وزير الفلاحة والصيد البحري يعلن رفضه لاستغلال تقارير مجلس الحسابات لتصفيات سياسية
آخر تحديث GMT 01:36:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رفض الترويج إلى نظرة سوداوية لنسف مجهودات القطاع في المملكة المغربية

وزير الفلاحة والصيد البحري يعلن رفضه لاستغلال تقارير مجلس الحسابات لتصفيات سياسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الفلاحة والصيد البحري يعلن رفضه لاستغلال تقارير مجلس الحسابات لتصفيات سياسية

عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات
الرباط- المغرب اليوم

 

انتقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، طريقة تعاطي المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير المرفوع إلى الملك مع جواب وزارته حول الانتقادات الموجهة إلى قطاع الصيد البحري.

 

وأوضح أخنوش أن "أجوبة وزارة الفلاحة والصيد البحري حول مخطط أليوتيس دوّناها في التقرير الأخير، الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات؛ لكن مع الأسف يقدمون ما يريدون أن يقولونه في أول التقرير وأجوبتنا يتم تضمينها في آخر الصفحات"، وزاد أن "الصحافة والأشخاص الذين يبحثون عن تسييس الملف كياخذوا غير اللي بغاو"، بتعبيره.

 

وشدد المسؤول الحكومي، خلال الجلسة الأسبوعية بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، على أنه لا يلتفت إلى التشويش، مؤكدا أن "مخطط الصيد البحري أليوتيس من أحسن المخططات التي أنجزت في هذا القطاع بدليل الأرقام والنتائج الواضحة".

 

ورفض وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من يُروجون إلى نظرة سوداوية لنسف المجهودات الكبيرة في قطاع الصيد البحري، وقال: "ما يهمنا هو الفاعلون في الميدان الذين يقفون على حجم الإنجازات وكيف تحسنت أمورهم وقفزت الاستثمارات في هذا القطاع بشكل غير مسبوق".

 

وأشار أخنوش إلى مواكبة مخطط "أليوتيس" للعاملين في قطاع الصيد البحري، من خلال تعميم التغطية الصحية والاجتماعية والتأمين عليهم جميعا، بمن فيهم البحارة التقليديون بكافة موانئ وقرى الصيد بالمغرب.

 

وتأسف المسؤول الحكومي ذاته للاستغلال "السياسوي" لملف الصيد البحري، موردا: "نديرو السياسة مع وزير لكن منضربوش مجهود جماعي ساهم فيه الجميع من إدارة وفاعلين ومستثمرين".

 

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجود بعض النقائص قال إن الوزارة تعمل على بلورة إستراتيجية جديدة في قطاع الصيد البحري سترفع إلى الملك محمد السادس قريبا.

 

واعتبر أخنوش أن مخطط "أليوتيس" "لم يحقق كل ما حمله من طموحات؛ لكنه تمكن من تحقيق أكثر من 80 في المائة من أهدافه المسطرة"، مؤكدا "الحاجة ملحة اليوم إلى مخطط جديد يرسم ملامح القطاع للسنوات المقبلة".

 

وبخصوص القطاع الفلاحي، قال المسؤول ذاته إنه "على الرغم الظروف من المناخية الصعبة التي عرفها الموسم الفلاحي الماضي وعدم انتظام التساقطات، فإن ذلك لم يؤثر إلا نسبيا على الوضعية الاقتصادية العامة للقطاع الفلاحي".

 

أخنوش شدد على أن القطاع الفلاحي في المغرب لديه مناعة اليوم ضد التغيرات المناخية، كاشفا أن "الناتج الخام الفلاحي لسنة 2019، يتراوح بين 115 و125 مليار درهم"، بالإضافة إلى أن متوسط الإنتاج بالنسبة للحبوب بلغ 52 مليون قنطار بانخفاض قدره 49 في المائة"، مؤكدا أيضاً على تدارك جزئي للموسم خاصة بالمناطق الفلاحية بسطات.

 

وأضاف المسؤول الحكومي أن انخفاض إنتاج الحبوب "كان له أثر محدود على الناتج الداخلي الخام، وهذا بتشجيع مخطط المغرب الأخضر للفلاحين على الزراعات الأقل اعتمادًا على التقلبات المناخية".

 

"الموسم الفلاحي الماضي كان استثنائيا من حيث إنتاج الزيتون والحوامض"، يورد الوزير أخنوش، الذي سجل وجود مشاكل على مستوى الأسعار والتسويق؛ لكنه أكد أن الوزارة الوصية على القطاع عالجت هذه المشاكل بإشراك مهنيي القطاع، حتى لا تكرر في السنوات المقبلة.

 

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أبرز أن الموسم الفلاحي جاء بإجراءات لتسويق الإنتاج الوطني، وأقر الحماية الجمركية لحماية الفلاحين، وزاد أن الموسم تميز بجودة استثنائية؛ فقد وصل الوزن المعياري إلى 81 كيلوغراما لكل هيكتولتر.

 

قد يهمك ايضا
أزمة الثورة الإيرانية
أحزاب كردية تُحيي ذكرى مقتل العشرات في بداية الثورة الإيرانية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الفلاحة والصيد البحري يعلن رفضه لاستغلال تقارير مجلس الحسابات لتصفيات سياسية وزير الفلاحة والصيد البحري يعلن رفضه لاستغلال تقارير مجلس الحسابات لتصفيات سياسية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib