توقعات بتراجع متوسط نمو الاقتصاد الألماني عن 1
آخر تحديث GMT 21:23:29
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

توقعات بتراجع متوسط نمو الاقتصاد الألماني عن 1 %

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقعات بتراجع متوسط نمو الاقتصاد الألماني عن 1 %

عمال على خط إنتاج سيارات فولكس فاغن في دريسدن
برلين - المغرب اليوم

أشارت توقعات خبراء معاهد اقتصادية بارزة إلى أن الاقتصاد الألماني سيمر بمرحلة نمو ضعيف تستمر على مدار سنوات.وتوافقت توقعات كل من المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد (دي آي دبليو) في برلين، ومعهد الاقتصاد العالمي في مدينة كيل (آي إف دبليو)، ومعهد لايبنيتس لأبحاث الاقتصاد في مدينة إيسن (آر دبليو آي)، ومعهد «إيفو» في مدينة ميونيخ على أن معدلات نمو الاقتصاد الألماني ستظل على المدى المتوسط أقل من 1 في المائة، أي ما يقل بصورة واضحة عن متوسط هذه المعدلات في الأعوام الثلاثين الماضية.

وقال رئيس معهد (دي آي دبليو) مارسيل فراتسشر، رداً على سؤال، إن «من المتوقع أن يقل النمو المحتمل للاقتصاد الألماني في هذا العقد عن 1 في المائة»، وعزا ذلك بالدرجة الأولى إلى تراجع التوظيف بسبب الجغرافيا البشرية ونقص الكوادر الفنية المتخصصة. وانتقد فراتسشر أخطاء كبيرة على صعيد السياسة الاقتصادية.وأفاد معهد الاقتصاد العالمي في مدينة كيل (آي إف دبليو) بأن متوسط معدل نمو الاقتصاد الألماني في الأعوام الثلاثين الماضية بلغ 1.4 في المائة سنوياً، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تصل هذه النسبة على المدى المتوسط حتى 2027 إلى أقل من 0.7 في المائة، وقال نائب رئيس المعهد شتيفان كوتس: «هذا ليس نهاية المطاف بعد».

وأعلن معهد لايبنيتس لأبحاث الاقتصاد في مدينة إيسن (آر دبليو آي)، توقعات مشابهة للغاية، حيث قال رئيس قسم الحالة الاقتصادية في المعهد تورستن شميت، إن «أزمات العامين الماضيين أضعفت نمو الاقتصاد الألماني، لكنه كان سيتقلص على أية حال في الأعوام المقبلة».وتوقع المعهد أن ينخفض المعدل المحتمل لنمو الاقتصاد من 1 في المائة في العام الحالي إلى 0.6 في المائة في عام 2027.من جانبه، توقع معهد «إيفو» في مدينة ميونيخ أن يتراوح معدل نمو الاقتصاد بحلول نهاية العقد بين نحو 0.5 في المائة و0.75 في المائة في ظل ظروف طبيعية.

وأشار روبرت ليمان، الباحث في الأوضاع الاقتصادية في المعهد، إلى خروج جيل طفرة المواليد من الحياة المهنية. وقال إنه «نظراً لتراجع أعداد الأشخاص الذين يلتحقون بالحياة المهنية، فإنه لن يكون من الممكن تعويض تقاعد كبار السن، وبالتالي سيزداد خلال الأعوام المقبلة النقص الملحوظ بالفعل حالياً في أعداد الكوادر الفنية المتخصصة».يأتي ذلك بينما يعتزم المستشار الألماني أولاف شولتس، تسريع عملية الإصلاح الاقتصادي في البلاد، على الرغم من الخلاف داخل الائتلاف حالياً حول التخطيط السريع.

وقال شولتس لصحيفة «تاجس شبيغل» في عددها الصادر أمس الأحد: «الحكومة الاتحادية ستجعل هذا التحديث موضوعاً مركزياً... إننا بحاجة لقرارات أسرع ولمزيد من السرعة» بشكل عام.وأشار إلى أنه على الرغم من عدم توصل لجنة الائتلاف المعنية بتسريع التخطيط لنتيجة أخيراً، فإن الحكومة عازمة على المضي قدماً في إزالة كل ما أعاق هياكل صنع القرار في البلاد على مدار عقود.

يذكر أن أطراف الائتلاف الحاكم وهي «الحزب الاشتراكي الديمقراطي»، الذي ينتمي إليه شولتس، و«حزب الخضر» و«الحزب الديمقراطي الحر» بصدد خلاف أخيراً بسبب تطوير الطرق.وشدد المستشار الألماني على ضرورة أن تقوم بلاده بمزيد في التقنيات المستقبلية، مثل البحث الطبي، أو الذكاء الاصطناعي، أو السفر عبر الفضاء، أو أجهزة الحواسيب الكمومية (هي آلات تستخدم خصائص فيزياء الكم لتخزين البيانات).

وتعهد شولتس بـ«إننا سوف نعمل لأجل العودة إلى المقدمة باستخدام السياسة الصناعية الأوروبية» في المواضع التي لا تزال أوروبا متخلفة فيها حالياً مقارنة بالولايات المتحدة الأميركية مثلاً.وفي الوقت ذاته، أشار المستشار الألماني إلى قوة الاقتصاد الألماني، لافتاً إلى أن كثيرين يعربون عن تشككهم حالياً في أن ألمانيا لا تزال دولة اقتصادية وصناعية ناجحة، وقال: «إننا كذلك، وسوف نظل كذلك».وأكد أهمية إعادة المفاوضات المتوقفة بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والتجمع التجاري لدول أميركا الجنوبية (ميركوسور) إلى مسارها الصحيح.

قد يهمك ايضاً

الاقتصاد الألماني يُسجّل أكبر تراجع في تاريخه بسبب تبعات "كورونا"

وزير الاقتصاد الألماني يتوقع تعافيا اقتصاديا في تشرين الأول/ أكتوبر

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بتراجع متوسط نمو الاقتصاد الألماني عن 1 توقعات بتراجع متوسط نمو الاقتصاد الألماني عن 1



GMT 23:35 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

التجارة بين إسرائيل وتركيا تقلصت 50% منذ 7 أكتوبر

GMT 23:19 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب عند أدنى مستوى في أسبوع

GMT 22:35 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الدولار الأسترالي ينخفض بعد قرار المركزي بشأن الفائدة

GMT 22:28 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب ينخفض إلى أدنى مستوى في أسبوعين مع ارتفاع الدولار

GMT 22:22 2023 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الصين في 2023 و2024

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib