دوفيلبان يؤكد أن المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية في القارة الأفريقية
آخر تحديث GMT 16:20:49
المغرب اليوم -

دعا إلى الاستثمار في مجالات الخدمات والاتصالات والكهرباء والبنية التحتية

دوفيلبان يؤكد أن المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية في القارة الأفريقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دوفيلبان يؤكد أن المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية في القارة الأفريقية

المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية
الرباط ـ سناء برادة

صرَّح الوزير الأول الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان، بأن المغرب يعد أرضية بالنسبة إلى المقاولات الصينية للولوج إلى أسواق القارة الأفريقية بالنظر إلى الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في العلاقات الصينية الأفريقية.

وأضاف دومينيك، أن ما يؤهل المغرب للعب هذا الدور كونه بلد استقرار يشهد نموا مضطردا بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس واستطاع تطوير قدرته على مواكبة الدول الأفريقية خلال الأعوام الأخيرة.

جاء ذلك خلال أشغال الدورة الأولى للقمة الصينية الأفريقية للمقاولين المنعقدة في مراكش حول موضوع "أفريقيا والصين ..النموذج الجديد" المنظمة على مدى يومين (26-27 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري)، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وأبرز دومينك أن المستثمرين الصينيين يولون اهتماما كبيرا بالاستثمار المباشر في قطاعات المعادن والمواد الأولية والغاز والطاقات بشكل عام، غير أنه يتعين عليهم اليوم الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الجديدة للأفارقة في مجال الخدمات والاتصالات والبنوك والكهرباء والبنية التحتية مع الاحترام التام لسيادة الدول.

وشدد على ضرورة استخلاص الدروس والعبر من الفشل الذي اعترى العلاقات بين الصين ودول القارة الأفريقية خلال السنوات الماضية من أجل إرساء تعاون يقوم على أساس قاعدة رابح –رابح، مشيرا إلى أن القارة السمراء تشهد تطورا مهما وهو ما يعكسه النمو المضطرد الذي تحققه العديد من دول القارة من بينها المغرب والكوت ديفوار واثيوبيا، مؤكدا أن يتم استثمار هذا النمو من أجل النهوض وتطوير البنيات التحتية بالقارة ووضع مشاريع كبرى تعود بالنفع على السكان.

وتعد هذه القمة، التي تتميز بحضور أزيد من 400 مشارك رفيع المستوى، وكبار رجال الأعمال الصينيين والأفارقة، أرضية للمناقشة والتبادل واللقاءات لبناء نموذج جديد للشراكة الاقتصادية بين الصين وأفريقيا وتتمحور هذه التظاهرة حول مواضيع استراتيجية واقتصادية وقطاعية موجهة نحو تطوير شراكات تحدث المزيد من القيمة المضافة للجميع.

كما تشكل مناسبة لتبادل الآراء حول مواضيع مشتركة اقتصادية واستراتيجية، خاصة تعزيز الشراكات بين القطاعات الخاصة، وبيئة الأعمال في أفريقيا، والشروط الأساسية لشراكة مربحة ومنصفة، ووقع مبادرة "حزام واحد طريق واحد" على التجارة بين الصين وأفريقيا، والصناعة التحويلية، والصناعات الغذائية والبنيات التحتية والسياحة والعقار والطاقات المتجددة.

ومن خلال جمع ثلة من قادة كبريات المقاولات الأفريقية والصينية، يعد المنتدى أرضية مميزة للقاء والتبادل لتشجيع الشراكات والاستثمارات بين الصين وأفريقيا وبين الصين والمغرب، البلد المضيف للمنتدى الذي أضحى يتموقع الآن كمركز جذاب للاستثمار في مختلف القطاعات.

وبالإضافة إلى العديد من الجلسات المبرمجة، سيعرض المقاولون الأفارقة الحاضرون فرصا ملموسة للاستثمار في بلدانهم. وستعرض المملكة المغربية في إطار جلسة عامة الفرص الرئيسية التي تخولها في قطاعات الفلاحة/الصناعة الغذائية، والصناعة، والطاقة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دوفيلبان يؤكد أن المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية في القارة الأفريقية دوفيلبان يؤكد أن المغرب أرضية مناسبة للمقاولات الصينية في القارة الأفريقية



GMT 10:24 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

تثبيت أو خفض "بنك المغرب" لسعر الفائدة

استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:39 2024 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

فابريزيو رومانو يٌوضح رقم قميص مبابي في ريال مدريد

GMT 13:52 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"آبل" تكشف عن سعر إصلاح شاشة هاتف "آي فون 10"

GMT 02:07 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصورة الأولى لنجل كريم بنزيمة على "إنستغرام"

GMT 23:33 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

القيادي محمد يتيم يشغل زوار صفحته بـ"جلابته الصوفية"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib