البنك الأوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بأكثر مِن مليارَي درهم
آخر تحديث GMT 12:34:18
المغرب اليوم -

جرى التوقيع على الاتفاقية عن بُعد بحُضور عزيز أخنوش

البنك الأوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بأكثر مِن مليارَي درهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنك الأوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بأكثر مِن مليارَي درهم

البنك الأوروبي
الرباط _ المغرب اليوم

وقّع القرض الفلاحي للمغرب مع البنك الأوروبي للاستثمار اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون يورو، ما يُناهز أكثر من 2 مليار درهم، لدعم المنظومة الفلاحية في المملكة، وتُعتبر هذه الاتفاقية أول شراكة بين البنك الأوروبي للاستثمار والقرض الفلاحي للمغرب من أجل دعم مُقاولات قطاع اقتصاد الأحياء والفلاحة. وذكر بلاغ مشترك للطرفين أن هذه الشراكة تهدف إلى مواكبة الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للمغرب "الجيل الأخضر 2020-2030"، ويندرج هذا الدعم المهم أيضاً في سياق تعبئة الاتحاد الأوروبي في مواجهة جائحة "كوفيد-19"، وستتم مصاحبة هذا القرض بمُساعدة تقنية لدعم القرض الفلاحي للمغرب في مجال رقمنة سلاسل القيمة الفلاحية والتمويل الأخضر.

وجرى التوقيع على الاتفاقية عن بُعد، الأربعاء، بحُضور عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وإما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، وطارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي، ويتوخى هذا الخط الائتماني تمويل سلاسل القيم الفلاحية في سائر فُروع الإنتاج بدون استثناء، ويهم مجموع المنظومة المتعلقة بها من الإنتاج والتخزين واللوجستيك والتعبئة إلى التغليف والتحويل ثم التسويق.

وتُعتبر مؤهلةً للاستفادة من هذا الخط الائتماني جميع فُروع الصناعات الغذائية، من العالية إلى السافلة، من الضيعات الفلاحية والتعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، وُصولاً إلى المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا، وسيُركز هذا التمويل على الخصوص على الاستثمارات المُنتجة والمُولدة لفرص الشغل والقيمة المضافة، في انسجام تام مع أهداف إستراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030"، التي جاءت بعد انتهاء مُخطط "المغرب الأخضر".

وسيقوم البنك الأوروبي للاستثمار بتعبئة موارد إضافية لمواكبة القرض الفلاحي للمغرب وزبائنه من خلال مُساعدة تقنية مُستهدفة ستمكن، من جهة، من دعم رقمنة هذا القطاع واستعمال تكنولوجيا البيانات الضخمة، ومن جهة ثانية من تطوير إجراءات وتدابير جديدة لصالح البيئة، وفي كلمة افتتاحية ألقاها بمناسبة حفل التوقيع عن بُعد، رحب عزيز أخنوش بالدعم الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي والقرض الفلاحي للمغرب للرؤية الإستراتيجية للقطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"، مشيراً إلى أن هذا النهج هو أول إجراء لتفعيل استراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030" منذ إطلاقها من قبل الملك محمد السادس في فبراير الماضي.

وقالت إما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، في تصريح لها بهذه المناسبة: "إن القطاع الخاص يَكتسي طابع الأولوية بالنسبة للبنك الأوروبي للاستثمار"، وأوردت أن "البنك يتوخى من خلال هذه الشراكة مُساندة المقاولات الصغرى والمقاولات متوسطة الحجم التي تنشط في قطاع يُعتبر حيوياً وأساسياً بالنسبة للاقتصاد المغربي".

وذكرت المسؤولة ذاتها أن "الأمر يتعلق بشراكة استراتيجية مع فاعل رئيسي في مجال تمويل اقتصاد الأحياء بالمغرب"، موردة: "نحن مُعبؤون تعبئةً كاملةً من أجل دعم الاقتصاد المغربي في مواجهة التحديات التي يتحتم رفعها في هذه الفترة الصعبة بالنسبة للجميع".

وقال طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي في المغرب، إن هذه الاتفاقية تُشكل خطوةً أولى في اتجاه بناء شراكة قوية ومستدامة بين القرض الفلاحي والبنك الأوروبي للاستثمار لفائدة العالم القروي والفلاحي.

وعبر السجلماسي عن "أمله في تعزيز الدعم للقطاع الفلاحي، الذي يكتسي طابع الأولوية المطلقة للقرض الفلاحي، وعلى الخصوص تعبئة أكبر للوسائل التي من شأنها أن تُمكن من مواكبة الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للبلاد الجيل الأخضر 2020-2030".

وكشف المسؤول أن هذه "العملية تندرج في إطار برنامج كبير للدعم وإعادة التنشيط يعده القرض الفلاحي للمغرب مع وزارة الفلاحة، وهو مُوجه للفلاحين، والصناعات الفلاحية والطبقة المتوسطة في المجال القروي، وسيتم إعلان تفاصيله لاحقاً"، ويُعد البنك الأوروبي للاستثمار، الذي تساهم فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مؤسسة تمويل على المدى الطويل في الاتحاد الأوروبي، فهو يوفر تمويلات طويلة الأمد لاستثمارات ذات جودة تساهم في تحقيق الأهداف الكبرى للاتحاد الأوروبي.

وكشريك أساسي للمغرب منذ أزيد من 40 سنة، منح له البنك الأوروبي للاستثمار منذ سنة 2007 أزيد من 5 مليارات يورو من التمويلات، وُجهت 30 في المائة منها إلى القطاع الخاص، ويُعتبر القرض الفلاحي للمغرب البنك الرئيسي والرائد التاريخي في تمويل القطاع الفلاحي بالمغرب، ويُعتبر نموذجاً في إفريقيا بالنظر إلى التزامه والمجهودات التي يبذلها لتنمية الفلاحة والعالم القروي.

ويبلغ إجمالي أصول القرض الفلاحي للمغرب حالياً أزيد من 10 مليارات يورو، كما يبلغ جاري قروضه 8 مليارات يورو، يمنح أكثر من نصفها للقطاع الفلاحي والصناعات الفلاحية والغذائية والأنشطة الاقتصادية في العالم القروي.

قد يهمك أيضَا :

كريستين لاغارد تُحذر قادة منطقة اليورو من تراجع اقتصادي هائل

كريستين لاغارد تقر بـ"محدودية" خيارات مواجهة الأزمات

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الأوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بأكثر مِن مليارَي درهم البنك الأوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بأكثر مِن مليارَي درهم



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib