وزيرة الاقتصاد المغربية تٌصرح أن برنامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال يهدف لتحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات
آخر تحديث GMT 10:14:56
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

وزيرة الاقتصاد المغربية تٌصرح أن برنامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال يهدف لتحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزيرة الاقتصاد المغربية تٌصرح أن برنامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال يهدف لتحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات

الوزيرة نادية فتاح العلوي
الرباط - المغرب اليوم

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

وأوضحت فتاح، خلال ترأسها للدورة ال12 للمجلس الإداري للوكالة، أن هذا البرنامج الذي تفوق كلفته 6 ملايير درهم، يرتكز على أربعة محاور تهم التأهيل الترابي للأقاليم، وتحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطن، وتعزيز العرض المجالي للاستثمار، وتشجيع الإدماج الاقتصادي.

وأكدت الوزيرة، خلال هذا الاجتماع الذي حضرته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، وعدد من ممثلي القطاعات الحكومية، والذي خصص لعرض حصيلة أنشطة وكالة إنعاش وتنمية الشمال خلال الفترة بين سنتي 2019 و2023، أن هذه الوكالة عرفت تحولا هاما في رؤيتها الاستراتيجية عبر تركيز مجهوداتها على المشاريع التي تهم تنمية العالم القروي، وتقليص الفوارق المجالية، عبر مقاربة تشاركية تعتمد على رصد الحاجيات الحقيقية للمواطنين وتحديد الأولويات.

وبهذه المناسبة، دعت فتاح الوكالة إلى تكثيف شراكات التعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية لتبادل الخبرات وتعميم الممارسات الجيدة لإنجاز المشاريع التنموية ذات البعد الاجتماعي، مسجلة أن الوكالة تتميز بفعالية ودينامية إيجابية على مستوى بلورة المشاريع التنموية في عمالات وأقاليم شمال المملكة.

من جهته، قال المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية الشمال، منير البيوسفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة لعرض أهم منجزات عمل الوكالة ما بين سنتي 2019 و2023، في إطار الرؤية الاستراتيجية للفترة 2013-2023، مبرزا أنه تم خلال هذه الفترة إعطاء الانطلاقة ل 3668 مشروعا، بنسبة إنجاز بلغت 76 في المائة، وبكلفة إجمالية تقدر ب 51 مليار درهم، ساهمت فيها الوكالة ب 2,5 مليار درهم.

وسجل السيد البيوسفي أن الوكالة تضطلع بدور هام يتجلى في الإشراف على إنجاز المشاريع التي تهم، بالخصوص، تقليص الفوارق الاجتماعية، وبلورة البرامج الكبرى المهيكلة، ويتعلق الأمر بميناء طنجة المتوسط، وتأهيل المدينة العتيقة لكل من تطوان وطنجة، وتعميم التعليم الأولي، فضلا عن توفير النقل المدرسي.

من جانبه، أبرز رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، عمر مورو، في تصريح للصحافة عقب الاجتماع، أن وكالة إنعاش وتنمية الشمال تساهم منذ تأسيسها في تنمية عمالات وأقاليم الجهة، مسجلا أن مجلس الجهة يعمل على مواكبة ودعم المشاريع التنموية والبرامج المهيكلة بشراكة مع هذه الوكالة.

كما ثمن مورو التجربة المهمة التي راكمتها الوكالة، منذ إنشائها سنة 1996، لا سيما ما يتعلق بمصاحبة ومواكبة جميع المشاريع ذات الطابع التنموي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

يذكر أن اجتماع المجلس الإداري لوكالة إنعاش وتنمية الشمال خصص لدراسة عدد من المواضيع التي تهم تنمية المنطقة، منها تقديم الرؤية الاستراتيجية للوكالة في أفق سنة 2028.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

سلطنة عُمان والمملكة المغربية تُوقّعان مذكرة تفاهم في مجال البيئة

موظفو المالية المغاربة يُعلقون الإضراب ويدعون إلى الإسراع بالمصادقة على مشروع النظام الأساسي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الاقتصاد المغربية تٌصرح أن برنامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال يهدف لتحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات وزيرة الاقتصاد المغربية تٌصرح أن برنامج وكالة إنعاش وتنمية الشمال يهدف لتحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات



القفطان المغربي يتألق خلال الأسبوع الإفريقي لـ”اليونسكو” بفرنسا

باريس - المغرب اليوم

GMT 15:38 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 08:41 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

تنشيط السياحة.. والرياضة المصرية

GMT 14:18 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحمل" في كانون الأول 2019

GMT 21:20 2015 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

DAVID AND PHILLIPE BlOND HAUTE COTURE AT NEW YORK FASHOIN WEEK

GMT 02:05 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

ولاء الشريف تعبر عن سعادتها بنجاح مسلسل "أبو العروسة"

GMT 18:21 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

زلزالان متزامنان بلغت قوتهما 4.7و3.8 يضربان شمال الفلبين
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib