يونس السكوري يُؤكد أن المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية
آخر تحديث GMT 11:17:04
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

يونس السكوري يُؤكد أن المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - يونس السكوري يُؤكد أن المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية

وزير الشغل المغربي يونس السكوري
الرباط - المغرب اليوم

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.
وأشار السيد سكوري في معرض جوابه على أسئلة شفوية حول "الحوار الاجتماعي"، إلى أن المدير العام لمنظمة العمل الدولية سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة للمغرب "من أجل الاحتفال مع الشغيلة المغربية، وبشهادة دولية، بالمنجزات التي حققها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس".
وسجل المسؤول الحكومي أن الحوار الاجتماعي جاء في ظل وضعية صعبة ، موضحا أن التحديات المرتبطة به تتمثل في كيفية تعبئة الموارد المالية من ميزانية الدولة لتوجيهها لفائدة الطبقات الاجتماعية المتضررة "التي يجب أن ت نصف".
وأورد الوزير في جوابه، معطيات حول اتفاق جولة أبريل 2024 الذي تم توقيعه اليوم الاثنين تحت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لافتا إلى أن "هناك زيادة عامة في الأجور بقيمة 1000 درهم، منها 500 درهم سيتم صرفها خلال شهر يوليوز المقبل، وزيادة إضافية بالمبلغ نفسه ستصرف في يوليوز 2025".

وأفاد السيد السكوري أنه تمت مراجعة الضريبة على الدخل، وإعفاء الذين تصل أجورهم إلى 6000 درهم من أداء هذه الضريبة، مما سيؤدي إلى الزيادة في دخلهم.
وبالنسبة للطبقة المتوسطة، أكد الوزير أن الربح المباشر الذي سيضاف إلى أجرتهم، سيصل إلى حوالي 500 درهم بداية من يناير 2025.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص، أوضح أنه سيتم الرفع من الحد الأدنى للأجور في قطاع الخدمات والصناعة والتجارة، ابتداء من يناير 2025 المقبل بنسبة 5 في المائة، وبالنسبة ذاتها خلال السنة الموالية، وستكون الزيادة ذاتها في القطاع الفلاحي، خلال أبريل 2025 وأبريل 2026.

وشدد على أن هذه الإجراءات "مبرمجة بعناية لتتناسب مع الموارد المتاحة"، كما أنها "تعكس توجها هاما وأساسيا" منوها إلى أن مواقف جميع النقابات الأكثر تمثيلية الشريكة في الحوار الاجتماعي "عبرت عن الارتياح" وعكست "جوا إيجابيا".
ومن القرارات المتضمنة في اتفاق جولة أبريل 2024، وفق السيد الوزير، "الاتفاق على إصلاحات جوهرية تحتاجها بلادنا، مثل القانون الذي ينظم الحق الدستوري في الإضراب".
وقال السيد السكوري "منذ الاستقلال لم يخرج القانون التنظيمي للإضراب للوجود، وهو في رفوف البرلمان منذ أكتوبر 2016 نظرا لعدم احترام منهجية الحوار الاجتماعي مع الفرقاء الاجتماعيين".
وأضاف أن الحكومة حاولت جاهدة احترام هذه المنهجية للسعي إلى التوافق "للوصول إلى قانون تنظيمي له أهمية كبيرة في جميع البلدان المتقدمة"، والذي من المرتقب المصادقة عليه خلال الدورة الربيعية الحالية.
وبخصوص إصلاح التقاعد، أشار الوزير إلى أنه سيتم الحفاظ على المكتسبات إلى حين مباشرة إصلاح هذا الورش خلال الفترة الانتدابية للحكومة.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

وزير التشغيل المغربي لا يمكن اختزال “البام” في شخص أو شخصين

 

وزير الشغل المغربي يُؤكد أن إرتفاع البطالة لا يعني تضرُر الاقتصاد الوطني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يونس السكوري يُؤكد أن المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية يونس السكوري يُؤكد أن المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية



القفطان المغربي يتألق خلال الأسبوع الإفريقي لـ”اليونسكو” بفرنسا

باريس - المغرب اليوم

GMT 15:38 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 08:41 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

تنشيط السياحة.. والرياضة المصرية

GMT 14:18 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 21:20 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:05 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تعبر عن سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 18:21 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

زلزالان متزامنان بلغت قوتهما 4.7و3.8 يضربان شمال الفلبين

GMT 11:04 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدن السياحية الأكثر زيارة خلال عام 2023

GMT 10:41 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 1 مايو / آيار 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib