مجلس المنافسة المغربي يُوافق على صفقة في سوق صلصات الطماطم
آخر تحديث GMT 17:55:07
المغرب اليوم -

مجلس المنافسة المغربي يُوافق على صفقة في سوق "صلصات الطماطم"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس المنافسة المغربي يُوافق على صفقة في سوق

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

أشر مجلس المنافسة بالموافقة على صفقة اقتناء مجموعة “ديسلوغ”، الرائدة في إنتاج وتوزيع المواد الاستهلاكية المختلفة، المملوكة من قبل وزير الشباب والرياضة السابق منصف بلخياط، نسبة 49 في المائة من أسهم رأس مال شركة “كيلتير دو فرانس” الفرنسية، الرائدة في حفظ وتحويل وتحضير منتجات الخضر والفواكه، خصوصا صلصات الطماطم، المنتوج الأكثر استهلاكا من قبل المغاربة خلال رمضان.

ومنح مجلس المنافسة ترخيصه للصفقة الجديدة بناء على تحليل تنافسي قامت به مصالح التحقيق التابعة له، استنادا إلى الوثائق والمعطيات التي وفرتها الأطراف المبلغة، إذ تم تحديد السوق المرجعية بشقيها، سوقي المنتوج والامتداد الجغرافي للعملية، تحديدا سوقي إنتاج وتوزيع صلصات الطماطم، واعتبار بعدهما الوطني بالنظر إلى طبيعة وخصائص العرض والطلب فيهما.

وحسب قرار صادر عن المجلس بهذا الخصوص، فإن نتائج التحقيق المنجز أكدت غياب أي تأثير عمودي أو أفقي أو تكتلي سلبي للعملية على المنافسة في السوق الوطنية، باعتبار أن الشركة الفرنسية موضوع عملية شراء حصص من قبل المستثمر المغربي ليس لها أي تواجد قانوني مباشر أو غير مباشر، ورقم المعاملات المحقق من قبلها في المغرب يظل ضئيلا.

وخلص التحقيق إلى أن بنية السوقين المرجعيتين ستظل دون تغيير لعدم وجود تراكم في حصص سوق طرفي العملية، ولن تساهم في إحداث أو تعزيز وضع مهيمن، بسبب عدم نشاط مجموعة “ديسلوغ” على مستوى سوق إنتاج صلصات الطماطم، وتظل حصتها من السوق ضعيفة على صعيد توزيع المنتوج أيضا، إذ تتراوح نسبتها بين 0 و5 في المائة من هذه السوق على المستوى الوطني، مع حضور العديد من المنافسين.

ويرتقب أن ترفع الصفقة الجديدة من واردات صلصة الطماطم، موازاة مع تحقيق فتحته مصالح وزارة الصناعة والتجارة حول مكافحة الإغراق في واردات الطماطم المعلبة، مصرية المنشأ، بعد فحص طلب قدمته الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية (FENAGRI)، نيابة عن ثلاثة مصنعين مغاربة، يتعلق الأمر بـ”معلبات مكناس”، و”المعلبات المغربية الضحى”، و”موروكان فوود بروسيسينغ”، التي تمثل 96% من الإنتاج الوطني من الطماطم المعلبة.

وأشارت الأدلة التي قدمها صاحب الطلب إلى أن واردات صلصة الطماطم، مصرية المنشأ، شهدت زيادة ملحوظة من حيث القيمة المطلقة، مقارنة بتطور الإنتاج والاستهلاك الوطني.

وأظهرت البيانات الواردة في الملتمس المقدم إلى الوزارة أن هامش الإغراق المحسوب على هذا المنتج يتجاوز إلى حد كبير مستوى الحد الأدنى المحدد في 2%. واستند الحساب إلى مقارنة بين متوسط القيمة العادية في مرحلة “تسليم المصنع”، وسعر التصدير إلى المغرب.

وبينت المعلومات التي قدمها مقدم الطلب أن واردات الطماطم المعلبة، مصرية المنشأ، كانت لها آثار سلبية على مستويات أسعار البيع في المغرب للمنتج المحلي المشابه، والكميات المباعة، وحصة السوق وفوائد الصناعة الوطنية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"جائزة مجلس المنافسة المغربي" تكافئ 3 باحثات

مجلس المنافسة المغربي يُخطط لتعميم الاتفاق مع شركات المحروقات على باقي القطاعات

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس المنافسة المغربي يُوافق على صفقة في سوق صلصات الطماطم مجلس المنافسة المغربي يُوافق على صفقة في سوق صلصات الطماطم



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 08:33 2024 السبت ,04 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 01:22 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib