تدشين حزمة من المشاريع التنموية في ورزازات لمناسبة المسيرة الخضراء
آخر تحديث GMT 23:27:56
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

منها بناء وتجهيز دار الطالبة في سيروا بتكلفة مالية 48 مليون درهم

تدشين حزمة من المشاريع التنموية في ورزازات لمناسبة "المسيرة الخضراء"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تدشين حزمة من المشاريع التنموية في ورزازات لمناسبة

المشاريع التنموية
الرباط -المغرب اليوم

جرى، صباح الأحد، إطلاق وتدشين العديد من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات التابعة لإقليم ورزازات؛ وذلك لمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، وفي هذا الإطار، شارك عبد الرزاق المنصوري، عامل إقليم ورزازات، رفقة الوفد المرافق له، في تدشين مشروع بناء وتجهيز دار الطالبة بمركز جماعة سيروا، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 48 مليون درهم.

وقدمت للمسؤول الإقليمي والوفد المرافق له بالمناسبة مجموعة من الشروح حول برنامجين لبناء وتجهيز وإصلاح دور الطالبة والطالب بإقليم ورزازات؛ وذلك من أجل المساهمة في محاربة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات.

ويهم برنامج إصلاح وتهيئة دور الطالبة والطالب بالإقليم، الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يقدر بـ6597410.73 درهما، الجماعات الترابية لتزناخت، وسكورة أهل الوسط، تلوات، إغرم نوكدال، إمي مولاون، غسات، أيت زينب، سيروا، تيدلي، وترميكت، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتعاون الوطني، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.

في المقابل تم تخصيص مبلغ مالي إجمالي يقدر بـ36664682.29 درهما لإنجاز خمس دور للطالب والطالبة بكل من الجماعة الترابية لترميكت، إزناكن، تندونت، وإمي نولاون، انتهت بهاالأشغال باستثناء دار الطالب والطالبة بجماعة إمي نولاون، التي وصلت فيها نسبة تقدم الأشغال إلى 60 في المائة؛ بالإضافة إلى بناء ست دور للطالبة والطالب توفر 1000 سرير إضافي.

وبجماعة وسلسات، أشرف المنصوري على إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال توسيع وتقوية المقطع الطرقي بين تزناخت وكركودة، بالطريق الوطنية رقم 10، على مسافة 18 كلم، بغلاف مالي قدره 43 مليون درهم، من تمويل وزارة التجهيز والنقل.

وبمدينة ورزازات، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على تدشين مشروع بناء وتجهيز فضاء للتعليم الأولي داخل مدرسة فضراكوم، تم بناؤه وتجهيزه بغلاف مالي يقدر بـ500 ألف درهم، بالإضافة إلى توزيع 49 حافلة للنقل المدرسي على جميع الجماعات التابعة للإقليم.

وحسب مسؤول في قسم العمل الاجتماعي بعمالة ورزازات فإن الحافلات التي تم توزيعها اليوم الأحد لفائدة الجماعات الترابية تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد المساهمة في تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف أبناء العالم القروي.

وكشف المتحدث ذاته أن الإقليم عرف قفزة كبيرة في ما يخص توفير حافلات النقل العمومي في السنتين الأخيرتين، لافتا إلى أنه كان يتوفر خلال يناير 2018 فقط على 54 حافلة للنقل المدرسي، وخلال شتنبر من السنة الجارية أصبح يتوفر على 234 حافلة، ومشيرا إلى أن هذا التطور نتيجة مجهود جماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي المتدخلين والشركاء بالإقليم.

كما تم تدشين مشروع تأهيل مركز حمان الفطواكي للتكوين والملتقيات، ومركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد بورزازات، مع تقديم مشروع بناء وتجهيز المركز الجهوي للتكوين في المهن الدامجة، وتوزيع 35 ألف كمامة على بعض المؤسسات بالإقليم

وتم أيضا بمدينة ورزازات تدشين المنصة الإقليمية لإنعاش ومواكبة مبادرات الشباب لخلق المقاولات الذاتية بالإقليم، وتقديم برنامج إنجاز 22 فضاء للتعليم الأولي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع تقديم برنامج إصلاح دور الأمومة.

قد يهمك ايضا:

هبات دول الخليج إلى المغرب تقترب من النهاية والتعليم أكبر مستفيد

السيسي يستقبل حمدوك ويتفقان على سرعة تنفيذ المشاريع التنموية المشتركة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين حزمة من المشاريع التنموية في ورزازات لمناسبة المسيرة الخضراء تدشين حزمة من المشاريع التنموية في ورزازات لمناسبة المسيرة الخضراء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib