رأي رياضي  البق ما يزهق

رأي رياضي.. "البق ما يزهق"

المغرب اليوم -

رأي رياضي  البق ما يزهق

بقلم - يونس الخراشي

يفترض أن إحداث بطولة إفريقيا للاعبين المحليين جاء لإعادة الاعتبار للاعب الذي يمارس ضمن بطولات بلده، بما أنه لم تعد له فرصة كي يصل إلى المنتخب الوطني، بعد أن صار التعويل، من قبل مدبري شؤون الكرة، على الجاهز.
غير أن ما يعاب على هذه البطولة، التي تحتاج، وبإلحاح، إلى إعادة نظر في طريقة تسويقها، وإعدادها، وتنظيمها، أنها أنتجت عكس ما كان مرجوا لها أن تنتج، ذلك أنها خلقت فجوة في المستوى بين منتخبين من بلد واحد، أحدهما للاعبين يلعبون في أوروبا وغيرها، وآخر يلعب في البطولات المحلية.
ولعل من يتتبعون مباريات الشان، الذي يتواصل في المغرب حتى الرابع من فبراير المقبل، لاحظوا، معنا، بأن الصورة التي يحملونها عن بعض المنتخبات، من خلال أسمائها، تهاوت في أرضيات الملاعب، ليتبين بأن البون ماض في الاتساع، ويصعب تجسير فجوته من خلال الوسائل المتعبة اليوم.
إن بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لا ينبغي أن تكون هي نهاية المطاف بالنسبة إلى اللاعب المحلي، فنقول له، بشكل أو بآخر:"الله يجعل البركة، ها أنت لعبتي بالقميص الوطني، ياك هادشي اللي كنتي باغي، وحمد الله وشكرو". بل يتعين أن تكون هذه البطولة بداية فقط، والبقية تأتي.
ربما يتعين إحداث نقلة في التصفيات، وفي النهائيات أيضا؛ سواء في التنظيم أو التسويق، عسى أن تنال حظها من المتابعة الجماهيرية، فتجلب إليها الأنظار، ويتحمس اللاعب أكثر فأكثر، فيأتي العطاء في الأخير منسجما مع المراد من البطولة، وبحضور جماهيري يعطي للقميص الوطني قيمته المستحقة.
لسنا نقول إن "شان المغرب" فاشل، بل نقول، حتى لا يُزايِدَنَّ أحدٌ علينا، إن "الشان" في حد ذاته ولد فاشلا. ذلك أن النوايا الحسنة وحدها ليست تكفي، بل تحتاج إلى أفعال حسنة، تسند فيها المهام إلى أهل الاختصاص، حتى تأتي النتائج أحسن مما كان مرجوا لها ومنها.
لقد غير الاتحاد الإفريقي الكثير في مدة بسيطة جدا. ونقصد بكلمة التغيير ما هم القوانين، وبخاصة تلك التي تعني تنظيم تظاهرة كأس إفريقيا للأمم "الكان"، بداية من دورة 2019، بزيادة عدد المنتخبات، وزيادة التحفيزات. وعليه أن ينظر في شأن "الشان"، لأنه هو الآخر يحتاج إلى تغيير.
فقط نهمس في أذن الملغاشي أحمد أحمد، ومن في فلكه، بأن عليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار أحوال القارة الإفريقية. ذلك أنهم إن لم يفعلوا، فسيضطرون، يوما، إلى مراجعة طموحاتهم، لينزلوا سقفها، عساها تتناسب مع مقدرات الأخوة في البلدان الإفريقية، حيث الفقر البضاعة رقم واحد.
وحين ينزل السقف مرة بعد مرة، يسمى ذلك تراجعا. وأي تراجع في ظل هذا الفشل الذي ولد مع التظاهرة الرياضية "شان"، سيؤدي، لا قدر الله، إلى وئدها، مثلما وئدت تظاهرات أخرى كثيرة. ولنا مثال في "شالنجير" المغربي، الذي نظمت فيه قصائد المديح، ثم سرعان ما نظمت قصائد لرثائه.
نقول في الأخير، وهذا أيضا ندقق فيه، إن الذين بشرونا بتنظيم "عظيم" لـ"شان 2018"، يتعين عليهم أن ينسحبوا، من الآن، من ملف مونديال 2026، حتى يتركوا الفرصة لرجال يستحقون مكانهم. ذلك أن الدفع بكون إسناد مهمة احتضان البطولة جاء متأخرا ليس مبررا، ونحيل الذين يقولون به على "كان 2015". ثم إن ملف 2026 يستلزم الدقة، والمهنية، والجودة، وباختصار:"البق ما يزهق".

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رأي رياضي  البق ما يزهق رأي رياضي  البق ما يزهق



GMT 13:19 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

"خوكم بدون عمل"

GMT 20:05 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فاقد الشيء لا يعطيه

GMT 20:48 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إدمان التغيير

GMT 20:16 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

طاليب والحلوى المسمومة

GMT 12:48 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"الكان" في المغرب

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib