زيادة صادرات الصناعة التقليدية في المغرب بنسبة 16
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

زيادة صادرات الصناعة التقليدية في المغرب بنسبة 16 %

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زيادة صادرات الصناعة التقليدية في المغرب بنسبة 16 %

وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي
الرباط - المغرب اليوم

سجلت صادرات الصناعة التقليدية في المغرب، خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016، تقدمًا ملحوظًا، محققة تطور نسبته 16 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2015، بقيمة تبلغ نحو 416 مليون درهم. وأوضحت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بيان لها، أن عائدات الصادرات لمعظم منتجات الصناعة التقليدية شهدت تزايدًا ملحوظًا، بنسب نمو متباينة، موضحة أن الملابس التقليدية تصدرت قائمة المنتجات الأكثر طلبًا في السوق الخارجية، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.

وأضاف البيان أن هذا الأداء مكن الملابس التقليدية من تحقيق أكبر نسبة تطور، بلغت 120 %، لتحتل المرتبة الثانية، إلى جانب الزرابي، كأكثر المنتجات تصديرًا، بعد الفخار. وأشار إلى أن هذا التطور الإيجابي شمل منتجات أخرى للصناعة التقليدية، تمثلت في النحاسيات (66.7 %)، والخشب (25.4 %)، والحديد المطروق (13 %) وصياغة الحلي (12.4 %)، والأحذية (10.6 %)، ومنتجات أخرى، بنسب أقل، كالمصنوعات الجلدية (5.8 %)، والزرابي (5.5 %) والفخار (3.7 %).

وفيما يتعلق بحصة المنتجات من رقم معاملات التصدير، ذكر بيان صادرات الصناعة التقليدية أن الفخار، والزرابي، والملابس التقليدية، حققت الجزء الأوفر من هذا الرقم، بنسب بلغت 17.3 %، و16.3 %، و16.2 %، على التوالي.

وأوضح البيان أن طلب الولايات المتحدة الأميركية على منتجات الصناعة التقليدية المغربية سجل، خلال الأشهر العشرة الأولى من 2016، نسبة نمو بلغت 13 %، محققة بذلك أكبر حصة من رقم معاملات التصدير (22.1 %) مقارنة مع باقي الدول، بقيمة تعادل نحو 100 مليون درهم.

وأضاف أن الدول الأفريقية، والدول العربية، برزت، على هذا الصعيد، بشكل قوي، بفضل تسجيلها لنسب تطور، بلغت التوالي 143.7 % و64.3 % على التوالي، فيما تابع الطلب الأسترالي تطوره الإيجابي، على منتجات الصناعة التقليدية المغربية، بنسبة 32.3 %.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة صادرات الصناعة التقليدية في المغرب بنسبة 16 زيادة صادرات الصناعة التقليدية في المغرب بنسبة 16



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib