جياني إنفانتينو يكشف أولى مهامه بعد انتخابه رئيسا للفيفا
آخر تحديث GMT 08:46:40
المغرب اليوم -

جياني إنفانتينو يكشف أولى مهامه بعد انتخابه رئيسا للفيفا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جياني إنفانتينو يكشف أولى مهامه بعد انتخابه رئيسا للفيفا

جياني إنفانتينو
الرباط-المغرب اليوم

بعد حوالي أربع ساعات فقط من إعلان فوزه برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مساء الجمعة، أطلق السويسري جياني إنفانتينو دعوة لإقامة مباراة كرة قدم ودية يشارك فيها بعد غد الإثنين، وهو أول أيام توليه المنصب رسميا.

وحسمت الانتخابات بفوز إنفانتينو من خلال الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية للفيفا خلال اجتماعها الاستثنائي (كونجرس الفيفا) أمس الجمعة، حيث تفوق في السباق الرئاسي على البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة والأردني الأمير علي بن الحسين والفرنسي جيروم شامبين، وقد انسحب الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل من الانتخابات قبيل بدء عملية التصويت.

وذكر الفيفا في رسالة أرسلت مساء أمس الجمعة عبر البريد الالكتروني "بعد انتخاب جياني إنفانتينو رئيسا للفيفا ، يود دعوتكم لمباراة ودية بمشاركة فريق من الفيفا والضيوف المدعوين وهو بنفسه".

وتشكل الدعوة مؤشرا واضحا لتعهد إنفانتينو الذي كرره في وقت سابق أمس حينما قال "سنعيد الفيفا إلى كرة القدم وكرة القدم إلى الفيفا".

وسيكون ركل الكرة في الملعب المقابل لمقر الفيفا بمثابة فرصة رائعة للمحامي السويسري إنفانتينو البالغ من العمر 45 عاما لوضع نهاية لفترة الضغط النفسي خلال المنافسة على رئاسة الفيفا، قبل أن يبدأ مهامه الشاقة في تطبيق حزمة الإصلاحات بهدف إنقاذ الفيفا من أسوأ أزمة يمر بها.

وينتظر متابعة العالم بأكمله وخاصة السلطات الأمريكية والسويسرية، للفيفا عن كثب خلال محاولات التخلص من أزمة قضايا الفساد المتلاحقة والتي أسفرت عن لائحة اتهام تضم 41 شخصا إلى جانب إيقاف السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا وكذلك رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ميشيل بلاتيني.

وأظهر تصويت الجمعية العمومية أمس على تمرير حزمة الإصلاحات والذي سجل موافقة 89 بالمئة من إجمالي عدد الاصوات البالغ 207، دراية واضحة من جانب الأعضاء لما هو على المحك ومدى أهمية تطبيق الإصلاحات من أجل استرضاء السلطات وكذلك الرعاة في ظل وضع مالي صعب.

وبعد الموافقة على حزمة الإصلاحات، حسمت الجولة الثانية من التصويت على اختيار رئيس الفيفا فوز إنفانتينو بالمنصب، رغم أن الترشيحات كانت تصب من قبل بشكل كبير لصالح الشيخ سلمان الذي واجه إدعاءات بالتورط في حملة اعتقالات خلال الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها مملكة البحرين في عام 2011.

ويبدو أن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم الذي يرأسه سونيل جولاتي لعب دورا مهما في عملية التصويت، حيث ذهبت أصوات المرشح الأمير علي إلى إنفانتينو وليس الشيخ سلمان، في الجولة الثانية.

كذلك تشير نتائج التصويت إلى أن الشيخ سلمان لا يحظى بإجماع من جانب اتحادات آسيا رغم ترأسه للاتحاد الآسيوي وكذلك لا يحظى بإجماع من جانب الاتحاد الإفريقي.

واحتفلت صحيفة "تاجس انزيجر" السويسرية اليوم السبت بفوز إنفانتينو حيث رحب العالم بشكل كبير بتولي إنفانتينو ، الأمين العام لليويفا، رئاسة الفيفا وهي أبرز منصب في عالم كرة القدم، وكذلك توليه مهمة تطبيق حزمة الإصلاحات.

وركزت صحيفة "نيويورك تايمز" على دور إنفانتينو فيما يتعلق بالإصلاحات حيث كتبت "إنها لحظة فاصلة للفيفا ، والعبرة ستكون بالنتائج".

وسيكون تطبيق الإصلاحات هو المعيار الأول لنجاح إنفانتينو الذي تعهد بإعادة المصداقية إلى الفيفا رغم أن الكثيرين يرونه رجلا ينتمي للنظام السابق حيث عمل طوال 16 عاما في اليويفا، وقد شبهه البعض ببلاتر بعد أن وعد بتمويل أكبر للاتحادات الأعضاء واقترح زيادة عدد منتخبات كأس العالم.

وقد وصفت صحيفة "سودويتشه تسايتونج" الألمانية إنفانتينو بأنه "بلاتر مضيء" بينما وصفته "دير شبيجل" بأنه "بلاتر الثاني".

وطبقا للتغييرات الإدارية الجديدة، يفترض أن يكون إنفانتينو رئيسا بصلاحيات أقل من الناحية النظرية، خاصة وأن العمليات التجارية ستنتقل يوما بعد يوم إلى أمانة عامة قوية.

وسيكون الرئيس ممثلا للفيفا أمام العالم كما أنه سيرأس المجلس الجديد الذي يحل مكان اللجنة التنفيذية والذي سوف يقوم بدور رقابي لكن بدون صلاحيات صنع القرار.

ويمكن لإنفانتينو اختيار الأمين العام وقد قال في وقت سابق إنه يعتزم اختيار شخص من خارج أوروبا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جياني إنفانتينو يكشف أولى مهامه بعد انتخابه رئيسا للفيفا جياني إنفانتينو يكشف أولى مهامه بعد انتخابه رئيسا للفيفا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib