مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014  في لشبونة
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يمنحها مجلس أوروبا تكريسًا لمساره البارز في مجال الاقتصاد

مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014 في لشبونة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014  في لشبونة

مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014
الدار البيضاء ـ ناديا احمد

تسلم مستشار  الملك محمد السادس  أندري أزولاي في لشبونة، جائزة "شمال جنوب 2014" التي يمنحها مجلس أوروبا، من رئيس الجمهورية البرتغالية أنيبال كافاكو سيلفا. 
 
ومنحت جائزة شمال - جنوب 2014 لـ أزولاي تقديرًا له على إسهامه في إحلال السلام في الشرق الأوسط، بخاصة تعزيز المصالحة بين اليهود والمسلمين واعتراف بدوره في خدمة النهوض بالحوار الاقتصادي في منطقة حوض المتوسط.  
 
وأعرب أزولاي، في كلمة لخ بهذه المناسبة، عن سعادته العميقة واعتزازه وتأثره لكون الحملة التي سار فيها منذ أكثر من نصف قرن اختارت معسكر المقاومة، حتى لا يتم استغلال الديان والتاريخ والهوية، حسب تعبيره،  أو يتم اتخاذها رهينة من قبل أي كان.
 
وأضاف: "لقد كان لي، من خلال ما منحني إياه بلدي المغرب، شرف تجسيد فن كل شيء ممكن، فالمواطن المغربي الذي جسده هو على حد سواء يهودي وأمازيغي وعربي، فأنا موجود وأقاوم هذا التقهقر الذي يقوض ويضعف المجتمع الدولي".
 
واعتبر  أزولاي ، أنه من الضروري، القياس الدقيق لهذا الانقسام وهذا التراجع الذي يغذيه نفي الآخر"، موضحًا أن العدو الحقيقي والوحيد للإنسان هو الجهل.
 
وأكد  أزولاي أنه لا يمكن الاحتفال بالحوار والتسامح والسلام، والبقاء في موقع المتفرج السلبي على هذا التقهقر.
 
وتابع "يتعين على مجتمع الأمم أن يعيد بناء نفسه، لاسترجاع الحداثة الاجتماعية التي ميزت العلاقات الدولية، منذ أمد غير طويل".

ونوه الرئيس البرتغالي، إلى أهمية الدور الذي يضطلع به أزولاي في تعزيز الحوار بين الثقافات والتقارب بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، التي مازالت تواجه تحديات كبرى. 

وأشاد الأمين العام لمجلس أوروبا بريادة الملك محمد السادس للمغرب، الذي عمل على نهج حكامة ترتكز على الإصلاح الدائم والتطور السلمي والتوافقي للمجتمع المغربي. 
 
وحضر الحفل رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال جنوب، جان-ماري هيدت ووزير الخارجية البرتغالي روي ماشيت، وسفيرة المغرب في لشبونة  كريمة بن يعيش، والعديد من كبار الشخصيات. 
 
يذكر أنه تمنح هذه الجائزة سنويًا منذ عام 1995  لشخصيتين تميزتا من خلال تفانيهما والتزامهما وعملهما من أجل تعزيز المجال الاقتصادي وحقوق الإنسان والتعددية الديمقراطية، فضلًا عن دورهما في تعزيز التضامن شمال- جنوب، وبموازاة مع مساره البارز في مجال الاقتصاد كرس أزولاي حياته لتعزيز الحوار بين الثقافات والشعوب وبين النساء والرجال بحوض المتوسط، وسبق له أن تولى منصب رئيس مؤسسة "آنا ليند الأورو-متوسطية" للحوار بين الثقافات 2008-2014.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014  في لشبونة مستشار العاهل المغربي يتسلم جائزة شمال جنوب 2014  في لشبونة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib