روح تامبوكتو تخيم على مدينة تمنراست
آخر تحديث GMT 06:41:13
المغرب اليوم -
تسجيل زلزال بقوة 5.9 درجة في محافظة إيشيكاوا اليابانية ومخاوف من تسونامي بكين تكشف عن حالة تجسس كبيرة للمخابرات البريطانية بتجنيد رجل وزوجته من موظفي الحكومة الصينية 20 شهيداً على الأقل وسقوط عشرات الجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت وسط وجنوب قطاع غزة انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح
أخر الأخبار

روح تامبوكتو تخيم على مدينة تمنراست

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - روح تامبوكتو تخيم على مدينة تمنراست

تمنراست - و ا ج

أحيت الفنانة خيرة عربي الأحد بتمنراست حفلا استعادت من خلاله روح مدينة تامبوكتو المالية و إرثها الثقافي. و خلال هذه السهرة التي نظمت في إطار المهرجان الدولي الرابع تينهينان-عبالسة كانت فنون الاهقار و الموسيقى و الرقص و الشعر و الايقاع تتنفس تنوع و أصالة ثقافة تامبوكتو. لم يكن هذا الحفل الذي أمتع جمهور موقع تيدسي الذي يقع على بعد 10 كلم من مدينة تمنراست مبرمجا و لم يتم تحضيره الا خلال يوم واحد بسبب "إلغاء حفل مغني الريقي الجمايكي ماكس روميو في آخر لحظة لحفله مدعيا أسباب أمنية" حسبما علم لدى لجنة التنظيم. و بصوتها الجوهري و الشجي و حضورها المتميز على الخشبة غنت خيرة عربي بكل لهجات مدينتها جمال الصحراء و روح تامبوكتو منددة بالعنف الممارس ضد المرأة و الأمية التي تعاني منها النساء على وجه الخصوص و مصحوبة بألحان الجاز تارة و ألحان الروك تارة أخرى. و في حفلها هذا أدرجت الفنانة التي تمثل لوحدها مصدر إلهام طبوع عدة من الموسيقى المالية لمسات من الديوان أو أنواع أخرى من موسيقى المغرب العربي خصوصا و أن مدينتها تعد ملتقى كل الثقافات التي أقامت بها. و صرحت المغنية أن مدينة تامبوكتو شبه الشبحية التي تعد الجوهرة الثقافية لشمال مالي بدأت "تستعيد هدوءها بعد الاضطرابات التي شهدتها مؤخرا". و في نوع موسيقي آخر أبهرت الفرقة الشابة للريقي الجزائري "ديمقراتوس" جمهور تيديسي بنصوص ملتزمة مستوحاة من يوميات أعضاء هذه التشكيلة الوهرانية الشابة التي تتناول ظروف الشبيبة الجزائرية. فقد تمكنت الفرقة بإيقاع و ألحان محكمة من تقديم حفل يتطابق مع مقاييس هذه الموسيقى المحبوبة في الجزائر. حتى و إن سبق لهذه الفرقة الشابة و أن شاركت في تظاهرات كبرى عبر أنحاء العالم نادرا ما تحيي حفلات في الجزائر و ذلك بسبب انعدام فضاءات العرض حسبما أوضحه قائد الفرقة. و تتواصل الطبعة الرابعة لمهرجان فنون الاهقار الدولي التي افتتحت يوم الأربعاء اليوم الاثنين حيث سينشط حفل الاختتام من قبل "سوبر راي باند لباماكو" و مغنية التيندي بادي لالا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روح تامبوكتو تخيم على مدينة تمنراست روح تامبوكتو تخيم على مدينة تمنراست



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان - المغرب اليوم

GMT 20:03 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
المغرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 08:56 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

تعرفي على ديكورات معيشة جريئة بألوان "غامقة"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib