التغطية الصحية تشمل فئات الفنانين والمهندسين والتجار والفلاحين
آخر تحديث GMT 13:59:45
المغرب اليوم -

"التغطية الصحية" تشمل فئات الفنانين والمهندسين والتجار والفلاحين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزير الشغل وإعادة الإدماج محمد أمكراز
الرباط -المغرب اليوم

بعدما سبق ل محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن بشر العاملين بعدد من المهن الحرة بقرب استفادتهم من التغطية الصحية والتقاعد، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن أنظمة الحماية الاجتماعية التي تستهدف فئات العمال المستقلين المغاربة، يرتقب أن تصادق الحكومة على مراسيم استفادة الفنانين والمهندسين المعماريين من التغطية الصحية.

وفي الوقت الذي تمت فيه المصادقة على استفادة فئة العدول من هذا النظام الحمائي، كشف الوزير أمكراز، خلال مناقشة مشروع قانون المالية بمجلس النواب، أن المرشدين السياحيين سيستفيدون بدورهم من النظام بداية من نونبر الجاري، مشيرا إلى "قرب إصدار مراسيم المهندسين المعماريين والفنانين، وتم التوقيع عليها وإرسالها للقطاعات الحكومية الأخرى".

من جهة ثانية، أعلن الوزير أمكراز أن المفاوضات مع الفلاحين والتجار وصلت مرحلة متقدمة، مبرزا أن "وزارة الفلاحة قامت بدراسة شملت مليونا ونصف مليون فلاح، وتم توزيع الفئات، والنسب التي ستتم المساهمة بها"، موضحا بخصوص التجار، البالغ عددهم 850 ألف تاجر، أنه "تم الوصول لمراحل متقدمة وسيخرج المرسوم في الأيام المقبلة".

ويرتقب وفقا للمعطيات الرسمية التي كشف عنها المسؤول الحكومي، أن تشمل التغطية الصحية في المغرب، إضافة إلى مهنيي النقل، ما مجموعه 90 في المائة من المهنيين المستقلين، موضحا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع وزارة الداخلية بخصوص مهنيي سيارات الأجرة.

ومنذ بداية شهر مارس الجاري، أصبح بإمكان المهنيين المستقلين الاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد؛ حيث تم تفعيل هذا الأمر بداية مع فئات العدول والقابلات والمروضين الطبيين، وذلك بعدما سبق لحكومة سعد الدين العثماني أن صادقت على المراسيم التطبيقية للقانونين المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

المعطيات التي كشفت عنها وزارة الشغل والإدماج المهني تشير إلى أن توسيع ورش الحماية الاجتماعية سيمكن من توفير التغطية الصحية لفئات المهن الحرة والعمال المستقلين غير الأجراء، وعائلاتهم وذوي حقوقهم، وسيمكن من الوصول إلى 10 ملايين مستفيد.

وتسعى المملكة إلى تحقيق 90 في المئة من التغطية الصحية، مبرزة أن الهدف هو تنزيل نظام التغطية الصحية والاجتماعية للعمال المستقلين وتعميمها على كافة الفئات المعنية، والرفع من نسبة التغطية في أفق أن تصبح شاملة.

وقد يهمك ايضا:

وزير العمل المغربي يفتح مفاوضات لتمرير "قانون الإضراب" ويصطدم بالنقابات

الحكومة المغربية تعرض أمام البرلمان قانون الإضراب وسط "غضب النقابات"

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغطية الصحية تشمل فئات الفنانين والمهندسين والتجار والفلاحين التغطية الصحية تشمل فئات الفنانين والمهندسين والتجار والفلاحين



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:52 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

«لا تشكُ من جرح أنت صاحبه»!
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib