جمعيات حقوقية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث الأعلى للغات
آخر تحديث GMT 07:26:22
المغرب اليوم -

منتقدةً غياب المساواة الكاملة بالعربية بما يشكل تمييزًا بين المغاربة

جمعيات حقوقية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث "الأعلى للغات"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمعيات حقوقية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث

جمعيات حقوقية
الدار البيضاء- جميلة عمر

تدعو جمعيات أمازيغية لضرورة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الأعلى للغات والثقافة المغربية في مسعى منها لتقويم مسارها وتحصينها.

وأكدت التنسيقية الوطنية الأمازيغية، ومنظمة تماينوت إلى جانب الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة وكونفيدرالية الجمعيات الأمازيغية في الجنوب، أنها مع استمرار تلك المذكرة، لكنها في الوقت نفسها، لن تنخرط فيها، معتبرة أن كل إجراء سياسي وقانوني لا يلبي المساواة الكاملة بين اللغتين العربية والأمازيغية، سيشكل انتكاسة حقيقة لمسلسل مصالحة المغرب مع ذاته.

وأضافت أن عدم تطبيق المساواة الكاملة، سيعتبر تكريسًا سياسيًّا للتمييز بين المغاربة على أساس لغوي وثقافي.

كانت منظمات حقوقية ونسائية وجمعيات أمازيغية سبق وأن قدمت المذكرة الترافعية للمجتمع المدني؛ من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الموجهة للقطاعات الحكومية والأحزاب السياسية والفرق البرلمانية والمؤسسات الوطنية والهئيات النقابية.

وتهدف هذه المبادرة، التي شارك في إعدادها نحو 800 هيئة مدنية، للمساهمة في إثراء النقاش العمومي بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإبراز أهمية الحقوق اللغوية والثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ودعا الموقعون على المذكرة لإشراك الجمعيات الأمازيغية التي تتوافر على مقترحات بشأن تفعيل دسترة الأمازيغية في عملية إعداد القانونين التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ليكونا في مستوى التطلعات ويتميزان بجودة عالية.

كما وصفوا العام المتبقي من الولاية التشريعية الحالية بـ"الحاسم" بشأن تفعيل الفصل الخامس من الدستور، معبرين عن أملهم بأن تكون لهذه المذكرة أصداء إيجابية لدى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة بموضوع تفعيل دسترة الأمازيغية.

كما أبرز المشاركون في هذا اللقاء أهمية ترصيد المكتسبات التربوبة المتعلقة باللغة الأمازيغية الموحدة وبإلزاميتها في كل أسلاك التعليم وبحرفها الأصلي تيفيناغ.

يذكر أن دستور المملكة ينص في فصله الخامس على أن الأمازيغية تعد إلى جانب العربية، لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدًا مشتركًا لجميع المغاربة دون استثناء.

 ويحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلاً بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية.

كما ينص على إحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثًا أصيلاً وإبداعًا معاصرًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعيات حقوقية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث الأعلى للغات جمعيات حقوقية تطالب بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث الأعلى للغات



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib