الحَجر الصحي يؤثّر على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المغرب
آخر تحديث GMT 17:43:20
المغرب اليوم -

في ظل تقييد حركة التنقل داخل وخارج المدن للحد من "كورونا"

الحَجر الصحي يؤثّر على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحَجر الصحي يؤثّر على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المغرب

مبيعات شركات توزيع المحروقات
الرباط - المغرب اليوم

أثر الحَجر الصحي في المغرب، المطبق منذ 20 مارس الماضي، على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المملكة، وتجلى ذلك بشكل نسبي في النتائج المالية الخاصة بالأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، ويتوقع أن يظهر بشكل أكبر في الأرقام الخاصة بالفصل الثاني.ومنذ فرض حالة الطوارئ الصحية مع ظهور أولى حالات فيروس كورونا المستجد، اضطر عدد من المغاربة إلى لزوم منازلهم والحد من تنقلاتهم، وهو ما نتج عنه انخفاض في الطلب على المحروقات، خصوصاً في ظل تقييد حركة التنقل داخل وخارج المدن كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت شركة "طوطال المغرب" عن تسجيل تراجع في مبيعاتها خلال شهر أبريل المنصرم بحوالي 44 في المائة مقارنة بأبريل من السنة الماضية، الأمر الذي دفعها إلى اعتماد مخطط عمل خاص من أجل الحد من تأثير الأزمة على نتائجها المالية خلال الأشهر المقبلة.وبخصوص الفصل الأول من السنة الجارية، حققت شركة "طوطال المغرب" رقم معاملات ناهز 2,9 مليار درهم، بارتفاع طفيف ناهز 5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الجارية.

من جهتها، كشفت شركة "أفريقيا غاز" أن رقم معاملاتها استقر في الفصل الأول من السنة الجارية في 1.73 مليار درهم، بارتفاع ناهز 8.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الجارية، لكنها تتوقع أن تسجل تأثيراً لأزمة فيروس كورونا ولو بشكل محدود على الشركة في الفصل الثاني.

وتُشير معطيات رسمية لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة إلى أن انخفاض حركة التنقل والنشاط الصناعي في المملكة نتج عنه، ابتداءً من 20 مارس الماضي، انخفاض في مبيعات محطات الوقود رغم انخفاض أسعارها إلى حوالي 7 دراهم للتر الواحد.كما شمل الانخفاض أيضاً مبيعات وقود الطائرات بشكل حاد وصل إلى 90 في المائة، نتيجة توقف حركة الطيران في المملكة بعد إغلاق الحدود الجوية منذ يوم 15 مارس 2020، ما جعل الطيران من أكثر القطاعات تأثراً بأزمة كورونا.

ويترقب قطاع المحروقات رفع حالة الطوارئ الصحية بحلول 10 يونيو الجاري من أجل عودة الاستهلاك الوطني إلى المستوى الطبيعي، لكن بما أن رفع الحجر الصحي سيكون تدريجياً، فإن الأمر سيتطلب أسابيع عدة.وتشتغل في المغرب حوالي 20 شركة لتوزيع المواد البترولية السائلة، منها 11 شركة تستورد من الخارج مواد الغازوال والبنزين ووقود الطائرات والفيول، وتعمل على ضمان حد أدنى من التخزين وفق ما يفرضه القانون في هذا الصدد.ويستورد المغرب ما يحتاجه من المحروقات من دول عدة، هي أميركا وأوروبا وروسيا ودول الشرق الأوسط والهند، عبر سبعة موانئ، كما تتوزع مستودعات التخزين على مستوى موانئ الاستيراد داخل التراب الوطني.

قد يهمك ايضا

محطات بيع المحروقات في المغرب تُطالب المدير العام للأمن الوطني بالحماية

محطات بيع المحروقات تطلب الحماية وتطمئن المستهلك المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحَجر الصحي يؤثّر على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المغرب الحَجر الصحي يؤثّر على مبيعات شركات توزيع المحروقات في المغرب



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib