الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة
آخر تحديث GMT 17:33:43
المغرب اليوم -

الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة

الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة
طنجة - المغرب اليوم

عقدت الجبهة العربية التقدمية الجلسة الافتتاحية لمؤتمرها الأول، الجمعة، بمدينة طنجة، تحت شعار "الوحدة العربية ضرورة تاريخية ورهان استراتيجي"، بحضور عدد من الأحزاب والحركات والمنظمات التقدمية العربية.

وستمتد أشغال هذا المؤتمر، الذي يستضيفه حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي، حتى الأحد المقبل.

وقال علي بوطوالة، الكاتب العام لحزب الطليعة، وعضو اللجنة التنفيذية للجبهة العربية التقدمية، في تصريح لهسبريس، إن "استضافتنا اليوم لمؤتمر الجبهة الأول، بطنجة، يأتي بعد عقد المؤتمر التأسيسي في بيروت". وأضاف أن "جدول أعمال المؤتمر الأول يطرح قضايا أساسية ومصيرية، تجمع كل الشعوب العربية، كقضية الاستقلال والتحرر، والقضية الفلسطينية كذلك، إلى جانب قضية مناهضة الإمبريالية والرجعية، وإسقاط صفقة القرن".

وأوضح بوطوالة أن الهدف الأساسي، الذي تركز عليه الجبهة العربية التقدمية، "هو إعادة بناء حركة تحرر وطنية عربية، مستقلة عن جميع الاتجاهات، سواء في الشرق أو الغرب، وسواء في آسيا أو أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرا إلى تطلع جميع أعضاء الجبهة لبناء هذه الحركة التقدمية، "على أسس موضوعية جديدة، بعيدة عن الشوفينية والإقليمية، ليكون مشروعا تاريخيا من الأجيال القادمة للشعوب العربية"، يضيف بوطوالة.

من جانبه، اعتبر نجاح واكيم، رئيس "حركة الشعب" بلبنان، والناطق الرسمي باسم الجبهة العربية التقدمية، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية، أن الهدف من المؤتمر هو "أن يؤسس لمشروع جذري للتحرر العربي"، مؤكدا عجز الأمة العربية، عبر أنظمتها الرسمية، عن التفاعل أو التعاطي من موقع الفعل والتأثير مع الصراعات الدولية التي تتركز أخطر معاركها بها. وأضاف أن "هذه المهمة يجب أن تقوم بها حركة تحرر عربية، جدية، قادرة وفاعلة، تعمل وسط الجماهير، وتستغل طاقات شعبنا الهائلة في خدمة المشروع الهادف إلى أن تحتل أمتنا مكانة لائقة في عالم الغد".

وتسعى هذه المنظمة السياسية العربية المستقلة، من بين جملة الأهداف التي تستحضرها في ورقة مشروعها، إلى توحيد طاقات القوى التقدمية العربية، على مستوى الوطن العربي وفي المهجر، لتحقيق غايات نضال الجماهير العربية في العدالة الاجتماعية، والسيادة الوطنية، والتقدم، ومواجهة المشروع الإمبريالي الصهيوني وأدواته الإرهابية والتكفيرية في الوطن العربي.

كما تسعى المنظمة إلى الإسهام في استنهاض حركة التحرر العربية، والنضال رفقة كل التقدميين العرب، لإيقاف حالة الانهيار الراهنة في الوطن العربي، والوقوف في وجه محاولات التفتيت، وتسعير الفتن الدينية والمذهبية والإثنية، إلى جانب مواجهة كافة أشكال الاستغلال والقهر والهيمنة.

وبخصوص خطة عملها، تطمح الجبهة العربية التقدمية، على المستوى الدولي، إلى توثيق علاقاتها مع المحور الآسيوي، روسيا، الصين، وإيران، للتصدي للمشروع الإمبريالي الأمريكي، وكذا إقامة علاقات مع الدول التقدمية في أمريكا الجنوبية، فضلا عن توثيق علاقاتها مع الأحزاب التقدمية في أوروبا، إلى جانب تفعيل عدد من اللجان التي تهم الشباب والطلاب، ومقاومة التطبيع مع العدو، والإعلام، والنقابات المهنية والعمالية، إضافة إلى إقامة علاقات تعاون مع اتحاد العمال العرب، واتحاد المحامين العرب، واتحادات الكتاب والأدباء العرب، وإقامة فروع لها في البلدان العربية.

قد يهمك ايضا

عامل إقليم الناظور يتفقد نزلاء الجمعية الخيرية 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة الجبهة العربية التقدمية تعقد مؤتمرها الأول بطنجة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib