المغرب يحتل المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث توفره على المواقع الأثرية
آخر تحديث GMT 17:43:20
المغرب اليوم -

تقاسم صدارة لائحة اليونسكو لمواقع التراث الإنساني مع إثيوبيا

المغرب يحتل المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث توفره على المواقع الأثرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يحتل المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث توفره على المواقع الأثرية

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونيسكو"
الرباط – المغرب اليوم

تمكن المغرب من احتلال المرتبة الأولى ضمن لائحة الدول الأفريقية التي تتوفر على مواقع أثرية تدخل ضمن تصنيف التراث الإنساني، متفوقا بذلك على العديد من دول القارة السمراء، المعروفة على الصعيد العالمي بتعدد المواقع الأثرية.
 
وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصارا بـ "اليونسكو"، عن قائمة الدول الأفريقية التي تتوفر على أكبر عدد من المواقع التاريخية التي تدخل ضمن التراث الإنساني العالمي، وتضم اللائحة ست دول من بينها المملكة التي جاءت في صدارة الترتيب بعدما أحصت الهيئة تسعة مواقع، ليتقاسم المغرب الصدارة مع إثيوبيا.
 
ونجحت العاصمة الإدارية الرباط والعاصمة العلمية فاس والعاصمة السياحية مراكش، إضافة للعاصمة الإسماعيلية مكناس وموقع وليلي التاريخي وورزازات من خلال قصبة آيت حدو الشهيرة، زيادة على مدينة الحمامة تطوان، ومواغادور الصويرة ثم مازاغان التي غدت مسماة بمدينة الجديدة، في أن تجد لها موطئ قدم ضمن القائمة الشهيرة لليونسكو لمواقع التراث الإنساني.
 
وكشفت المنظمة أن القارة الأفريقية بكاملها تتوفر على 129 موقعا أثريا يدخل ضمن ذات الفئة، موزعة على 37 دولة أفريقية، إلا أن ست دول منها هي التي تتوفر على أكثر من موقع أثري عالمي واحد، ويقترن الرصد بكل من إثيوبيا ومصر وجنوب أفريقيا والجزائر وتونس إلى جوار المملكة.
 
وأكد الخبير في الشؤون الثقافية، عبد الحكيم قرمان، في تعليقه على احتلال المغرب لصدارة الدول الأفريقية من حيث عدد المواقع الأثرية التي تعتبر تراثا إنسانيا عالميا، أن وصول المغرب إلى هذه المرتبة قد تأتي نتيجة لإرادة الدولة في الحفاظ على التراث لأنه دعامة في تعزيز الهوية المغربية، بالإضافة إلى دوره في تقوية عرض النشاط السياحي والثقافي المغربي.
 
وزاد قرمان أنه في الأعوام العشرة الأخيرة ركزت الدولة على البعد الثقافي، وعملت على تسجيل العديد من المواقع الأثرية في لائحة التراث الإنساني العالمي، وذلك لما لهذه العملية التي تتم على مستوى اليونسكو من قيمة الرمزية، "لأنها تعطي قيمة للحضارة المغربية ويصبح المغرب وتراثه معروفين على الصعيد العالمي، لأن التراث المغربي يتم تسجيله في جميع المراكز الثقافية العالمية".
 
ولفت إلى أن الوضعية الأمنية والسياسية التي يمر منها العالم تزيد من أهمية احتلال المغرب لهذا المركز، ففي الوقت الذي تخرب فيه المواقع الأثرية في العراق وسورية، يظهر المغرب كمساهم في حماية الذاكرة الإنسانية والحضارة العالمية لاسيما وأن المغرب معروف بطابعه الثقافي المتنوع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يحتل المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث توفره على المواقع الأثرية المغرب يحتل المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث توفره على المواقع الأثرية



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib