تسريب فيديوهات مشاهير على مواقع التواصل يضع خصوصية الأفراد على المحك
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تسريب فيديوهات مشاهير على مواقع التواصل يضع خصوصية الأفراد على المحك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تسريب فيديوهات مشاهير على مواقع التواصل يضع خصوصية الأفراد على المحك

الفنان المغربي رفيق بوبكر
الرباط - المغرب اليوم

أثار شريطا فيديو مسربان للفنان المغربي رفيق بوبكر  والداعية رضوان بنعبد السلام  الكثير من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية على منصات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب ووضعا خصوصية الأفراد على المحك.

الممثل المغربي  ظهر في فيديو وهو في حالة سكر بيّن  ويتلفظ بكلمات خارجة عن ائمة المساجد ساخرا منهم ومن بعض الطقوس  جدلا واسعا على منصات التواصل .

ورغم توضيح رفيق بوبكر ان الفيديو جاء في سياق تطوعي ، وفي جلسة خاصة بين الأصدقاء عقب  تسجيل وصلة شكر لجنود الصف الأول في مواجهة كورونا ، من  أطباء وممرضين وعمال نظافة وأمنيين وغيرهم إلا أن هذا لم يشفع  لدى البعض في منصات مواقع التواصل.

أما رضوان بنعبد السلام فهو الاخر ظهر في فيديو تطوعي لإطعام مجموعة قطط ضالة، بطريقة لم تعجب نشطاء الرفق بالحيوان، حيث فاجأه  أحدهم بوابل من السب ،  ليرد عليه بكلمات نابية ودون أن ينتبه  الداعية وهو منهمك في جداله ان هناك شخص  آخر يقتنص كلماته  بكاميرا هاتفه  قبل أن يتسرب الفيديو وينتشر انتشار النار في الهشيم.

ورغم اعتذار بوبكر عما جاء في الفيديو وأنه لم يكن يقصد، كما أن توضيح بنعبد السلام ان ما تلفظ به هو رد فعل  على الشخص وليس فعلا لم يمنع الكثير من نشطاء مواقع التواصل  من مهاجمتهما حيث طالب كثيرون بسجن الأول وعبروا عن سخطهم من الثاني ، انطلاقا مما شاهدوه .

وقسم تسريب فيديوهات من هذا النوع  رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بين من يقول إن من حق الشخص الذي يخلو الى نفسه،  أن يقول ما يشاء ما دام لايعتدي على غيره كحال بوبكر،  وأن من سربوا  الفيديو هم من ينبغي محاسبتهم ، فيما رأى آخرون أن الفنان ما كان عليه أن يقول ما قال ويستهزئ بالدين وكان حريا بداعية كرضوان بنعبد السلام  أن يتورع عن التلفظ بما تلفظ به.

ما وقع لبوبكر وبنعبد السلام في وقت متزامن  أعاد سؤال الخصوصية إلى الواجهة ، خاصة وأنها حق من حقوق الإنسان وانتهاكها يمكن أن يعرض الناس للمساءلة القانونية كما يمكن أن يعرضهم للخطر والاستهزاء .

عزيز إدامين، الخبير الدولي في حقوق الإنسان، يرى أن هناك تشريعات كثيرة توصي باحترام الحياة الخاصة للأفراد وعدم المس بمعطياتهم والتشهير بهم ، كيفما كانت الوسيلة ومهما كانت الأسباب  كما أن حرية الرأي والتعبير مكفولة للأفراد .

ووأضاف ادامين في حديث للأيام24 أنه ’’بالرجوع للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الخاص بحرية الرأي والتعبير ، فإن هذه الحرية يمنع  منعا كليا أن تمس الحياة الخاصة للأفراد ومعطياتهم ، وتسريب الفيديو الذي يمكن تسميته بقنص لحظات حميمية ونشرها فهو أمر غير مقبول نهائيا.’’

وعن تسريب مقطعي الفيديو  الخاصين ببنعبد السلام  و رفيق بوبكر، يرى ادامين أنه أمر غير مقبول،  لأنه لايخص شخصية او مسؤول عمومي، كما أنه ينافي التشريعات والمواثيق الدولية التي تحمي بشكل كبير الحياة الخاصة للأفراد .

ووأوضح المتحدث ان قنص مثل هذه اللحظات وتقاسمها في شكل فيديو أو صور  بين الافراد بسوء نية و كذا نشرها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي،  للتحريض على الكراهية والعنف، من خلال تدوينات أو تغريدات أو غيرها  هو أمر مجرم قانونيا.

قد يهمك أيضَا :

عقوبات ثقيلة جدا في انتظار الممثل "رفيق بوبكر" بعد استهزائه بالصلاة والمساجد

زوجة رفيق بوبكر تروي تفاصيل فيديو ازدراء الدين الإسلامي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسريب فيديوهات مشاهير على مواقع التواصل يضع خصوصية الأفراد على المحك تسريب فيديوهات مشاهير على مواقع التواصل يضع خصوصية الأفراد على المحك



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib