الجواهري يوقع على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية
آخر تحديث GMT 10:42:56
المغرب اليوم -

الجواهري يوقع على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجواهري يوقع على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري
الرباط-المغرب اليوم

وقع والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية، وفق العدد الجديد من الجريدة الرسمية.

فمن حيث فتح الحسابات البنكية، يتعين وفق مواد المنشور أن يدلي العميل بالوثائق المطلوبة المتعلق بهويته ويبلغ البنك كتابيا بأي تعديل مرفق بالوثائق الثبوتية، يتعلق بالمعلومات والوثائق التي أدلى بها مسبقا للبنك، مع الحضور شخصيا إلى البنك لإجراء لقاء، وتقديم كافة المعلومات التكميلية الأخرى، وكل المعلومات المتعلقة بالقطاع الدي ينشط فيه.

كما يحق للعميل، الولوج إلى معطياته الشخصية وتعديلها والتعرض على القيام بمعالجتها لأسباب مشروعة، ولممارسة هذا الحق يمكن للعميل أن يلجأ للمصلحة المعنية في البنك، كما يتم تقديم أو إخبار العميل بالشروط المطبقة على العمليات البنكية عند فتحه لأي حساب في دفاتر البنك وعند اكتتباه في أحد المنتجات أو الخدمات.

ومن حيث الحسابات المشتركة، يعتبر الحساب المفتوح بطلب من العميل على دفاتر البنك حسابا تحت الطلب، ويمكن للعميل فتح الحساب تحت الطلب في شكل حساب فردي أو مشترك، ويتم تسييره بناء على طلب كتابي من المعنيين بالأمر، أما من حيث التوقيعات، فتنص البنود أنه دون الإخلال بها يمكن تسيير الحساب بتوقيع كل شخص مؤهل بموجب وكالة من قبل صاحب الحساب، وتظل المسؤولاية قائمة على عاتق صاحب الحساب إزاء البنك في حالة منحه وكالة لشخص آخر من أجل تسيير حسابه.

أما فيما يخص كشف الحساب، فتبلع كشوفات الحساب بشكل دوري للعميل مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل، وتتم بإشعارات في شأن العمليات البنكية، وتتضمن هذه الإشعارات المعلومات التفصيلية الخاصة بكل عميلة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وفي حال عدم توفر الأموال بسبب إجراءات إدارية أو قضائية، يمكن تجميد كل الأموال والأصول المسجلة في حساب العميل بناء على الحجوزات التي تم تبليغ البنك بها من طرف السلطات القضائية أو الإشعار لدى الغير الحائز المبلغ من قبل الإدارات الجبائية.

ويترتب عن هذه الإجاراءت، عدم تصرف العميل في الأموال الموجودة في الحساب إلى أن يتم التتنفيذ أو أن يتم التبليغ بقرار رفع اليد.

وفيما يخص قفل الحساب، فيقفل كل حساب تحت الطلب مجانا، ويصدر البنك مجانا ملخصا للعمليات الأوتوماتيكية المعتادة التي سجلت في الحساب طيلة 6 أشهر الأخيرة، ويسلم داخل آجال أقصاه 30 يوم عمل بناء على طلب العميل ويتم بعد دلك قفل الحساب من طرف البنك داخل آجال 30 يوم عمل.

ويقفل الحساب تحت الطلب بإرادة أحد الطرفين، بدون إشعار إذا كانت المبادرة من العميل ومع مراعاة الإشعار المنصوص عليه في الباب المتعلق بفتح الاعتماد إذا كانت المبادرة من البنك، ويقفل الحساب أيضا بالوفاة أو انعدام الأهلية أو التسوية أو التصفية القضائية للعميل.

غير أنه يجب قفل الحساب المدين بمبادرة من البنك، إذا توقف العميل عن تشغيل حسابه لمدة سنة ابتداء من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به، وفي هذه الحالة يجب على البنك قفل الحساب وإشعار العميل بذلك بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به للوكالة البنكية.

وفي حالة الوفاة، يقتطع من الحساب الديون المستحقة للبنك، بعد أداء الديون المتعلقة بالمصاريف والمستحقات حسب الترتيب المنصوص عليه في النصوص التشريعية الجاري بها العمل ولا يستحق الورثة سوى ما تبقى من التركة.

قد يهمك ايضا:

جمعية الاقتصاد السعودية تركز على دخول المستثمر الأجنبي في سوق الأسهم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجواهري يوقع على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية الجواهري يوقع على إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib