايات المتحدة. وينتقد ترامب التفاوت بين التعريفة الجمركية البالغة 2.5 في المائة التي تفرضها الولايات المتحدة حاليا على واردات السيارات، والرسوم التي تفرضها أوروبا على السيارات الأميركية والتي تبلغ 10 في المائة، وتفرض الولايات المتحدة تعريفة جمركية بنسبة 25 في المائة على واردات الشاحنات الخفيفة، مقابل 10 في المائة تفرضها أوروبا على تلك المركبات.

وتجاهل الرئيس ترامب الدعوات الموجهة له من الكثير من اللاعبين الرئيسيين في سوق السيارات الأميركية بتجنب الدخول في حرب تجارية مع أكبر حلفاء الولايات المتحدة، وهو الاتحاد الأوروبي.

وفي خطاب وجهه إلى البيت الأبيض، دعا تحالف من شركات السيارات المحلية والأجنبية في الولايات المتحدة الرئيس ترامب للتخلي عن فكرة فرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية؛ نظرا لمخاطر ذلك على السوق الأميركية وأسعار السيارات في الولايات المتحدة.

ودعت مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأميركي الرئيس ترامب إلى عدم المضي قدماً في خطته لفرض رسوم جمركية على صادرات السيارات الأوروبية. وأرسل 149 عضوا ثنائي الحزبية في مجلس النواب خطابا إلى البيت الأبيض الخميس، حثوا فيه الرئيس ترامب على وقف تهديده باستهداف السيارات الأوروبية بحزمة الرسوم الجمركية.

ورفض أعضاء مجلس النواب الحجج التي تقدمها الإدارة الأميركية في تبريرها فرض رسوم جمركية على السيارات. وجاء في الخطاب "نحن لا نصدق أن استيراد السيارات وقطع الغيار يشكل تهديداً للأمن القومي الأميركي.. لكننا نؤمن أن فرض قيود على التجارة يقوض الأمن الاقتصادي".

وقال السيناتور الجمهوري لامار أليكساندر، من ولاية تكساس "هذه الرسوم خطيرة، وسوف تكلفنا الكثير من الوظائف، وتقلل الدخل العائلي". وأضاف أنه سيقدم تشريعاً في مجلس الشيوخ، بمشاركة السيناتور الديمقراطي دوغ جونس من ولاية ألاباما، لوقف مشروع الرئيس ترامب لفرض رسوم جمركية على السيارات. وخلال الأسبوع الماضي، وافق مجلس الشيوخ بنسبة 88 صوتا مقابل 11 صوتا للسماح للكونغرس بتحديد متى يمكن فرض رسوم جمركية بناءً على اعتبارات الأمن القومي.

وفي ظل موجة واسعة من الانتقادات الموجهة إلى ترامب لإثنائه عن فرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية، أيدت اتحادات السيارات الأميركية خطة ترامب لفرض التعريفات. وأعرب اتحاد عمال السيارات المتحدين، الذي يمثل العمال في شركات "جنرال موتورز" و"فورد" و"فيات كرايسلر"، عن دعمه التحقيق الذي تجريه الإدارة لقياس تأثير استيراد السيارات على الأمن القومي، ووصفه بأنه "تأخر كثيراً".

وبدأت وزارة التجارة جلسات استماع في الكونغرس لمدة يومين حول ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة رفع التعريفات الجمركية على السيارات الأوروبية. وستقوم الوزارة بالبت في التهديد الأمني وتقديم حلول مقترحة، وهي عملية قد تستغرق أشهراً عدة، ولا يمكن اتخاذ قرار نهائي حتى تكتمل العملية. وخلال العام الماضي، استوردت الولايات المتحدة سيارات ركاب بقيمة 176 مليار دولار، بالإضافة إلى 36 مليار دولار شاحنات، و147 مليار دولار مكونات سيارات، طبقاً لبيانات وزارة التجارة.

ويبلغ العجز الحالي التجاري الأميركي في قطاع السيارات مع الاتحاد الأوروبي 32 مليار دولار. وتصل نسبة السيارات المستوردة التي تم بيعها في الولايات المتحدة العام الماضي نحو 44 في المائة من جميع السيارات التي تم بيعها، وفقاً لمركز أبحاث السيارات بولاية ميتشيغان.

ويقول صناع السيارات إن فرض تعريفات جمركية على السيارات المستوردة يمكن أن يزيد أسعارها في السوق المحلية؛ لأن المستهلك هو الذي يتحمل ارتفاع التكاليف. كما أن فرض رسوم على السيارات وقطع الغيار المستوردة قد يؤدي إلى ارتفاع تكلفة السيارات الأميركية؛ لأن الكثير منها تستخدم قطع غيار سيارات من مصادر أجنبية سوف تخضع لرسوم الاستيراد.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يُلوّح بفرض رسوم على واردات السيارات من أوروبا ترامب يُلوّح بفرض رسوم على واردات السيارات من أوروبا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib