حماية المال العام توجه تهما ثقيلة لوالي مراكش السابق وتطالب بتسريع البحث
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

"حماية المال العام" توجه تهما "ثقيلة" لوالي مراكش السابق وتطالب بتسريع البحث

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الجمعية المغربية لحماية المال
الرباط - المغرب اليوم

وجهت الجمعية المغربية لحماية المال العام تهما ثقيلة لوالي جهة مراكش آسفي السابق عبد الفتاح البجيوي، تخص “تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والاغتناء غير المشروع”، مطالبة في مراسلة إلى الوكيل العام  للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بتسريع وتيرة تتبع الملف.

واعتبرت الجمعية في مراسلتها التي حصلت مصادر خاصة على نسخة منها، أن الوالي السابق “وظف لجنة الاستثناءات كآلية وغطاء  لشرعنة التبديد تحت ذريعة الاستثمار، لتمكين أشخاص ذوي حظوة ونفوذ، وتربطهم به علاقات غير واضحة ومتلبسة حيازة  والاستفراد بعقارات مهمة  ومساحات شاسعة   في أماكن  إستراتيجية  بثمن زهيد  وهو ما مكنهم  من جني ارباح  مهمة ومراكمة  ثروات  غير مشروعة”، على حد تعبيرها.

وأضافت أن “الخطير في الأمر هو توظيف مواقع السلطة والوظيفة العموميتين وآلية لجنة الاستثناءات لتبديد الرصيد العقاري العمومي والذي يدخل في نطاق المال العام، والذي كان بالأحرى أن يوجه لخدمة الاستثمار الحقيقي المنتج لمناصب الشغل والتنمية  وأن يكون الولوج إليه للجميع على قاعدة المنافسة والشفافية وتكافؤ الفرص مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار العقار المرتفعة بالجهة”.

الجمعية الحقوقية المذكورة طالبت في مراسلتها التي بتسريع وتيرة البحث التمهيدي والاستماع إلى كل الأشخاص ذوي العلاقة بالملف الذي أثارته عبر شكاية سابق، واستمعت الشرطة القضائية بخصوصها لرئيس الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام صافي الدين البودالي.

وأوردت الوثيقة “ولا يخفى عليكم السيد الوكيل العام للملك أن الطريقة التي فوت بها العقار العمومي تحت ذريعة الاستثمار وطبيعة الأشخاص المستفيدين من ذلك وعلاقاتهم ببعض مراكز السلطة ومواقع القرار يرقى إلى درجة  أفعال إجرامية تكتسي صبغة جنائية  معاقب عليها بمقتضى القانون الجنائي المغربي “.

وأعطت أمثلة على الخروقات المذكورة بـ”الترخيص لأحد الأشخاص عن طريق لجنة الاستثناءات بإنشاء مدرسة ومصحة خاصتين على مساحة هكتارين”، وأن “إحدى الأسر مازالت تقطن هناك منذ عقود من الزمن، وجرت بعض المحاولات لإفراغ المسكن، وعندما حاولت الأسرة وضع حاجز بسيط يقيها من حر الشمس سارع الوالي إلى اتهامها بالبناء العشوائي من أجل الضغط عليها لإرضاء جشع لوبي الفساد بالمدينة”، على حد تعبير الجمعية.

وتابعت “كما تتبعنا كيف تم تحويل عقار عمومي مخصص لبناء مدرسة عمومية بمنطقة سيدي يوسف بن علي  بمراكش  إلى مشروع خاص بتفويته إلى أحد الأشخاص والذي يترأس إحدى المقاطعات بالمدينة، وتوصلنا بعد تقديم  شكايتنا في الموضوع  واستماع الفرقة الوطنية  للشرطة القضائية لرئيس الفرع  الجهوي صافي الدين البودالي، بمعطيات تفيد تفويت عقار عمومي بالمدينة  القديمة بمراكش (دار زنيبر) ويقطنه بعض الموظفين التابعين في وقت سابق لعمالة مراكش إلى أحد الأشخاص الذين يتولون تدبير  الشأن المحلي  بمدينة  مراكش، وأنشأ به مطعما بعدما كان يتردد في السابق أن العقار سيشيد به متحف إلا أن الرأي العام  المحلي تفاجأ بتحويله إلى مشروع خاص (مطعم) وذلك في عهد الوالي السابق عبد الفتاح البجيوي قبل أن يتم توقيف هذا المشروع  بأمر  من الوالي الحالي”  .

كما سجلت أن لجنة الاستثناءات التي كان الوالي السابق رئيسا لها يوجد في عضويتها إدارات ومرافق عمومية أخرى، مثل المجلس الجماعي والوكالة الحضرية وإدارة الأملاك المخزنية، وأنه من المفروض أن تكون جميعها قائمة المسؤولية في “تبديد العقار العمومي وتفويته لأشخاص بأثمنه رمزية إضرارا بمصالح وحقوق الساكنة في التنمية وضدا على مبادئ الحكامة والشفافية والمنافسة. وعلقت الجمعية “يخامرنا شك وشعور بالقلق والخوف من مسار هذا الملف الثقيل لكون المسؤولين والأشخاص الذين لهم ارتباط   بوقائع هذه الشائكة سيعمدون إلى توظيف علاقاتهم ومراكزهم ونفوذهم الممتد على أكثر من صعيد لتعطيل البحث التمهيدي ومحاولة  حصره عند حدود مساءلة بعض صغار الموظفين دون أن تطال  كبار المسؤولين”، كما ورد بنص مراسلة الجمعية للوكيل العام للملك. 

قد يهمك أيضَا :

الجمعية المغربية لحماية المال العام تُطالب بمحاكمة الفاسدين وإرجاع الأموال المنهوبة

"جمعية حماية المال العام" تستنكر التجاهل الحكومي لضحايا "فاجعة الحوز"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية المال العام توجه تهما ثقيلة لوالي مراكش السابق وتطالب بتسريع البحث حماية المال العام توجه تهما ثقيلة لوالي مراكش السابق وتطالب بتسريع البحث



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib