الأسهم السعودية تتراجع 15 مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو»
آخر تحديث GMT 23:27:56
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الأسهم السعودية تتراجع 1.5% مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو»

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأسهم السعودية تتراجع 1.5% مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو»

الأسهم السعودية تتراجع 1.5% مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو»
القاهرة - سهام أبوزينه

تفاعلاً مع مستجدات الحديث عن طرح شركة «أرامكو السعودية» للاكتتاب «القريب جداً»، على حد تعبير رئيس مجلس إدارة الشركة أول من أمس، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس (الثلاثاء) متراجعاً 1.5 في المائة بفاقد 118 نقطة ليغلق المؤشر العام عند 7482 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.2 مليار ريال (586.6 مليون دولار).

وبملامسة المؤشر العام لهذا المستوى، تكون سوق الأسهم السعودية سجلت أدنى إغلاق في نحو عام نتيجة ترقب المستثمرين للإعلان الرسمي عن موعد طرح جزء من أسهم شركة «أرامكو» للاكتتاب العام، وهي الشركة العملاقة التي يمثل طرح جزء من أسهمها أمام المستثمرين الأفراد والمؤسسات فرصة استثمارية كبرى نادرة الحدوث.

وفي هذا الخصوص، واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية هبوطه لسابع جلسة على التوالي - وهي أطول سلسلة تراجع منذ مايو (أيار) الماضي -، مسجلاً خلالها انخفاضاً بنحو 480 نقطة، وبنسبة انخفاض بلغ حجمها نحو 6 في المائة.

وفي هذا الشأن، أكد فهد المشاري المحلل المالي والفني، أن استمرار انخفاض مؤشر سوق الأسهم السعودية دون مستويات 7500 نقطة غير جيد فنياً، مضيفاً: «أتمنى أن ينجح مؤشر السوق خلال تعاملات غدٍ (اليوم/ الأربعاء) في عكس المسار السلبي، بالعودة إلى الارتفاع مجدداً... وبرأيي أن الأهم العودة فوق مستويات 7600 نقطة قبيل نهاية تعاملات الأسبوع الحالي».

من جهته، قال غانم السليم، وهو مختص في التحليل المالي لأسواق الأسهم: «يبلغ المكرر الربحي لسوق الأسهم السعودية 19.7 مكرر، وهو مستوى جاذب للمستثمرين، لكن هنالك ترقباً ملحوظاً للإعلان الرسمي عن موعد طرح جزء من أسهم شركة (أرامكو) للاكتتاب العام، والذي يمثل فرصة استثمارية جاذبة جداً للمستثمرين، كما أن المستثمرين يترقبون نتائج الشركات في الربع الثالث من هذا العام؛ الأمر الذي أثر على أداء المؤشر العام خلال الأيام القليلة الماضية».

إلى ذلك، شهدت تعاملات سوق الأسهم السعودية، أمس، تراجع أسعار أسهم 146 شركة، مقابل ارتفاع أسعار أسهم 25 شركة أخرى، في حين بلغت القيمة السوقية لتعاملات السوق المحلية مع نهاية تعاملات أمس نحو 1.7 تريليون ريال (472 مليون دولار).

وتأتي هذه المعلومات، في الوقت الذي حققت فيه هيئة السوق المالية السعودية، مؤشرات إيجابية ملموسة، نتيجة جهود استمرت لسنوات، وحققت مرتبة عالمية متقدمة في قطاع الحوكمة، وفقاً لما أفصح عنه تقرير التنافسية العالمي الأسبوع الماضي.

وكشفت هيئة السوق المالية عن تحقيق المملكة تقدماً ملحوظاً في المؤشرات المتعلقة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019، التي احتلت فيه المملكة هذا العام المرتبة الـ36 مقارنة بالمرتبة الـ39 في تقرير عام 2018.

وفيما يخص المؤشرات الخاصة بالسوق المالية، تحسن ترتيب المملكة في المؤشرات المتعلقة بحوكمة الشركات، حيث تقدمت 10 مراتب في مؤشر قوة معايير المراجعة والمعايير المحاسبية، محققة المرتبة الـ23، كما تقدمت مرتبتين في مؤشر تنظيم تعارض المصالح لتصل إلى المرتبة الـ21، و3 مراتب في مؤشر حوكمة المساهمين لتصبح بذلك في المرتبة الثانية على مستوى العالم لهذا المؤشر.

قد يهمك ايضا:

الجيش السوري إلى الحدود مع تركيا بالاتفاق مع الأكراد لمواجهة العدوا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسهم السعودية تتراجع 15 مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو» الأسهم السعودية تتراجع 15 مع ترقب الإعلان عن طرح «أرامكو»



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib