صادرات المغرب من أجزاء الطائرات تفوق ملياري دولار العام المقبل
آخر تحديث GMT 17:33:04
المغرب اليوم -

صادرات المغرب من أجزاء الطائرات تفوق ملياري دولار العام المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صادرات المغرب من أجزاء الطائرات تفوق ملياري دولار العام المقبل

صادرات المغرب من أجزاء الطائرات
الرباط-المغرب اليوم

يُخطط المغرب لرفع حجم صادراته من أجزاء وقطع غيار الطائرات إلى أكثر من ملياري دولار انطلاقا من نهاية العام المقبل، حيث صرّح وزير "الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي"، مولاي حفيظ العلمي، بأن هناك مجموعة متكاملة لوحدات صناعية تعمل مع مجموعة "إيرباص" الأوروبية تستعد لإطلاق سلاسل إنتاج ابتداء من حزيران (يونيو) 2015 في المغرب، وسيوجه إنتاجها إلى التصدير نحو وحدات تجميع طائرات العملاق الأوروبي في تولوز في فرنسا.

 

وأضاف الوزير أن المرحلة الأولى من هذا المشروع، الذي تقوده "أستيليا" ويضم 7 شركات تعمل مع "إيرباص" أطلقت استثمارا إجماليا بقيمة 40 مليون دولار في المغرب، ستساعد على الرفع من رقم معاملات القطاع من الإنتاج الصناعي الموجه للتصدير.

 

وتستقطب "إيرباص" ما يزيد عن 70 في المائة من مجموع صادرات المغرب من أجزاء وقطع الطائرات التي تصنع في الوحدات الصناعية التابعة لشركات المناولة العاملة في قطاع صناعة الطيران في المغرب.

 

وأفاد العلمي، الذي شارك في الملتقى الثالث لصناعة الطيران المدني والفضائي المنعقد في الدار البيضاء في 6 و7 تشرين الأول(أكتوبر) الجاري، بأن قطاع صناعة الطيران يصدر نحو 1 مليار دولار في الوقت الراهن، وبأن هناك استثمارات أخرى تقودها مجموعات "بوينج" الأميركية و"بومباردي"، ستعزز مكانة المغرب في هذه الصناعة الدقيقة، وستجعله يدخل نادي كبار مصنعي أجزاء الطائرات من بابه الواسع.

 

وبين في هذا الإطار، أن "المغرب لن يكتفي بصناعة قطع غيار الطائرات، بل إنه سيشرع في تصنيع أجزاء كاملة من الطائرات العملاقة، وهذا مكسب بالنسبة للمملكة لأنه يساهم في نقل الخبرة والمعرفة في هذا المجال".

 

يُشار إلى أن قطاع الطيران يشغل في المغرب ما يناهز 11 ألفا من اليد العاملة المؤهلة، ويراهن المسؤولون في المغرب على المؤشرات المشجعة للقطاع على الصعيد العالمي من أجل رفع مستوى أداء صناعة الطيران المدني والفضائي على الصعيد المحلي، حيث تشير التقديرات إلى أن نسبة نمو القطاع على المستوى العالمي تتجاوز 5 في المائة سنويا طوال الفترة المقبلة.

 

وبلغت صادرات قطاع صناعة الطيران في المغرب مليار دولار العام الماضي، مسجلة زيادة بنحو 200 مليون دولار مقارنة مع العام 2013، ونموا بنسبة 20 في المائة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صادرات المغرب من أجزاء الطائرات تفوق ملياري دولار العام المقبل صادرات المغرب من أجزاء الطائرات تفوق ملياري دولار العام المقبل



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib