وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم الأربعاء المقبل
آخر تحديث GMT 23:28:53
المغرب اليوم -

وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم الأربعاء المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم الأربعاء المقبل

ميناء الدقم العماني
مسقط ــ المغرب اليوم

تحتفل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد غد /الاربعاء/ بوضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد .

ويقام الاحتفال بحضور معالي وانج خاشان نائب حاكم منطقة نينغشيا الصينية ومعالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وعدد من المسؤولين من السلطنة والصين.

وسيتم خلال الاحتفال ايضا توقيع تسع اتفاقيات مع عددا من الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع متنوعة في المدينة من بينها الميثانول والسولار وصناعة أنابيب الحفر وإنشاء محطة كهرباء ومشروع المجمع سياحي.

وتعتبر شركة /وان فانج عمان/ هي المستثمر الرئيسي في المدينة الصناعية حيث ستمكن الاتفاقية الموقعة معها في مايو 2016 من تطوير حوالي (1172) هكتارا من أراضي المنطقة الاقتصادية وإدارتها وتسويقها وتوطين الاستثمارات الصينية المباشرة عليها في قطاعات الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وتكرير النفط والبتروكيماويات والخدمات اللوجستية والتخزين والنقل والتوزيع والمنتجعات السياحية والتطوير العقاري والخدمات التعليمية والصحية والعلاجية، حيث ستقوم الشركة حسب اتفاقية التعاون وحق الانتفاع والتطوير التي تمتد 50 عاما باستثمار 370 مليون دولار امريكي في انشاء البنية الأساسية للمدينة ، ويبلغ إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها حتى عام 2022م حوالي 7ر10 مليار دولار ، وأن يتولد عن ذلك 12 ألف فرصة عمل دائمة جديدة و22 مليون طن من البضائع التي سوف يتم تناولها عبر ميناء الدقم.

وسيتم تقسيم مساحة المدينة الصناعية الصينية العمانية إلى ثلاث فئات رئيسية، الأولى بمساحة حوالي 870 هكتارا وهي مساحة قابلة للتقسيم وستخصص للصناعات الثقيلة والمناطق ذات الاستخدام المتوسط والخفيف والمختلط، وستقام الفئة الثانية على مساحة نحو 10 هكتارات وهي أرض غير قابلة للتقسيم تم تخصيصها لتنفيذ فندق من فئة 5 نجوم، أما الفئة الثالثة فستقام على مساحة حوالي 292 هكتارا وتم تخصيصها لمصفاة نفط بسعة 230 ألف برميل يوميا ومجمع للصناعات البتروكيماوية.

وستعمد شركة /وان فانج عمان/ إلى تخصيص تلك الأراضي بموجب اتفاقيات حقوق انتفاع من الباطن تمنح إلى مستثمرين صينيين آخرين وشركات صينية، وستكون الشركة هي الطرف المسؤول عن تشغيل وصيانة والحفاظ على البنى الأساسية التي ستقام بالموقع.

وقد جرى الاتفاق بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والشركة على متطلبات الحد الأدنى للتطوير التي ستضطلع بها الشركة ومراحل التنفيذ التي ستشتمل على تطوير مرافق البنى الأساسية وتأسيس عدد من مشاريع المستخدم النهائي، كما تضطلع الشركة بدور مالك أو مدير الموقع تجاه المستخدم النهائي والمستأجرين لقطع الأراضي القابلة للتقسيم.

ونصت الاتفاقيات على أن تلتزم شركة /وان فانج عمان/ بتطوير 30 بالمائة على الأقل من الأرض القابلة للتقسيم خلال 5 سنوات، وعلى ضرورة الشروع في أعمال تشييد المجمع السياحي خلال عامين من تاريخ التوقيع على الاتفاقية وإنجازه خلال 4 سنوات من تاريخ التوقيع على الاتفاقية أو إعادة الأرض لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ولكن بالنسبة لمصفاه تكرير النفط وفي حالة عدم حصول الشركة على التراخيص والموافقات اللازمة فإن الشركة ستكون ملتزمة بتطوير الموقع المخصص لتشييد مجمع البتروكيماويات.

وقد طلبت شركة /وان فانج عمان/ السماح لها بتشييد مرافق سكنية تستوعب قرابة (25) ألف نسمة من المفترض أن تقيم وتعيش في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، في حين يبلغ العدد الكلي المطلوب من الموظفين هو حوالي (11400) موظف حتى عام 2022 بدون احتساب القوى العاملة في الإنشاءات. ويبلغ عدد المشروعات التي سيتم تنفيذها بالمدينة حوالي (35) مشروعا من بينها (12) مشروعا في مجال الصناعات الثقيلة تتضمن إنتاج الخرسانات التجارية، ومواد البناء والصناعات المرتبطة بها، وإنتاج الزجاج المصقول وإنتاج الميثانول ومواد كيميائية أخرى، ومعالجة صهر الصلب، وإنتاج الألمنيوم، وإنتاج إطارات السيارات،

ومشروع مواد البناء للحماية من المياه والتآكل، واستخراج المغنيسيوم من مياه البحر، ومشاريع كيميائية عطرية وغيرها.

وفي منطقة الصناعات الخفيفة سيتم تنفيذ (12) مشروعا تتضمن إنتاج (1) جيجا واط من وحدات الطاقة الشمسية و (1)جيجا واط من البطاريات، وتجهيز (10) آلاف من سيارات الدفع الرباعي الخاصة، وإنتاج أدوات وأنابيب النفط والغاز والحفر، وإنتاج نصف مليون طن من الألواح الملونة، وتجميع الدراجات، وإنتاج الملابس، وإنتاج الألعاب، بالإضافة إلى مشروعات أخرى متنوعة ، كما سيتم تنفيذ (8) مشاريع في المناطق متعددة الاستخدامات من بينها مركز تدريب، ومدرسة ومستشفى ومكاتب ومركز رياضي، وفي المنطقة السياحية سيتم إنشاء فندق من فئة الـ 5 نجوم، هذا بالإضافة إلى مصفاة النفط ومشروعات الصناعات البتروكيماوية.

وتعد الاستثمارات الصينية بالدقم إضافة كبيرة للاستثمارات الحالية بالمنطقة، في وقت خطى فيه برنامج التعاون العماني الصيني خطوات واسعة في تعزيز أواصر التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية بمباركة ودعم القيادة السياسية في كل من السلطنة وجمهورية الصين الشعبية، وأصبحت السلطنة رابع أكبر شريك اقتصادي عربي للصين بتبادل تجاري بلغت قيمته اكثر من 2ر17 مليار دولار.

وتحرص هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على تنويع الاستثمارات بالمنطقة ، وقد أدت الجهود التي تم بذلتها خلال السنوات الماضية إلى استقطاب استثمارات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية وآسيا وأوروبا واستراليا وامريكا واسيا الوسطى، حيث بلغ عدد الجنسيات المستثمرة في المنطقة بنهاية العام الماضي حوالي 16 جنسية وهو ما يساعد الهيئة في تحقيق طموحها في أن تكون الدقم مدينة متنوعة الثقافات تحقق التعايش المشترك بين العمانيين وغير العمانيين وتدمج الحداثة بالأصالة، ومن شأن هذا التعايش وما ينتج عنه من تفاعل ثقافي وحضاري توفير مناخ إيجابي للحياة الاجتماعية التي تعتبر أحد مكونات المجتمع الحديث. كما سيساهم هذا التنوع في إيجاد خبرات عمانية متخصصة في العديد من المجالات المتعلقة بالموانئ والصناعات البتروكيماوية والصناعات السمكية والمجالات السياحية والتجارية وغيرها.

واستقطبت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال عام 2016 المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية، وتشير الإحصائيات التي أعلنتها هيئة المنطقة إلى أن إجمالي الاستثمارات الجديدة بلغ حوالي 13 مليار دولار أمريكي من بينها 7ر10 مليار دولار استثمارات المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم وحوالي 900 مليون ريال عماني استثمارات متنوعة في قطاعات الصناعة والسياحة والتجارة والتطوير العقاري والتعليم والخدمات اللوجستية وغيرها ، مما يعكس المناخ الاستثماري التي تتميز به السلطنة والجهود التي بذلتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستقطاب الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في المنطقة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم الأربعاء المقبل وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم الأربعاء المقبل



آيتن عامر تتَألق بفساتين سَهرة جَذّابة ورَاقية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 14:29 2022 السبت ,15 كانون الثاني / يناير

إطلالات باللون الأخضر من وحي كارن وازن
المغرب اليوم - إطلالات باللون الأخضر من وحي كارن وازن

GMT 19:24 2022 السبت ,15 كانون الثاني / يناير

طائرة قطرية تشهد ولادة "معجزة" فوق الأجواء المصرية
المغرب اليوم - طائرة قطرية تشهد ولادة

GMT 21:45 2022 الإثنين ,10 كانون الثاني / يناير

حميد شباط يعود لمهاجمة إخوانه بحزب "الاستقلال"
المغرب اليوم - حميد شباط يعود لمهاجمة إخوانه بحزب
المغرب اليوم - الحكومة البريطانية تعلن عزمها وقف تمويل بي بي سي في العام 2027

GMT 16:12 2022 الأربعاء ,12 كانون الثاني / يناير

أفكار مُتعددة لتدفئة المنزل في موسم الشتاء
المغرب اليوم - أفكار مُتعددة لتدفئة المنزل في موسم الشتاء

GMT 01:56 2022 الخميس ,13 كانون الثاني / يناير

5 أنشطة تحبس الأنفاس في مدينة دبي بأجواء حماسية
المغرب اليوم - 5 أنشطة تحبس الأنفاس في مدينة دبي بأجواء حماسية

GMT 11:20 2022 الثلاثاء ,11 كانون الثاني / يناير

أفكار متنوعة ومُميَّزة لِتزْيِين المنزل بألوان طبيعية
المغرب اليوم - أفكار متنوعة ومُميَّزة لِتزْيِين المنزل بألوان طبيعية

GMT 16:01 2022 الثلاثاء ,04 كانون الثاني / يناير

ترقب صدور قرار ملكي يحتفي برأس السنة الأمازيغية في المغرب
المغرب اليوم - ترقب صدور قرار ملكي يحتفي برأس السنة الأمازيغية في المغرب

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 15:23 2022 السبت ,08 كانون الثاني / يناير

ابتزاز النساء يورط شخصا في "تملالت المغربية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:21 2022 الخميس ,06 كانون الثاني / يناير

ليونيل ميسي يضع شرط الخروج السريع من باريس سان جيرمان

GMT 04:26 2021 الإثنين ,20 كانون الأول / ديسمبر

يورغن كلوب يهاجم حكم مباراة ليفربول وتوتنهام

GMT 20:25 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

تصريحات مثيرة من كلوب بشأن تجديد عقد صلاح مع ليفربول

GMT 16:05 2021 السبت ,25 كانون الأول / ديسمبر

رونالدو ينشر صورة عائلية احتفالا بأعياد الميلاد

GMT 17:10 2021 الإثنين ,13 كانون الأول / ديسمبر

صلاح أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2021 ومحرز أفضل صانع ألعاب

GMT 20:40 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

3 سيناريوهات لتأهل برشلونة لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

GMT 19:58 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

روبرت ليفاندوفسكي يعلق على خسارته الكرة الذهبية لصالح ميسي

GMT 20:03 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

التشكيل المتوقع لمباراة ميلان وليفربول في دوري أبطال أوروبا

GMT 14:31 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

ديمبلي يبلغ برشلونة برحيله في نهاية الموسم

GMT 04:16 2021 الإثنين ,13 كانون الأول / ديسمبر

الريال يهزم أتلتيكو في "ديربي" مدريد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib