العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في البيضاء
آخر تحديث GMT 22:12:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف هذا العام

العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في "البيضاء"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في

العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في "البيضاء"
الرباط - عمار شيخي

ينتظر أن يفتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء  اليوم الخميس في الدار البيضاء، النسخة الـ22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي يستضيف هذا لاعام، دولة الإمارات العربية المتحدة كضيفة شرف، وانطلقت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بالدار البيضاء الاستعدادات لافتتاح المعرض، من طرف العاهل المغربي، وذلك لأول مرة بعدما جرت العادة أن يفتتحه الأمير مولاي رشيد أو رئيس الحكومة المغربية.

وكان الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية، قال إن البرنامج الثقافي المواكب  للدورة الـ22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي ستحتضنه مدينة الدار البيضاء ما بين 12 و21 فبراير الجاري، سيتميز بتنظيم 132 نشاطا ثقافيا من بينها 50 نشاطا مخصصا للطفل، بمعدل 13 نشاطا متنوعا في اليوم، سينشطه 283 متدخلا من المحاضرين والمبدعين والمفكرين والفنانين والمؤطرين. وستعرف دورة 2016 مشاركة 668 عارضا ينتمون إلى 44 دولة، يتوزعون ما بين 276 عارضا مباشرا و392 عارض غير مباشر.

وتراهن وزارة الثقافة المغربية من خلال المعرض الدولي، على تقوية البعد المقاولاتي والتعاقدي للنشر عبر إطلاق "منصة بيع الحقوق"، واعتبر الكاتب العام لوزارة الثقافة لطفي المريني في تصريح للصحافة، أن "منصة بيع الحقوق" إضافة ستعرفها دورة هذه السنة، والتي سيتم خلالها وعلى امتداد ثلاثة أيام، تنظيم لقاءات مهنية بتعاون مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي التابعة للسفارة الفرنسية بالمغرب، واتحاد الناشرين المغاربة.  وسيشارك في هذه المنصة، الناشرون ومقتنو حقوق النشر والمهنيون والباحثون عن جديد المطابع، والوكلاء الأدبيون الوافدون من حوالي عشرين بلدا، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والبرازيل والجزائر وتونس ولبنان والسنغال، وهو ما من شأنه تحويل المعرض الدولي للنشر والكتاب إلى سوق دولية لتداول حقوق النشر، ومواكبة كل حلقات صناعة المنتوج الأدبي. وأوضح المتحدث ذاته أن هذه المنصة ستتيح لدور النشر المغربية "الفرصة للقاء مسيري مؤسسات ووكلاء أدبيين ينشطون في مجال اقتناء حقوق المؤلفين، إضافة إلى عقد شراكات مع دور النشر الأجنبية في إطار الإنتاج المشترك، وهو مستوى عال في مسار صناعة الكتاب يتجاوز مرحلة الطبع والنشر إلى مرحلة التداول على الصعيد العالمي". 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في البيضاء العاهل المغربي يفتتح اليوم لأول مرة المعرض الدولي للكتاب في البيضاء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib