السعودية تقلص فترة التقاضي في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

السعودية تقلص فترة التقاضي في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية تقلص فترة التقاضي في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر

عادل قباني الأمين العام للجان الفصل
الرياض - المغرب اليوم

تستهدف السعودية تقليص فترة التقاضي في الفصل في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر بحلول عام 2020، في الوقت الذي وصلت فيه خلال الفترة الحالية إلى 14 شهراً، بعد أن كانت تستغرق في المتوسط نحو 28 شهراً؛ وذلك بعد العمل على تطوير قطاعات للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، وفقاً لما ذكره الأمين العام للجان.

ودشنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية نظاماً إلكترونياً يُسهّل عمليات التقاضي، ويرفع من كفاءة وسرعة التعاملات بالتزامن مع الخدمات الإلكترونية الجديدة؛ وذلك لإيداع وقيد الدعاوى المرفوعة لدى اللجان.

ويعمل النظام في مرحلته الأولى على استقبال وإيداع الدعاوى إلكترونياً ومراجعتها تمهيداً لقيدها ونظرها أمام اللجان، كما يعمل النظام على ربط جميع الأطراف ذات الصلة بالدعوى (المدعي والمدعى عليه ولجان الفصل) إلكترونياً وإشعارهم بجميع تفاصيلها، وما يقدم بها من طلبات ومذكرات دون الحاجة إلى الحضور إلى مقر لجان الفصل.

وقال عادل قباني، الأمين العام للجان الفصل، إن النظام يأتي من منطلق مجهودات الأمانة العامة للجان لتسهيل وتسريع إجراءات التقاضي، وتمكين الأطراف من الاطلاع المباشر على أي مستجدات تتم أثناء نظر الدعاوى إلكترونياً؛ بما يسهم في سرعة الفصل وإصدار قرار بها.

وأضاف قباني، أنه «من بين الخدمات التي سيقدمها النظام في مرحلته الحالية، إيداع الدعوى وقيدها لدى لجنة الفصل وإشعار وتبليغ الخصوم بالدعوى، وتبادل المذكرات بين الأطراف إلكترونياً، والاطلاع على المستندات كافة التي يقدمها أطراف الدعوى، والاطلاع على جميع التوجيهات والتعليمات التي يصدرها ناظر الدعوى، والمُهل الزمنية التي يمنحها للردود وإبداء الدفوع، كما سيقوم النظام بالتبليغ بمواعيد الجلسات وعرض جدول جلسات النظر في الدعاوى والتبليغ بالقرارات الصادرة عن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية».

وتتضمن اختصاصات لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية – كما نص عليها نظام السوق المالية – كل دعوى تقع في نطاق أحكام النظام، ولوائحه التنفيذية، ولوائح الهيئة والسوق وقواعدهما وتعليماتهما، حيث تختص اللجنة، وفقاً للمادة الخامسة والعشرين من نظام السوق المالية، بالنظر في الدعاوى الإدارية، التي تمثل التظلم من القرارات أو الإجراءات الصادرة عن الهيئة أو السوق، والدعاوى الجزائية التي ترفع من النيابة العامة ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية. إضافة إلى الدعاوى المدنية التي تمثل الدعاوى الناشئة بين الأشخاص - المستثمرين - سواء أكان الشخص طبيعياً أم اعتبارياً بما يتعلق بنظام السوق المالية، ولوائحه التنفيذية، ولوائح الهيئة والسوق وقواعدهما وتعليماتهما في الحق العام والحق الخاص.

وتهدف اللجان إلى توفير حماية للمستثمرين من أي ممارسات غير عادلة في السوق المالية، وكذلك توفير بيئة قضائية تحكم تعاملات الأوراق المالية وفقاً لقواعد النظام واللوائح التنفيذية وتهيئة الظروف الملائمة للمتقاضين بما يسمح بتحقيق محاكمة عادلة لهم. كما تقوم اللجان بنشر القرارات النهائية الصادرة عنها وتلعب اللجان دوراً مهماً في تطوير وتحسين العمل الإداري الخاص بنظام التقاضي باستخدام أفضل التقنيات وأحدثها.

وشدد قباني في حديث لـ«الشرق الأوسط» على أن النظام الإلكتروني يعمل ضمن منظومة متكاملة تحقق الأهداف المطلوبة، متطرقاً إلى أن النظام جاء ليختصر الوقت والمسافة على أطراف الدعوى، وأكد أن تطوير البنية التحتية يسهم بشكل كبير في تطوير القطاع، ومنها إلى زيادة العوامل الجاذبة للمستثمرين، سواء في الداخل أو في الخارج؛ مما يعطي ميزة إضافية لبيئة الاستثمار في السعودية. ولفت إلى أنه مع تطبيق النظام، إلا أن بعض الحالات تستوجب حضور أطراف الدعوى، من خلال الجلسات التي يكون فيها نظر، أو التي تحتاج إلى شهادات مباشرة.وأوضح الأمين العام للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، أن عدد القضايا المقدمة للجان الفصل في المنازعات الأوراق المالية تبلغ سنوياً 350 قضية، ويجري حالياً التعامل مع هذه جميع هذه القضايا وفقاً للنظام الإلكتروني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تقلص فترة التقاضي في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر السعودية تقلص فترة التقاضي في منازعات الأوراق المالية إلى 9 أشهر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib