المنطقة الصناعية لسلوان في إقليم الناظور قطب إقتصادي واعد للتنمية الجهوية
آخر تحديث GMT 02:21:19
المغرب اليوم -

المنطقة الصناعية لسلوان في إقليم الناظور قطب إقتصادي واعد للتنمية الجهوية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المنطقة الصناعية لسلوان في إقليم الناظور قطب إقتصادي واعد للتنمية الجهوية

الحظيرة الصناعية سلوان بالناظور
الناظور : المغرب اليوم

يعتبر مشروع المدينة الصناعية في سلوان، الذي يندرج في إطار مخطط التنمية الصناعية للمنطقة الشرقية "شرق المتوسط" والذي يعد التمثيل الجهوي لمخطط الإقلاع الصناعي "إيمرجانس" ، أحد المشاريع الكبرى التي استفاد منها إقليم الناظور، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم وتعزيز جاذبيته. وتتضمن هذه الحظيرة ، التي عهد بتنفيذ أعمالها إلى شركة "ميدز"، أحد فروع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير- تنمية ، منطقة صناعية ومنطقة للخدمات ومنطقة لوجيستيكية وأخرى تجارية ومكانًا للمقاولات الصغرى والمتوسطة إلى جانب تكوين والبحث والتطوير.

وقد صُممت هذه الحظيرة وفق تصور خلاق لجيل جديد من الحظائر الصناعية المندمجة المخصصة لاستقبال المقاولات الصغرى والمتوسطة العاملة في قطاعات الصناعات الخفيفة والتكنولوجيا ذات القيمة المضافة المرتفعة والصناعات غير الملوثة واللوجيستيك الصناعي إضافة إلى الخدمات الموازية (الصيانة ، التأمين ومكاتب الدراسات). وبحسب معطيات للمندوبية الإقليمية للتجارة والصناعة ، فقد تم تجهيز 50 هكتارا التي تمثل الشطر الأول من مشروع الحظيرة الصناعية لسلوان ، وتوفير169 بقعة بمساحة اجمالية تقدر بحوالي 31 هكتارا ، فضلا عن أن الرسوم العقارية المتعلقة بهذا الشطر متوفرة، والربط بالكهرباء والماء الصالح للشرب جاهز .

ويقول مصدر مطلع ، إنه تم إلى حدود اليوم تسويق 31 بقعة تمثل 20 مشروعا بمساحة اجمالية تقدر ب 5ر7 هكتارات ، منها ستة مشاريع في طور البناء ومشروع واحد بدأ يمارس نشاطه الفعلي. وأشار المصدر إلى أن الأشغال المتعلقة بإنجاز بناية الاستقبال هي في مراحلها النهائية ، فيما انطلقت أشغال انجاز حاضنة المقاولات منذ مارس/آذار 2016.وستوفر هذه الحظيرة للمستثمرين والفاعلين الصناعيين ولاسيما الشباب منهم ، وحدات جاهزة للتشغيل ومساحات خضراء ومرافق للترفيه والتنشيط تقدم خدمات عديدة لفائدة المقاولات ، لاسيما تلك المتعلقة بالتكوين المهني ، وشباكا وحيدا، وفضاء للوجستيك، وخدمات الصيانة والمطعمة لفائدة أطر وعمال المقاولات .وعهد بتدبير المشروع لشركة تهيئة الحظيرة الصناعية لسلوان التي تم إحداثها في إطار شراكة بين "ميدز" وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور ، والتي ستتكفل بعمليات التهيئة ، وتثمين الحظيرة وتسويقها وتدبيرها إلى جانب إقامة البنيات التحتية الضرورية بها .

وستمكن الحظيرة الصناعية لسلوان ذات القيمة الاقتصادية المضافة القوية ، والتي تمتد على مساحة 72 هكتارا مع إمكانية توسيعها لتصل مستقبلا إلى 142 هكتارا ، من استقطاب استثمارات بقيمة أربعة ملايير درهم وخلق 12 ألف منصب شغل مباشر.
ويعد مشروع تهيئة الحظيرة الصناعية لسلوان ثمرة شراكة بين وزارة الصناعة والتجارة وشركة "ميدز"، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية  للجهة الشرقية، وعمالة إقليم الناظور، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور.وقد جاء هذا المشروع ، الذي يستجيب للمعايير الدولية من خلال ما يوفره للمقاولات الصغرى والمتوسطة من منتوج يلبي مختلف الحاجيات وهياكل للتدبير وخدمات متنوعة ومتكاملة ، لتقوية وتكريس الدور الريادي لإقليم الناظور كقاطرة للتنمية الصناعية بالجهة الشرقية .
ويحتل إقليم الناظور مكانة مهمة في النسيج الصناعي للجهة الشرقية باحتضانه ل 166 وحدة تمثل 45 في المائة من المقاولات الصناعية بالجهة ، وتشغل 49 في المائة من مجموع اليد العاملة في القطاع الصناعي على المستوى الجهوي.وتشتغل المقاولات الصناعية بالإقليم أساسا في قطاعات الصناعة الغذائية (34 في المائة) والصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية (35 في المائة) والنسيج والجلد (4 في المائة) والصناعات الميكانيكية والمعدنية (27 في المائة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنطقة الصناعية لسلوان في إقليم الناظور قطب إقتصادي واعد للتنمية الجهوية المنطقة الصناعية لسلوان في إقليم الناظور قطب إقتصادي واعد للتنمية الجهوية



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية وكاجوال في باريس

باريس-المغرب اليوم

GMT 20:59 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

بيجو" تقدم سكوتر جديد بمواصفات كبيرة

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 09:05 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 14:11 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رسم للفنان الفرنسي

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 12:35 2019 الثلاثاء ,30 تموز / يوليو

رونالدو يحن إلى مدريد ويستقبل بيريز بالأحضان

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 03:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

المدير الفني لـ"أرسنال" يكشف عن مستقبل لاعبه أوليفييه جيرو
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib