4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية
آخر تحديث GMT 08:28:10
المغرب اليوم -

4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ "البوكر العربية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ

قائمة "البوكر العربية"
رام الله - المغرب اليوم

تصدرت فلسطين القائمة الطويلة للجائزة العالمية العربية "البوكر" للعام الجاري 2018 التي أعلنت الأربعاء، وشملت القائمة الطويلة للجائزة 16 رواية، تصدرتها فلسطين بأربع روايات، وتلتها السودان ومصر وسورية بروايتين لكل منها، ورواية لكل من: السعودية، والكويت، والأردن، ولبنان، والعراق، والجزائر.

وصدرت الروايات التي أعلن عن تأهلها خلال الفترة بين يوليو (تموز) 2016، ويونيو (حزيران) 2017. وتم اختيار الروايات الـ16 من بين 124 رواية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي الأردني إبراهيم السعافين، فيما شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة؛ هم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.

والروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة لعام 2018، هي: "الحاجّة كريستينا"، لعاطف أبو سيف (فلسطين) الصادرة عن "دار الأهلية"، "آخر الأراضي" لأنطوان الدويهي (لبنان) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "ساعة بغداد" لشهد الراوي (العراق) عن "دار الحكمة - لندن"، "النجدي" لطالب الرفاعي (الكويت) عن "ذات السلاسل"، "الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق" لأمين الزاوي (الجزائر) "منشورات الاختلاف"، "زهور تأكلها النار" لأمير تاج السر (السودان) عن "دار الساقي"، "وارث الشواهد" لوليد الشرفا (فلسطين) عن "دار الأهلية"، "حصن التراب" لأحمد عبد اللطيف (مصر) عن "دار العين"، "شغف" لرشا عدلي (مصر) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "بيت حدد" لفادي عزام (سورية) عن "دار الآداب"، "الحالة الحرجة للمدعو ك" لعزيز محمد (السعودية) عن "دار التنوير - لبنان"، "هنا الوردة" لأمجد ناصر (الأردن) عن "دار الآداب"، "الطاووس الأسود" لحامد الناظر (السودان) عن "دار مداد للنشر والتوزيع"، "حرب الكلب الثانية" لإبراهيم نصر الله (فلسطين) عن "الدار العربية للعلوم (ناشرون)"، "الخائفون" لديمة ونّوس (سورية) عن "دار الآداب"، "علي قصة رجل مستقيم" لحسين ياسين (فلسطين) عن "دار الرعاة للدراسات والنشر".

ومن بين قائمة الروائيين الـ16 الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، هناك 3 سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبو سيف (عن رواية "حياة معلقة"، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية "صائد اليرقات" 2011)، وإبراهيم نصر الله (عن رواية "زمن الخيول البيضاء"، 2009). وسبق أن ترشح تاج السر ونصر الله للقائمة الطويلة وأشرفا على "ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين"، بالإضافة إلى 5 روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.

يذكر أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنًا، كما أنّ الروايتين المرشحتين "ساعة بغداد" و"الحالة الحرجة للمدعو ك" هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين. وقد تمت ترجمة رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار "وون ورلد" خلال هذا العام.

وتتألف لجنة التحكيم لعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، وهو أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ وإنعام بيوض، وهي أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ وباربرا سكوبيتس؛ كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ ومحمود شقير؛ روائي وقاص فلسطيني، وجمال محجوب؛ كاتب وروائي سوداني - إنجليزي.

وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، معلقًا على الروايات المرشحة: "تنوعت روايات القائمة الطويلة في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية؛ إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي؛ بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستويات السياسية والثقافية والإنسانية، إضافة إلى قضايا الهوية. وصورت التشوهات والمآسي والأحلام. كما سعت إلى استنطاق التاريخ من منظور الخيال الروائي".

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في شهر فبراير (شباط) المقبل، كما سيتم إعلان اسم الفائز بـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" في دورتها الحادية عشرة، في 24 أبريل (نيسان) 2018 في احتفال سيقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وسيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، فيما سيحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار أميركي إضافية.

يذكر أنّ الرواية الفائزة بالدورة العاشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017 هي "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان، وتهدف الجائزة، التي تعد الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي، إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي؛ إذ تمول الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وتصدر خلال هذا العام عن "دار هوبو" النسخة الإنجليزية لرواية "مصائر... كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لربعي المدهون الفائزة بجائزة عام 2016، كما تصدر الترجمة الإنجليزية لرواية "فرنكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي الفائزة بجائزة عام 2014 عن دار "وون وورلد" في المملكة المتحدة و"دار بنجوين" في الولايات المتحدة. ومن بين الروايات الفائزة المتوفرة بالإنجليزية، رواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر التي صدرت سنة 2009، و"عزازيل" ليوسف زيدان، سنة 2012. كما صدرت روايتا "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، و"ترمي بشرر" لعبده خال سنة 2014، ورواية "ساق البامبو" لسعود السنعوسي سنة 2015، وصدرت رواية "طوق الحمام" لرجاء عالم في المملكة المتحدة، عام 2016.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية 4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية 4 روايات فلسطينية تتصدر القائمة لـ البوكر العربية



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

تألّق كيم كارداشيان خلال خضوعها لجلسة تصوير جديدة

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها في

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib