خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي في معرض الشارقة للكتاب
آخر تحديث GMT 12:50:27
المغرب اليوم -

خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي في معرض "الشارقة للكتاب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي في معرض

خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي
الشارقة - المغرب اليوم

استخدم جناح "موسوعة الخط الكوفي العربي ـ الولايات المتحدة" في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يختتم فعالياته في الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، في مركز إكسبو الشارقة، أفضل من الآيات القرانية ليزين بها أرففه وجدرانه التي تعكس ما يمتلكه الخطاط الإيراني فاهيد جزايري من خبرة عالية في الخط العربي وتحديدًا في الخط الكوفي المبكر.

 ويعمل فاهيد يوميًا على تفريغها على قطع من جلد الماعز الأصلي، متسلحًا بمعرفته الثرية بالخط الكوفي المبكر، الذي قال إنه يعد من أقدم الخطوط العربية، حيث نشأ في مدينة الكوفة العراقية في القرن الأول للهجرة، ورغم صعوبة قراءة ما خطه فاهيد جزايري من آيات قرانية بخط الكوفة المبكر، لما يحمله في اختلاف بسيط في شكل الحرف وعدم وجود النقاط عليها، إلا أن إصرار فاهيد جزايري على إحياء هذا الخط، دعاه إلى نسخ سورة الرحمن بالكامل على قطع الجلد، لتأتي الآيات مزينه بمجموعة من النقاط الحمراء، ليختار فاهيد ماء الذهب لزخرفة فواصل الآيات وإطاراتها.

 وذكر فاهيد جزايري،: "لم أجد أغلى من الذهب لأخط به آيات سورة الرحمن، التي كتبتها على قطع من الجلد الأصلي، حيث تحمل كل قطعة آية أو آيتين من السورة كحد أقصى وذك اعتمادًا على عدد الكلمات وطولها، وقد اخترت لها الخط الكوفي المبكر، لما يحتفظ به هذا الخط من ارث قديم، فهو يعد من أقدم الخطوط العربية، علماً بأن القران الكريم نسخ في القرون الأولى من الهجرة بالخط الكوفي، لما يتميز به هذا الخط من جمال  وزخرفة طبيعية".

وأشار فاهيد جزايري، الذي يشارك للمرة الأولى في معرض الشارقة الدولي للكتاب، إلى أن هذه المشاركة تأتي في اطار تعريف زوار المعرض بأهمية الخط الكوفي المبكر وبتاريخه ونشأته، وقال: "لدينا أعمال كثيرة تستند في جمالها على الخط الكوفي المبكر، كما نعرض ايضاً كتباً خاصة وبكميات محدودة حول تاريخ هذا الخط، ونعاين فيها بعض القطع الفنية الجميلة التي تزينت بهذا الخط"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن المعرض يعد أفضل مكان لتقديم المعرفة حول الخط الكوفي المبكر.

وقال فاهيد: "معرض الشارقة الدولي للكتاب،  يحظى بتاريخ جيد، كما ان عدد زواره بالالاف، الأمر الذي يساعدنا في التعريف بهذا الخط". واكد فاهيد أن الكثير من زوار المعرض، يأتون اليه بهدف اقتناء احدى اللوحات الفنية المكتوبة بالخط الكوفي المبكر".

وأضف فاهيد: "هناك الكثير من الناس يعشقون لوحات الخط، ويرون فيها جمالاً اخاذاَ، لذا يحاولون الحصول عليها لأجل تزيين جدران منازلهم أو مكاتبهم بها، لما تشع به من جمال وحيوية". وأكد في هذا الصدد اعتزامه نسخ القران الكريم كاملاً باستخدام خط الكوفي المبكر، قائلاً أن هذا المشروع قد يستغرق ما بين 4 إلى 6 سنوات، وان وزن نسخة القران الكريم بعد الانتهاء منها قد تصل إلى 40 كيلوغراماً وذلك لكونها مكتوبه على قطع من الجلد.

خلال المعرض أتاح فاهيد لزواره ان يتقدموا بطلباتهم لتنفيذها، وفي ذلك قال: "إلى جانب ما نعرضه من لوحات وأعمال، فنحن نوفر الفرصة أمام الزوار للتقدم بطلباتهم الخاصة، واعتقد ان السبب في ذلك، هو البحث عن التميز، فكافة اللوحات والقطع الفنية المكتوبة بالخط الكوفي المبكر، تشعر عند النظر اليها بأنها مستوحاة من الطبيعة،  وذلك لطبيعة ما يتميز به هذا الخط، فمن بين حروفة تستشعر الصحراء بكثبانها وهضباتها ووديانها الرملية، كما يمكن أن تستشعر بتموجات مياه البحر، عند النظر الى طبيعة ما تمتلكه هذه الحروف من زوايا وانحناءات فنية صعوداً وهبوطاً".

يذكر أن الخطاط فاهيد جزايري قد ولد في عام 1969 في العاصمة الايرانية طهران، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في فنون الغرافيك، وكان جزايري قد درس خطي الثلث والنسخ منذ عام 1982 وبعد مرور نحو 10  سنوات بدأت بتعليم الطلبة في طهران فنون الخط العربي، وخلال مسيرته نشر فاهيد العديد من الكتب التي تتعلق بتاريخ الخط الكوفي المبكر، كما قدم العديد من ورش العمل الخاصة في هذا الخط، وهو حاصل على شهادة الامتياز في الفن من قبل وزارة الثقافة الإيرانية، والتي تعادل شهادة الدكتوراة الفخرية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي في معرض الشارقة للكتاب خطاط إيراني ينثر عبير الخط العربي في معرض الشارقة للكتاب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib