انطلاق قمة قادة قطاع الاتصالات في دبي بمشاركة 29 دولة
آخر تحديث GMT 22:56:13
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

انطلاق "قمة قادة قطاع الاتصالات" في دبي بمشاركة 29 دولة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق

المهندس طارق العوضي، المدير التنفيذي لإدارة شؤون الطيف الترددي
القاهرة- سهام أبوزينة

كشف المهندس طارق العوضي، المدير التنفيذي لإدارة شؤون الطيف الترددي في «هيئة تنظيم الاتصالات»، إن الإمارات من أولى دول العالم التي خصّصت النطاقات والترددات الراديوية الخاصة بتقنية اتصال الجيل الخامس من نوع C-band، وضمن مجال الموجة الترددية 3.4-3.8 غيغاهرتز، مع إضافة تردّد 26 غيغاهرتز الضروري لاستكمال منظومة اتصال 5G الجديدة.

وكذلك نشر أنظمة الهوائي المتقدمة للغاية، والذي سيتم توزيعه خلال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC، الذي ينطلق في شرم الشيخ خلال أكتوبر المقبل.

وأضاف العوضي: «بدأ مشغلو الاتصالات في الدولة كذلك بتركيب حوالي 1000 من محطات إنشاء شبكات الجيل الخامس في نطاق C-band، مع توفير نطاق 100 ميغاهرتز لكل مشّغل، على أن يرتفع إلى 200 ميغاهرتز في بداية 2020، ضمن التردد 3.4-3.8، هو نفس المعيار التي ستستخدمه الدول العربية التي ستطبق التوظيف المبكر للجيل الخامس، كما وضعنا بعض المعايير لحماية الخدمات الأخرى التي تستخدم نفس النطاق، مثل بعض محطات الأقمار الصناعية في المنطقة، ومنع التداخل مع تلك الخدمات».

جاء ذلك على هامش انعقاد «قمة قادة قطاع الاتصالات»، والتي ينظمها «مجلس سامينا للاتصالات»، في دبي أمس، بمشاركة قادة وممثلي الاتصالات من 29 دولة في المنطقة، وتدعو نسخة هذا العام، أبرز شركاء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، لمناقشة كيفية بدء الخدمات والابتكارات القائمة على تقنية الجيل الخامس، بالتبلور في المنطقة، والوقوف عند تحديات ومستلزمات طرحها التجاري.

وأشار العوضي إلى أن الإمارات ستقدم خلال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، وضمن منظومة الدول العربية، مقترحاً لإضافة بندين جديدين في المؤتمر اللاحق في 2023، الأول إضافة تردد 3.4-3.8 ضمن جدول الترددات العالمية الخاص بالاتحاد الدولي للاتصالات، بالإضافة إلى تردد UHF العالي (من 470-862 ميغاهرتز)، المستخدم حالياً في البث التلفزيوني، وإضافته لنطاق الهواتف الذكية.

اقرأ أيضًا:

صندوق النقد العربي يتوقع انخفاض وتيرة النمو في المغرب العربي إلى 3.3%

وأكّد العوضي أن تقنية اتصال 5G مختلفة كلياً عن كل سابقاتها من تقنيات اتصال الصوت والبيانات، بل هي تدخل في جميع القطاعات، مثل الصحة والزراعة والنقل والتعليم.

وأضاف: «سيبدأ التوظيف المبكر خلال أول عامين من إطلاق الجيل الخامس في مجالين، هما: تعزيز سرعة النطاق العريض للأجهزة المتوافقة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الاتصال اللاسلكي الثابتة (FWA)، التي توفّر الإنترنت في المنازل، باستخدام تكنولوجيا شبكة المحمول اللاسلكية، بدلاً من الخطوط الثابتة.

وذلك لعدم توفّر الأجهزة المتوافقة في قطاعات أخرى، مثل الصحة والتعليم والنقل وغيرهما. ويعمل مشغلو الاتصالات منذ اليوم، على تهيئة شبكات 5G، لتستفيد منها تلك القطاعات حين تكون جاهزة».

وبالنسبة لتأثير إشعاعات تقنية 5G، التي تصل كثافة الموجة الترددية لموجاتها إلى 100 ميغاهرتز، بالمقارنة مع 5 ميغاهرتز بالنسبة لتقنيات 4G، على الصحة العامة، لفت العوضي إلى أن الموجات موجودة منذ التقنيات السابقة، وأنه لا يتوقع حدوث تأثيرات في الصحة، وأنه بالرغم من ذلك، فالدراسات ما زالت جارية بهذا الخصوص.

وأضاف: «علينا العمل مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ووزارة الصحة والمشغلين والمصنعين، لتقييم مدى تأثير الإشعاعات في الصحة، كما أن الشركات تجري اختبارات على أجهزتها، للتأكد من سلامتها قبل طرحها».

من جانبه، أوضح المهندس خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في مجموعة «اتصالات»، أن المجموعة ستنجز بنهاية العام الجاري 1000 محطة، تدعم شبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء الدولة، مشيراً إلى مواصلة الشركة استكمال التغطية بهذه الشبكات بشكل تدريجي على مستوى الدولة، استعداداً لطرح الخدمات وأسعارها تجارياً المتوقع خلال 2020.

وأضاف أن «اتصالات» رصدت العام الجاري نحو 4 مليارات درهم لتطوير الشبكات، ومن ضمنها الاستثمار في شبكات الجيل الخامس، كما تتعاون الشركة، وتحت إشراف الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، لعدم ازدواجية الاستثمارات مع المشغل الثاني في بعض البنى التحتية الخاصة بهذه الشبكات.

وأكد أن جميع تجارب استخدام شبكات الجيل الخامس التي أجرتها «اتصالات» في الإمارات، تمت بنجاح، وأن طرح الخدمات وأسعارها لم يتحدد بعد، انتظاراً لتوافر المعايير المتعلقة بالهواتف الداعمة لهذه الشبكات. وقال في كلمته أمام المؤتمر، إن شبكة الجيل الخامس ستكون العامل الرئيس في إثراء المجتمع والاقتصاد الرقمي.

سلط خليفة الشامسي الضوء على أهمية التعاون والتواصل بين مشغلي شبكات الجيل الخامس، والشركاء من مزودي الخدمات من مختلف القطاعات، مثل القطاع المالي، النقل، تجارة التجزئة، التعليم، القطاع الصحي، الخدمات اللوجستية، المدن الذكية، القطاع النفطي والتصنيع، وغيرها من القطاعات الحيوية، لاستكشاف فرص النمو الجديدة.

 

قد يهمك أيضًا:

افتتاح أول مصرف عراقي في السعودية لتعزيز التواصل التجاري

"أوبر" تطلق خدمة "تاكسي" في الأردن لتعزيز خيارات التنقل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق قمة قادة قطاع الاتصالات في دبي بمشاركة 29 دولة انطلاق قمة قادة قطاع الاتصالات في دبي بمشاركة 29 دولة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib