صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سورية
آخر تحديث GMT 18:05:59
المغرب اليوم -

صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سورية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سورية

صناعة السجاد اليدوي
دمشق ـ أونا

 تعد صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سوريا بشكل عام ومحافظة السويداء جنوب سوريا بشكل خاص وذلك نظرا لوجود اليد الخبيرة التي تعمل في هذا المجال. ووصل الإنتاج في صناعة السجاد اليدوي في سوريا لكميات زادت عن السوق السوري وتم تصدير كميات منها على امتداد أكثر من عشرين عاما الى الأسواق الخارجية. ويمتاز السجاد اليدوي بمواصفات عالية من الجودة والإتقان والجمال بأشكاله وألوانه ونماذجه المتنوعة المعبرة عن التاريخ العريق للسجاد الشرقي وعن دقة وخبرة صانعيه مشكلا اليوم تحفة فنية تدل على أصالة الماضي وعراقته. ويعرف السجاد اليدوي بأنه السجاد المصنوع على الطريقة التقليدية القديمة التي تمكن صانعه من نسج السجاد بشكل منسق ومنظم حيث لا يختلف صانع السجاد اليدوي عن الرسام لكون الاثنان يستخدمان مهاراتهما الفطرية في رسم لوحات فنية تضفي لمسة سحرية على المكان الذي توضع فيه.

 ويوضح هايل القنطار خبير السجاد اليدوي والباحث السوري في التراث وعضو جمعية تنمية المجتمع المحلي أن محافظة السويداء عرفت صناعة السجاد اليدوي في مطلع القرن العشرين . وقد تم إنعاش الريف السوري عبر تشجيع الصناعات الريفية وعلى رأسها السجاد اليدوي وتم من خلاله تأهيل مدربات لهذه الغاية حيث اعتمد في صنعه على الطريقة الإيرانية بدلا من التركية أي العقدة المفردة بدلا من المزدوجة وذلك لتخفيف التكاليف من جهة ولتسهيل التسويق باعتبار العقدة المفردة أكثر استعمالا والسجاد المصنوع منها أخف وزنا. ونظرا لنجاح هذه التجربة في المناطق الجنوبية بسوريا فقد بدأ تعميم هذا المشروع على نحو ( 123 ) مركزا في محافظة السويداء السورية.

وتواجه صناعة السجاد اليدوي في محافظة السويداء تحديا قد يؤدي بها إلى انقراضها واندثارها جراء مجموعة عوامل منها المنافسة من السجاد الآلي. ومحافظة السويداء تنتج نحو ( 25 ) بالمائة من السجاد اليدوي بسوريا كما أن المواد الأولية التي يصنع منها السجاد محلية الصنع وذات مواصفات جيدة ويتم صناعة السجاد في محافظة السويداء بقياسات متنوعة من ضمنها السجاد الدائري واعتمدت الزخارف المحلية في كثير من تصاميمها، إضافة لتصنيع السجاد الحائطي واللوحات الفنية. وبالرغم من التطورات التكنولوجية التي دخلت في مجال صناعة السجاد إلا أن صناعة السجاد اليدوي تبقى رائدة لأنها تعبر عن عبقرية الصانع وحرفته في التعامل مع الصوف الخالص أو القطن أو الحرير أو خليط منهما ويتحدد بموجبه سعر السجادة ودقة الصنع التي تعطيها إمكانية البقاء لفترة أطول مقارنة بالسجاد الآلي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سورية صناعة السجاد اليدوي من الصناعات القديمة والعريقة في سورية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib